اسئلة تعليمية

تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة.

تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة. تعتبر الكيمياء من أحد المواد المشوقة والممتعة في المواد العلمية في حياتنا، لاحتوائها على كثير من التفاعلات الكيميائية المشوقة والممتعة والمثيرة، ودراسة الكيمياء من الأمور الممتعة لدى الكثير من الطلبة لما فيها من مواضيع مثيرة للاهتمام والبحث عن اختار الإجابة الصحيحة، والكثير من الطلبة يقدمون الأسئلة في مادة الكيمياء ومن هذه الاسئلة كيف تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة ، وسنقدم لكم الاجابة عن هذا السؤال في الفقرات القادمة وذلك بعد شرحنا عن جزيئات الماء والذرات ومعرفة بعض المعلومات المتعلقة في هذا السؤال حتى يتم فهم حل هذا السؤال تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة ، بشكل جيد وواضح بدون أي غموض.

تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة

لا تنتهي أسئلة الكيمياء التي يُحاول الطلبة في الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية إيجاد حل لها، يستطيعون من خلاله فهمها فهمًا دقيقًا خاصة في الوقت الذي يتلقون فيه الدروس العملة عن بُعد دون مواجه المدرس بشكل حضوري وسؤاله وطلب إعادة الشرح من أجل فهم المعلومة بشكل جيد، ومن أكثر الأسئلة التي وردت على الكثير من الملتقيات والمواقع التعليمية عن حل سؤال تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة ، فهم يتساءلون بشغف عن هذا المركب ما هو، وهذا ما نُحاول الحديث عنه فتابعونا..

و السؤال هو: تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة ؟

والإجابة هي:

– يتكون اسم الملح المائي من اسم المركب متبوعًا بمقطع يدل على عدد جزيئات الماء المرتبطة بمول واحد من المركب.

– يتكون الملح اللامائي عند تسخين الملح المائي.

مفهوم الملح المائي

  1. المقطع الأحادي: حيث عدد جزيئات الماء هي واحد فتكون صيغته هي(NH42C2O4.H2O)، أما الاسم فيكون إكسالات الأمونيوم أحادية الماء.
  2. المقطع الثنائي: يكون عدد جزيئات الماء هي اثنين و تكون الصيغة (CaCl2.2H2O)، أما الاسم هو كلوريد الكالسيوم ثنائي الماء.
  3. المقطع الثلاثي: يكون عدد جزيئات الماء هي  ثلاثة  و تكون الصيغة (NaC2H3O2.3H2O)، أما الاسم هو أسيتات الصوديوم ثلاثية الماء.
  4.  المقطع الرباعي: يكون عدد جزيئات الماء فيه هي أربعة و تكون الصيغة (FePO4.4H2O)، أما الإسم هو فوسفات الحديد (III) رباعية الماء.
  5.  المقطع الخماسي: يكون عدد جزيئات الماء هي خمسة و تكون الصيغة (CuSO4.5H2O)،أما الاسم هو كبريتات النحاس  (II) خماسية الماء
  6.  المقطع السداسي: وعدد جزيئات الماء هي ستة و تكون الصيغة (CoCl2.6H2O)، أما الاسم هو كلوريد الكوبلت (II) سداسي الماء.
  7. المقطع السباعي: وعدد جزيئات الماء هي سبعة و تكون الصيغة (MgSO4.7H2O)، أما الاسم هو كبريتات المغنيسيوم سباعية الماء.
  8. المقطع الثماني: وعدد جزيئات الماء هي ثمانية و تكون الصيغة (Ba(OH)2.8H2O)، أما الاسم هو هيدروكسيد الباريوم ثماني الماء.
  9.  المقطع العشري: وعدد جزيئات الماء هي عشرة و تكون الصيغة ( Na2CO3.10H2O)، أما الاسم هو كربونات الصوديوم عشارية الماء.

استعمالات الأملاح المائية

كما تعرفنا سابقاً على الأملاح المائية والأملاح الشائعة، لابد من أن نتعرف على استعمالات الأملاح المائية فهي كالآتي:

  • كلوريد الكالسيوم اللامائي: يتم  استخدامه كمخفف في حفظ التفاعلات الكيميائية من رطوبة الجو .
  • كبريتات الكالسيوم اللامائية: يتم  اضافتها  إلى المواد العضوية مث الإيثانول وإيثي إيثر للحفاظ عليها خالية من الماء.
  • كبريتات الصوديوم المائية: (Na2SO4.10H2O) تستخدم  هذه الكبريتات في تخزين الطاقة الشمسية.

وختاماً لمقالنا فقد قمنا بتوضيح الاجابة الصحيحة لاجابة سؤال تتكون صيغه الملح المائي من صيغه المركب الايوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطه بوحده الصيغه، ومن خلال تعرفنا على الاجابة تعرفنا على مفهوم الأملاح المائية وما هي استعمالاتها. وهذا كان كل شيء حول تتكون صيغة الملح المائي من صيغة المركب الأيوني وعدد جزيئات ماء التبلور المرتبطة بوحدة الصيغة. ، ونتمنى لكم طلابنا الاعزاء دوام التوفيق والنجاح في المسيرة التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى