تعليم

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

خبر صحفي عن التعليم عن بعد قصير جاهز للطباعة، من الصعب دخول الإعلام والكتابة عن موضوع معين أو نموذج تقرير الإخبار الصحفية عنه بوجود معرفة قليلة فقط بالنقاط التي تجعل القصة مثيرة للانتباه، لذلك يجب أن يتعلم الشخص بعض النقاط التي يمكن أن تجعل قصته مثيرة للانتباه ومتكاملة، لذلك سنرفق لكم خبر صحفي عن التعلم عن بعد قصير ومختصر، حيث يعد التعليم الإلكتروني اصبح في جميع أنحاء العالم بسبب انتشار وباء فيروس كورونا، فهو عنصر مهم في سعادتها واستقرارها، وبه يعرف الأشخاص ويتميزون، وفيه يحلو التنافس، وتزدهر الحياة أيضا، حيث يستفيد الجميع منه، وللتعليم والتعلم مقومات، كما أن لانعدام التعليم سلبيات جمَة تترتب وتنعكس على المجتمع، كما وانه من الجدير بالذكر ان هناك العديد من الاساليب التي استخدمها الانسان التعليم، كما وان الانسان كان يسعى دائما الى تحديث كتابة خبر صحفي عن التعلم عن بعد مكتوب جاهز قصير ، في الفقرة التالية سنضع لكم نموذج كتابة خبر صحفي قصير جدا عن الدراسة التعليم عن بعد مكتوب مع مكونات العناصر كاملة.

كتابة خبر صحفي عن التعلم الالكتروني

ينقسم التعليم عن بعد الرسمي عادةً إلى مراحل الدراسة مثل الحضانة أو رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية ، والمرحلة الإعدادية ، والمرحلة الثانوية ثم الكلية أو الجامعة ، والتدريب المهني. لذلك سنرفق لكم نموذج كتابة خبر صحفي عن التعلم عن بعد .

شكل كتابة نموذج الخبر الصحفي وأجزاءه يتكون الخبر الصحفي من ثلاثة أجزاء أساسية وتلك الأجزاء هي :

1ـ المقدمة، حيث أن أي عنوان الخبر الصحفي يعتمد في البداية على مقدمة، ويتم فيها الإجابة على مجموعة من الاسئلة، وتعتبر تلك الأسئلة هي المكون الرئيسي والأساسي وتكون ” ماذا، لماذا، متى، أين، كيف، من”، وفي الغالب يستخدم المحرر في بداية المقدمة فعل ماضي.

2ـ العرض، تُعرف باسم التفاصيل، وهي عبارة عن مجموعة من المعلومات المكتوبة بشكل مفصل لتوضيح الخبر.

3ـ الخاتمة، حيث أنه لابد أن يختتم المحرر أي خبر صحفي بمجموعة من الكلمات التي يريد المحرر من خلالها أن يوصل رسالة للقارئ.

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

العنوان: ما هي آثار التعليم عن بعد؟ وماذا سيكون مستقبل التعليم بعد الجائحة؟ لجأت المؤسسات التعليمية المختلفة في الآونة الأخيرة إلى اعتماد التعليم عن بعد كأسلوب جديد للتعلبم يتماشى مع جائحة كورونا المستجد التي ألجأت الكثير من المؤسسات العامة في الدولة إلى اتباع الأنظمة الإلكترونية لمحاربة الفيروس وتجنب تفشي الجائحة، حتى نقلل عدد الأرواح التي تحصدها الجائحة قدر الإمكان ونخرج من الجائحة بأقل ما يمكن من الخسائر.

انتشر التعليم عن بعد في العقد الماضي قبل تفشي الجائحة كوسيلة ناجحة للتعليم، حيث يتبعها الأشخاص الذين يعانون من بعض الصعوبات؛ مثل الصعوبات المتعلقة بالمواصلات أو بتوفر الوقت اللازم للذهاب إلى المباني التعليمية، أو حتى ما يتعلق بالتكاليف المادية، حيث إن التعليم عن بعد من طرق التعليم التي توفر في الأقساط على الطلاب نتيجة للتقليل من تكاليف المواصلات والتكاليف الخدماتية العامة في المؤسسات التعليمية.

لكن ما جعل هذه الطريقة في التعليم تمتلك العديد من السلبيات هو دخولها المباشر على حياة كثير من الطلاب الذين لم يعتادوا على التعامل مع التكنولوجيا بشكل جدي، بالإضافة إلى أنها تستهدف كل فئات المجتمع دون استثناء على الرغم من أن بعض الفئات يعتبر التعليم عن بعد فيها غير ناجح؛ مثل طلاب المراحل الأولى، أو الطلاب الذين يعتمدون في دراستهم على المحاضرات العملية بشكل كبير. ومع ذلك يظن الكثير من مسؤولي التعليم أن التعليم عن بعد وسيلة أثبتت جدارتها في الميدان العملي ومن المقترح أن تبقى حتى بعد انتهاء الجائحة ولو جزئيًا.

تقرير صحفي قصير عن التعليم عن بعد

عنوان تقرير أخباري مكتوب وخبر صحفي عن التعليم عن بعد:

(تأثير التعليم عن بُعد على مهارات وسلوكيات أصحاب الهمم)

على الرغم أن الكثيرون من أفراد العملية التعليمية سواء المعلمين أو الطلاب وأولياء الأمور أو خبراء تطوير الأنظمة التعليمية قد أشادوا بمدى أهمية ومزايا التعليم عن بُعد، إلا أن هذا الأمر لم يكن مُثاليًا بالنسبة للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث إن خضوع هؤلاء الطلاب إلى نظام التعليم عن بُعد قد أدى إلى حدوث تأخر ملحوظ في مستوى التحصيل الدراسي وفي مستوى تطور المهارات المكتسبة لديهم، والتي كان من السهل عليهم اكتسابها عبر غرف التعلم بالمدارس.

وقد تم التأكيد على أهمية أن تولي وزارة التربية والتعليم هؤلاء الطلاب القدر المطلوب من العناية ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب الأصحاء وبين أصحاب الهمم، وعلى الرغم أن الارتكان إلى نظام التعليم عن بعد جاء ليُحافظ على سلامة هؤلاء الطلاب ضد انتشار وباء كورونا المستجد؛ إلا أن خبراء التربية لذوي الإعاقة أشاروا إلى ضرورة إيجاد منصات أكثر سهولة في التعامل لهؤلاء الطلاب، من أجل تحقيق المساواة في إمكانية حصول كل ابن من أبناء المملكة في حقه في التعليم دون معاناة.

تحقيق صحفي عن المدرسة عن بعد في زمن كورونا

إنَّ المقصود بالتحقيق للخبر الصحفي أي إجراء مقابلات مع الطلاب والبحث والتحقيق عن المشكلات التي يواجهها الطلاب في عملية التعليم عن بعد، وفيما يأتي نموذج تحقيق صحفي عن التعليم عن بعد:

إنَّ في ظلِّ الظروف الصعبة التي يمرُّ بها العالم من انتشار جائحة كورونا، وبسبب تعليق الدوام في المؤسسات التعليمية في عدد كبير من الدول العربية وغير العربية أيضًا، لجأت العديد من الدول إلى التعليم عن بعد، وعلى الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة من قبل المؤسسات التعليمية في سبيل تسيير العملية التعليمية، إلَّا أنَّ هناك مجموعة من المشكلات التي واجهت الطلاب في العملية التدريسية، وفيما يأتي تحقيق عن التعليم عن بعد يقوم من خلال أخذ مجموعة من الآراء للطلاب من مختلف الأقسام حول المشاكل التي واجهتهم في التعليم عن بعد، وبعد سؤال الطلاب، جاءت الشكاوى أو المشاكل على النحو الآتي:

  • اشتكى بعض طلاب الهندسات من دقة الفيديوهات المرسلة إليهم وأنَّها قد تؤدي إلى الضرر بمصلحة الطالب.
  • اشتكى آخرون ورؤوا أن الدراسة عن بعد غير منظمة أبدًا، وأنَّ التنسيق لعملية التعليم عن بعد معدوم، وهي لا تراعي ظروف الطلاب.
  • اشتكى آخرون من ضعف الإنترنت وعدم توفر الشبكات اللازمة للعملية التعليمية في كثير من المناطق.
  • واجه طلاب آخرون مشكلة أنَّ المخابر والمراسم أصبحت أون لاين، وهذا صعب جدًا.

خبر صحفي عن الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم التقليدي

ويمكنك هنا متابعة مثال لكيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر جاهز بلغة سهلة ومفهومة بسيطة .

العنوان : التعليم التقليدي والتعليم عن بعد

لا أحمد ينكر أهمية التعليم في حياتنا وفي تقدم مجتمعاتنا فلولا التعليم والعلم لأصبحت حياتنا بدائية مشابهه لحياة إنسان الكهف ولقد وصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بالعلم والتعلم فقال عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) أخرجه مسلم .

ولقد كان التعليم منتشر منذ قديم الأجل والأثار الفرعونية والمخطوطات التي يتجاوز عمرها آلاف السنوات شاهد على ذلك والتعليم التقليدي يشتمل على وجود طالب للعلم ومعلم يتواصلون فيما بينهم بصورة مباشرة وبدون أي حواجز والتعليم هنا يشمل نقل الحقائق والمعلومات والسلوكيات أيضًا بينهم ويعتبر المعلم والكتاب هم المصدر الرئيسي للمعلومات ومن أمثلة التعليم التقليدي التعليم الممارس بداخل المدارس والجامعات أما التعليم عن بعد فهو حديث نسبيًا مقارنة بالتعليم التقليدي وهو يعني الحصول على العلم إلكترونيا ودون الحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة أو التواجد مع المعلم في نفس المكان ولقد إنتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة إستخدام التعليم عن بعد وذلك لما يشتمل عليه من سهولة وتنوع ومرونة وتكاليف أقل والتعليم هنا يقدم إفادة إضافية وهو معرفة أساسيات إستخدام الإنترنت والتكنولوجيا .

  • ويوجد العديد من المنصات الإلكترونية التي تعمل على نشر العلم والمعرفة والتعليم من خلالها مثل منصة كورسيرا ومنصة أيدكس هذا بالإضافة إلى المنصات الخاصة بالكتب والمراجع كالمكتبة قمية العالمية .
  • ويجب علينا المحافظة على التعليم مهما أختلفت طرقه فالتعليم واجب قومي ولا يجب التهاون به أو التقصير فيه .
  • ويمكنك ملاحظة كتابة العنوان والمقدمة والموضوع والخاتمة في الخبر هذا بالإضافة إلى وجود مصادر للخبر وللمعلومات المنشورة به وخبر صحفي من أكثر فنون الصحافة إنتشارًا  .

مكونات الخبر الصحفي عن الدراسه عن بعد

يتكون الخبر الصحفي الرائع من المكونات التالية: العنوان ، والمقدمة والموضوع ، والخاتمة، حتي تقوم بصياغة خبر صحفي ناجح لابد من وضع عدد كبير من الأمور أمامك بمن هو من تقوم بكتابة الخبر عنه ، وجميع الأفراد الذي يتضمنهم هذا الموضوع ، وتحديد المكان الذي وقع فيه الخبر بشكل واضح فهو قد يعطي معلومات هامة عن ربط جميع الأحداث ببعضها .

ثم يأتي في ذهنك بعد تحديد ذلك موعد وقوع الخبر ، وتقوم بتحديد الأهداف الخاصة بالموضوع ، وحدد في المقال ما يعود به من نفع على أفراد المجتمع من الفئات المتنوعة والطبقات التي تعيش فيه،وذلك يحدد نسبة القراءة الكبيرة والإطلاع على الخبر .

وتسرد في كتابتك جميع الأحداث والأسباب التي ولت له ، والنتائج المترتبة عنه وتحدد العلاقات بين جميع الأشخاص أبطال الخبر .

بيان خبر صحفي عن التعليم الإلكتروني

بيان صحفي عن التعليم عن بعد الإلكتروني هو منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية، مثل: الإنترنت، البريد الإلكتروني، أجهزة الحاسوب، الإذاعة والقنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز، الأقراص الممغنطة، التليفون، المؤتمرات عن بعد، وذلك من أجل توفير بيئة تعليمية وتعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد، دون الالتزام بمكان محدد اعتمادًا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم.

ما هي العناصر المؤثرة في المدرسة

هناك بعض الخبر الصحفي متكامل العناصر الأساسية والتي تؤثر في نجاح المدرسة عن بعد وبروز دورها في المجتمع، وهي ما يلي:

  • الأسرة والمجتمع: حيث تعمل  المدرسة بشكل فعال حينما تشرك الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية وتستقبل الأسرة الأمر بدعم لدورها
  • القيادة الناجحة: تتميز مدرسة عن أخرى بفضل قيادتها الناجحة والتي تقوم بتوزيع الأدوار على المدرسين والمديريين والإداريين وغيرهم من الوظائف وذك لاتخاذ القرارات في صالح الطالب
  • البيئة المحيطة: حيث تعمل المدرسة على على خلاق علاقة تعاونية بين المدرسة والأسرة والمجتمع والطلاب والموظفين وذلك لبناء بيئة صحية للطلاب وأكثر راحة وأمان لهم
  • القيمة والجودة: تعمل المدرسة الناجحة على أن يحصل الطالب على أعلى جودة من الخدمات وتساعدهم على وضع أهداف في حياتهم والسعي إلى تحقيقها خلال مسيرتهم التعليمية.
خبر صحفي عن التعليم عن بعد
خبر صحفي عن التعليم عن بعد

كما تعلمنا في السابق أن للخبر الصحفي مكونات أساسية وهم( العنوان – مصدر الخبر –  نص الخبر – صورة مرتبطة بالموضوع  ) ، ومن أهم التطبيقات الآتية خبر صحفي عن كورونا ، وعند كتابته يجب الالتزام بـ معايير الخبر الصحفي، كما يمكن استخدام المعلومات في حوار بين شخصين عن التعليم عن بعد: الى هنا متابعينا الكرام نصل واياكم الى ختام مقالنا الذي وضعنا فيه بين ايديكم مثال على نموذج خبر اعلامي صحفي عن الدراسه عن بعد، وهو من احد انواع التعليم التي مرت على المملكة، وهناك العديد من الطرق التعليمية الأخرى مثل التعلم اللفظي والمنطقي وباستخدام الموسيقى وغيرهم من الطرق، ولكن تشير الدراسات إلى أهمية الجمع بين طرق التعليم المختلفة لتناسب جميع الطلاب فيحصلون على فرص متساوية لاكتساب المعارف بشكل فعال وانتهينا من تقديم بحث عن اكتب خبر صحفي جاهز عن التعليم عن بعد قصير.

زر الذهاب إلى الأعلى