تعليم

كتابة خبر صحفي عن البيت

كتابة خبر صحفي عن البيت ، العديد من الطلاب والطالبات يبحثون عن عناصر خبر صحفي في البيت ، حيث يعتبر الخبر الصحفي او التقرير الأخبار هي عبارة عن مجموعة أحداث يتناقلها الأشخاص فيما بينهم، وهي تدور حول السياسة أو الرياضة أو الاقتصاد وغيرها من المواضيع المختلفة، وجميع أفراد المجتمع يقومون بمتابعة الأخبار اليومية والأسبوعة من خلال الوسائل الإعلامية للتعرف على آخر الأحداث، لذلك سنرفق لكم اجابة واجب خبر صحفي قصير في البيت جاهز ومكتوب لمادة لغتي سادس ابتدائي ف1 تعرف مكونات الخبر الصحفي بأنه وسيلة تستخدم لنقل حقائق ومعلومات جديدة وشيكة الحدوث، وينقل هذا الخبر بطريقة موضوعية وواقعية، ويرتبط بالواقع الذي يعيش فيه الفرد، وعدد كبير من الأشخاص المهتمين بقراءة الأخبار الصحفية، وهي نوع من التقارير الصحفية، فهي تقرير مباشر عن شيء يحدث في نفس وقت نقل خبر صحفي قصير عن البيت ، ويعتمد بشكل كبير على ماهية التقرير في تأثيره بالإضافة إلى المهارة التي يتمتع بها الصحفي أثناء تقديمه، وهذه الأنواع من التقارير لها عمر مختصر جدا.

كتابة خبر صحفي عن البيت

كتابة الخبر الصحفي، هو الذي يهتم بنقل أحداث ووقائع وتهم حدثت في نفس المنزل خلال أسبوع أو بيت أخر، ويتسم بالموضوعية الكبيرة والمصداقية ويكون نموذج تقرير إخباري صحفي جاهز مكتوب جميل، حيث يتضمن الوصف الدقيق لكل ما جرى داخل البيت بطريقة فنية منمقة تشجع على القراءة، وإبداعية تكشف عن كل جوانب الحدث دون إخفاء جزء منها، والان نقدم لكم حل الواجب المنزلي وهو كتابه خبر صحفي عن البيت لغتي الصف السادس، في الفقرة التالية.

خبر صحفي قصير في البيت

بالامس عند خروجي من المدرسة دهبت الى البيت انا وصديقاتى بينما نحن نتحدت في الطريق رايت دخان يتصاعد من بيتنا فاسرعت ودهبت لارى الحريق فاردت الدخول الى المنزل فلم ينفتح الباب واتصلت برجال الاطفاء واخبرتهم انا هناك حريق كبير ببيتنا واعطيتهم العنوان وقبل وصول رجال الاطفاء اخمدنا ان و الجيران جزء من النار الملتهبة التي تكاد ان تلمس بيت الجيران وبينما نحن نقوم بالعمل جائة الحماية المدنية فاخرجوا والدي و اخاوتي من البيت و الحمد لله لم يصبهم اي شيئ لكن امي اغمي عليها و اسعفناها بسرعة وعندما دخلت الى البيت وجدت غرفتي التي كانت تسمى غرفة قبل الحريق وجدتها كالكهف المظلم لم اعرف انني في بيتنا حسبت نفسي في غابة مظلمة فهدئوني صديقاتى وقالوا لي سنضع يدنا بيدك ونتعاون ونصلح البيت و بعض عدة ايام اصلاحنا البيت و اصبح احسن من الاول.

ماذا يعني المنزل بالنسبة للإنسان

المنزل بالنسبة للإنسان هو المكان الوحيد الذي يشعر فيه الفرد بالراحة النفسية من ضغوط العمل ومن الضغوط الناتجة عن مخالطة الناس وهو أيضًا المكان الأول الذي يلجأ إليه الأفراد من أجل أن يشعرهم بالهدوء والاستجمام ويجعلهم يحصلون على قسط من الراحة والاطمئنان، ولذلك من المهم أن يشحن الفرد منزله دائمًا بجو من الحب مقرون بطاعة الله عز وجل ومرضاته، وأن يداوم على ذكر الله تعالى في منزله ليبقى هذا المنزل مباركًا ومُعطرًا بذكر الله، ويمتلئ بالدفء والأمان.

فمن المعروف أن كثرة الذكريات في مكان ما تملئ قلب الإنسان دائمًا بشعور قائم على الإنتماء إلى البيت الذي يعيش فيه ذكرياته الأولى، ويخطو به أولى خطواته، ولفظ بين جدرانه أولى كلماته، وهذا النوع من الانتماء يجعل الإنسان دائمًا يرجع بذاكرته إلى تلك اللحظات الباقية ما بقي الإنسان وعاش، وهناك العديد من الأشعار التي قيلت عن الانتماء للبيت لدى الإنسان ومن ضمنها قول أبي هلال العسكري، إذا أنا لا أشتاقُ أرضَ عشيرتي فليسَ مكاني في النُّهى بِمَكِينِ منَ العقلِ أنْ أشتاقَ أوَّلَ مَنزلٍ غنيتُ بخفضٍ في ذُراهُ ولِيْنِ وروضٍ رعاهُ بالأصائِلِ ناظري وغصنٍ ثناهُ بالغَداةِ يمِيني، وأيضًا قول الشاعر أبي تمام، كمْ منزلٍ في الأرضِ يألفُهُ الفَتَى وحنينُهُ أبدًا لأوَّلِ منزلِ.

خبر صحفي عن حريق منزل

في العطلة الاسبوعة ذهبت لزيارة جدتي التي تعيش في احدى القرى الجبلية بعيدة عن ضوضاء المدن حيث يعم الهدوء و السكينة.و عند وصولي كان الليل قد هبط فلم يمر الا وقت قليل حتى اخذ كل واحد منا سريره و اثناء استغراقنا في النوم سمعنا جلبة في الخارج فخرجنا مسرعين لرؤية ما حدث فاذا بنا نجد منزل جارنا احمد يحترق فهرعت للاتصال برجال الاطفاء ولكن مع الاسف لم تكن هنالك تغطية فحاول بعض السكان اخماد النار و البعض الاخر يدعون الله انزال رحمته فاذا بقطرات المطر تنزل خيطا من السماء .انها استجابة من الله عز و جل. فاخمدت النار و انقذت عائلة السيد احمد بلا اي اضرار وخيمة. فتساءلنا حول سبب اندلاع الحريق فاذا بها سجارة الجار احمد الذي قال: عفى الله عما سلف.

كيف اكتب خبر صحفي متكامل العناصر صالح للنشر

وهنا يمكن ان نذكر بعض الامور المهمة, حين يكتب خبر صحفي صالح للنشر من خلال ما سنذكره في هذه النقاط الهامة وهي :

من /  ذكر الاشخاص المتناولين في الخبر الصحفي, وتبيان وظيفة او مهام كل شخص يتعلق به الموضوع, حتي يتكون لدي القارئ معلومات كامله عن الخبر الصحفي, والاشخاص ذو الشأن .

اين / يجب ذكر مكان الحدث التي يتناوله الخبر الصحفي , لان القاري يهتم بالأماكن قبل اي خبر كان , وهذا مهم جدا للباحثين عن مواضيع لمناطق معينه او مناطق تخص عملهم .

كيف/ حين كتابة خبر صالح للنشر, يجب التركيز على الكيفية التي حدثت لكتابة الخبر, لان المطلع على المقال يريد ان يعرف كيفية حدوث الخبر .

متي/ وهذه المعلومة وذكر متي حدث الخبر مهم جدا جدا لمعرفة دقة حدوث هذا الخبر, لأن الباحثين عن مواضيع ما يتابعون الأحداث حسب الزمان المبحث عنه , فلا يصح عند كتابة خبر صحفي, أن يكون بلا موعد او زمن محدد من قبل الصحفي , وهذا ما يضعف الخبر الصحفي.

ماذا / وهو ما يدور حوله الموضوع , ماذا حدث او صنع الأشخاص الذي يدور حولهم الموضوع, وهو ما يهم القارئ حول اهتمامه بهذا الشخص, وهو يبحث بالتالي عن النتيجة وهي ماذا حدث.

العنوان للخبر الصحفي من المكونات الأساسية

العنوان الرئيسي، ويمكن القول أنه أهم أربع أو خمس كلمات في الخبر الصحفي بأكمله ، سيكون العنوان هو ما يقرأه القارئ أولاً ،  إذا لم يكن الأمر مثيرًا للفضول وجديرًا بالنشر وفريدًا ، فلن يقرأ المزيد ، العنوان الجيد هو مطلب عالمي لأي شيء ستكتبه على الإطلاق  ، فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء كتابتك

  • اجعل العنوان مختصر ودقيق .
  • قضاء بعض الوقت في العنوان الخاص بك ؛ هذا هو جزء الإصدار الذي سينقل القارئ إلى البقية.
  • أسفل العنوان ، يجب أن يوفر العنوان الفرعي ملخصًا مكونًا من عبارة واحدة للإصدار ، مع تفاصيل تتجاوز ما يقدمه العنوان الرئيسي ، بحيث يمكن للمحررين استيعاب المحتوى بسرعة.
  • لذا إذا كنت تكتب عن حريق دمر مبنى وترك 18 شخصًا بلا مأوى ، فيجب أن يكون ذلك في الصدارة  كتابة شيء مثل “نشوب حريق في مبنى الليلة الماضية” لا يحتوي على معلومات حيوية كافية.

انتهينا من تقديم خبر صحفي عن البيت قصير المنزل، ونتمنى أن تكون هذه المقالة من ضمن المقالات التعليمية التي قمتم بالإستفادة منها بالمحتوى التعليمي الموثوق فيها، وتعرفنا في سطور هذه المقالة على سؤال اختار اخبار صحفيه جرت هذا الاسبوع في البيت بشكل تفصيلي ونموذجي، وشكراً لمتابعتكم المميزة والطيبة، خبر صحفي حدث في البيت , كتابة خبر صحفي في البيت للصف السادس، مع تمنياتنا لكم بدوام التفوق والنجاح، ونأمل متابعتكم المستمرة لنا ولموقعنا المميز الموقع المثالي، ودمتم في حفظ المولى عز وجل ورعايته.

زر الذهاب إلى الأعلى