اسئلة تعليمية

أي مما يأتي لايعد دليلاً على حدوث تفاعل كيميائي ؟

أي مما يأتي لايعد دليلاً على حدوث تفاعل كيميائي ؟ حل سؤال من كتاب علوم ثالث متوسط ف1 والسؤال حول التفاعل الكيميائي هو ذلك التغير الذي يحدث للمواد عند اتحادها مع بعضها لتكوين مادة جديدة، ويسمى بالاصطناع الذي ينتج عن التحلل الكيميائي لمادة أو مادتين، وتسمى هذه العمليات بالتفاعلات الكيميائية، وغالبا ما تكون غير انعكاسية. كما أن سؤال اي مما ياتي لا يعد دليلا على حدوث تفاعل كيميائي من أهم الأسئلة التعليمية التابعة والموجودة في كتاب العلوم، حيث أن عمليات البحث المستمرة تمحورت في بحثها عن سؤال اي مما ياتي لايعد دليلا على حدوث تفاعل كيميائي للتعرف على المعلومات المهمة عنه، وفي سطور هذه المقالة البسيطة سنتناول الحديث عن سؤال أي مما يأتي لايعد دليلاً على حدوث تفاعل كيميائي ؟ ،بالتفصيل فكونوا معنا.

أي مما يأتي لايعد دليلاً على حدوث تفاعل كيميائي ؟

اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي اي مما ياتي لا يعتبر دليلا على حدوث تفاعل كيميائي ؟ في سطور هذه الفقرة التعليمية المفيدة سنتناول الحديث عن سؤال اي مما ياتي لا يعد دليلا على حدوث تفاعل كيميائي بتفاصيله المهمة، وهي موضحة كالأتي:

و السؤال هو: اختر أي مما يلي يعتبر دليلا على حدوث تفاعل كيميائي:

أ-طعم الحليب يتحول الى طعم مر.

ب-تكاثف بخار الماء على نافذة باردة.

ج-الرائحة القوية من البيض المكسور.

د-تحول شريحة البطاطس الى اللون الغامق.

والإجابة الصحيحة هي: تكاثف بخار الماء على زجاج نافذة.

تعريف التفاعل الكيميائي

في التفاعل الكيميائي يتم تكسير الروابط الكيميائية الموجودة داخل جزيئات المواد المتفاعلة، وبعد ذلك يتم تشكيل الروابط الجديدة الموجودة داخل جزيئات المادة لتكوين مادة جديدة، وتحدث هذه التفاعلات الكيميائية في كل مكان يحيط بنا يوميًا، بداية من الطعام في الجسم إلى طريقة انبعاث الضوء من الشمس يوميًا، ويكون ذلك نتيجة التفاعل الكيميائي ويكون اثر التفاعلات الكيميائية على البيئة كبير للغاية، فعلى سبيل المثال للشمس فوائد رائعة على الإنسان والنبات والحيوانات والبيئة بشكل عام.

وقبل بداية أي تفاعل كيميائي من الضروري التعرف على التغيير الكيميائي والفيزيائي الذي من الممكن أن يحدث، على سبيل المثال تعتبر الشمعة المشتعلة من أفضل الأمثلة على التغييرات الكيميائي وكذلك الفيزيائية، قم بأخذ شمعة واحدة وأشعلها ومع مرور الوقت سوف تلاحظ أن هذه الشمع قد تغيرت وأصبحت عبارة عن شمع، وفي حالة قيامك بتغطية الشمعة باستخدام وعاء فسوف تنطفئ الشمعة.

ويعتبر احتراق الشمعة من التغييرات الكيميائية، ولكن عندما تتحول الشمعة إلى مادة الشمع فإن هذا التغيير يعتبر تغيير فيزيائي،  وفي هذه الحالة يحدث تغيير في حالة المادة الأساسية، أما في التغيير الكيميائي فإنه في الغالب تتكون مادة جديدة تمامًا وفيها يتم إطلاق الطاقة أو امتصاصها، ونستنتج من ذلك أن التغييرات الكيميائية تكون مصحوبة بتغييرات فيزيائية محددة، وفي بعض الأحيان تحدث العديد من أغرب التفاعلات الكيميائية في حياتنا.

أنواع التفاعلات الكيميائية

بعد الإجابة على السؤال الرئيس للمقال اي مما ياتي لا يعد دليلا على حدوث تفاعل كيميائي من الضروري الحديث عن أنواع هذه التفاعلات، والتي تنقسم إلى الأنواع الآتية:

  • تفاعلات الاتحاد، أو بالإنجليزية “Combination Reactions”، وهي تفاعلات تؤدي إلى تشكل مركبات وعناصر جديدة، كتفاعل الصوديوم مع الكلور.
  • تفاعلات التحلل أو ما يسمى “Decomposition Reactions”، وهي تفاعلات يتم فيها تحلل وتفكك المواد المتفاعلة، إلى مواد أخر قد تكون مختلفة كيميائيًا وفيزيائيًا، كتفاعل تحلل الماء.
  • تفاعلات الاحتراق أو بالإنجليزية “Combustion Reactions”،وهي تتمثل بشكل عام في احتراق المركبات الهيدروكربونية، أي التي تتكون من كربون، وهيدروجين بوجود الأكسجين، كتفاعل البروبان مع الأكسجين.
  • تفاعلات التأكسد، والاختزال أو ما يسمى “Redox Reactions”،  وهي عبارة عن عملية تبادل إلكترونات بين الذرات، فتسمى حين فقدان الإلكترونات بعملية التأكسد، بينما تسمى اختزالًا إذا ما اكتسبت الذرة إلكترونات.

وبهذه التفاصيل المهمة التي تعرفنا عليها من خلال سؤال أي مما يأتي لايعد دليلاً على حدوث تفاعل كيميائي ؟ والإجابة التابعة له نصل لنهاية موضوعنا المفيد والتعليمي لهذا اليوم، اي مما ياتي لا يعتبر دليلا على حدوث تفاعل كيميائي ، وشكراً لمتابعتكم المميزة والمفيدة لنا.

زر الذهاب إلى الأعلى