اسئلة تعليمية

العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي

العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي ، حل سؤال من كتاب اللغة العربية اول ثانوي مقررات ف1 والسؤال هو: ما هي العلامات التي تنظم الكلام المكتوب ، يتداول الطلبة هذا السؤال ضمن القواعد اللغوية فى مادة اللغة العربية لمنهاج المملكة العربية السعودية، والتى يبحث الطلبة على الاجابة الدقيقة للسؤال ما هي العلامات التي تنظم الكلام المكتوب والذى يمكن ان يساعدهم فى سهولة الفهم والحفظ والاستيعاب والتى قد تناسب قدراتهم العقلية ومهاراتهم، ومن خلال هذه المقالة نوضح الاجابة للسؤال العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي ، لا شك فيه أن علامات الترقيم لها أهمية كبيرة في اللغة العربية، فكما جمل فيها علامات ترقيم لها اثر كتابي وقرائي الترقيم تساهم بشكل كبير في فهم النصوص المختلفة بشكل كامل، هذا بالإضافة إلى كون علامات الترقيم عامل مساعد لإيضاح النص المكتوب وزيادة فهمه بالنسبة للقارئ، ومن هنا يمكن توضيح علامات الترقيم التي تقع في أول الكلام كما يلي:

العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي

العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي علامات الترقيم، والتي عرضنا عليكم فيما سبق مفهومها في اللغة العربية، وما هي الفوائد التي تعود فيها على القارئ والكاتب في الجمل التي يتم كتابتها، والتي تستخدم للفصل ما بين الأجزاء في الحديث أو المعاني، وتحدد مواضع الوقف في النصوص الكتابية، وتستخدم أيضا للاقتباس النصي واظهار دلالات الاستفهام والتعجب، وفيما يلي نعرض عليكم ماهي علامات الترقيم التي تنظم الكلام المكتوب، وهي ما يلي:

وتنقسم علامات الترقيم إلى ثلاثة أنواع في سياقات الكتابة وهي:

1-علامات الحصر، (   ” ”   –   ( )   )، و هي التي تساهم في تنظيم الكلام المكتوب ، وتساعد على فهمه ، في سياق الكلام .

2- علامات الوقف، (  ،   ؛    . )، وتمكن القارئ من الوقوف عليها وقفًا تامًا أو متوسطًا ، أو قصيرًا ، والتزود بالراحة من أجل مواصلة عملية القراءة.

3- علامات النبرات الصوتية، (  :   …  ؟   !  )، وهي علامات وقف أيضًا ولكنها إضافة إلى الوقف ، تتمتع بنبرات صوتيه خاصة ، وانفعالات نفسية معينة أثناء عملية القراءة.

تمارين على علامات الترقيم في اللغة العربية

  • الفاصلة (،): حيث تكتب الفاصلة ملاصقة للكلمة التي تسبقها، وذالك دون اي فراغات وايضا تستخدم بين الجمل القصيرة والجمل المعطوفة التي تلرتبط بجمل اخرى وايضا الجمل المستقبلية في المعاني، وايضا بين انواع الشيء واقسامه، حيث تستخدم بعد اللفظ بالمنادى وايضا بين الشروط والجوابات او القسم والجواب، حيث قبل الجملة الوصفية وايضا الجمل الاعتراضية وبعد حروف الجواب وقبل كلمة مثل، وايضا بين الكلمات المتضادة.
  • الفاصلة المنقوطة (؛):حيث تكتب الفاصلة المنقوطة ملاصقة للكلمات التي قد تسبقها وذالك دون ترك اي فراغ وايضا تستخدم بين جملتين حيث ان تكون الجمل الثانية مسببة ونتيجة للجملة الاولى.
  • النقطة (.):تكتب النقطة ملاصقة للكلمة السابقة وذالك دون ترك اي فراغ، حيث انها تستخدم بعد نهاية الجملة اي بعد الانتهاء من الكتابة تكتب مباشرة، وحيث تكون الجملة تامة المعنى، وايضا لا يوجد كلام بعدها.
  • النقطتان الرأسيتان (:):حيث تكتب النقطتان ملاصقتان للكلمة والتي يتم الاسباق لها من دون ترك فراغات بعد القول وبين الشيء ونوعه، حيث ان قبل ذكر المثال يتم شرح المعاني والعبارات والمفردات وذالك قبل الكلام المقتبس.
  • علامة الاستفهام (؟): حيث تكتب ذالك للكلمة المسابقة دومن ان نترك فراغات وايضا تستخدم بعد الجمل الاستفهامية.
  • علامة التعجب (!): حيث تكتب ذالك ملاصقة للكلمات السابقة وذالك يجب ان تكون دون ترك فراغ وايضا تستخدم بعد الجمل الانفعالية ومثال ذالك الحزن والفرح والحزن وايضا الدهشة.
  • التنصيص(« »): يتم استخدام العلامات التنصيصية وذالك لتميز الكلام المقتبس وايضا توضيع بين العبارات والمصطلحات.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال العلامات التي تنظم الكلام المكتوب هي، وهو سؤال ارسم شكلا يصنف علامات الترقيم في ثلاث مجموعات: علامات تقع في اول الكلام/علامات تقع في وسط الكلام/علامات لا تقع الا في اخر الجمل: من ضمن أسئلة الصف الاول الثانوي في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول، في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد حل لها، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى