اسئلة تعليمية

هي التي تكون البذور والثمار في النبات

هي التي تكون البذور والثمار في النبات ، حل سؤال من اختبارات الفصل الدراسي الأول والسؤال هو: ما هي التي تكون البذور والثمار في النبات يحاول طلبة الصف الثالث الابتدائي معرفة حل سؤال ماجزء النبات الذي ينتج البذور حيث أنه من أكثر الأسئلة الشائعة والهامة في مادة العلوم، أختار الإجابة الصحيحة: هي التي تكون البذور والثمار في النباتات، حيث يتمتَّع المنهاج السعودي بالكثير من الأسئلة الهامة والمفيدة للطلبة في حياتهم العلمية والعملية، مما يُساهم على ترقية مستواهم التعليمي، وتجهيزهم للمراحل الدراسية الأعلى والأشمل، فقد تجد أن الكثير من التساؤلات تدور حول ماهي التي تكون البذور والثمار في النبات وفي التالي سوف نتعرَّف على حل هذا السؤال: هي التي تكون البذور والثمار في النبات. والاجابة الصحيحة فيما ياتي.

ماهي التي تكون البذور والثمار في النبات

تُشكل الثمار الجزء الأساسي الذي من خلاله تُنتج النباتات من خلاله البذور والتي يُعاد زراعتها في التربة من جديد لتُعيد دورة حياة النبات في الأرض من جديد، وعلميًا تُعد الزهرة العضو الأساسي والمسئول عن عملية التكاثر في النباتات المزهرة، فيما تكون الوظيفة البيولوجية للزهرة أنها تقوم على دمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضة المؤنثة من أجل إنتاج البذور والأبواغ المختلفة وتمر هذه العملية بعدة خطوات تبدأ بواسطة التأبير الذي يعقبه الإخصاب ليؤدي في النهاية إلى تكون البذور وانتشارها.

حيث تتكون البذور المغلَّفة في النباتات كاسيات البذور. والتي تكون بييضاتُها محصورة في تكوين داخل الزهرة يُسمى المبيض. وبزيادة نضج البذرة يتضخم المبيض مكونًا بذلك الثمرة التي تقوم بتوفير بعض الحماية للبذرة المتكوّنة. وتكون الثمار جافة في بعض النباتات الأخرى، كما في البازلاء الخشخاش مكونة قرنًا أو علبة.

ما أجزاء النبات

ماجزء النبات الذي ينتج البذور، تلعب النباتات دورًا فعّالًا ومهمًا في النظام البيئي لكوكب الأرض، ولهذا فمن مصلحتنا فهم المزيد من المعلومات عن كيفية عملها، وأجزائها، وفي البداية لا بُدَّ من معرفة أنَّ النباتات تشترك ببنيتها الأساسية، حيث تتكوّن من ستّة أجزاء، وتعمل جميع هذه الأجزاء معًا كي تؤدي وظيتها الأساسية في مساعدة النبات على العمل والنمو، وتتمثل هذه الأجزاء بكلّ من: جزء النبات الذي يحمي البذور

  1. الجذور.
  2. الثمار.
  3. السيقان.
  4. الأوراق.
  5. الفاكهة.
  6. الأزهار.
  7. البذور.

الفرق بين البذور والثمار

تتكون الثمار من نضوج الازهار. داخل الثمره نجد البذور وهي وسيلة تكاثر النبات وانتشاره ومنها تتطور نباتات جديده ، بالإضافة لكونها مخزنًا للطاقة والغذاء.

الثمار هي العضو الذي يحمل البذرة ويحميها، و بهذا فهي تشكل وسيلة تكاثر و نشر للبذور لدى النباتات المزهرة. كثير منها تؤتي ثمارها الصالحة للأكل بالنسبة للانسان والحيوان.

ماهي النباتات التي تنتج الثمار

النباتات التي تنتج الثمار هي النباتات قسم العالم أرسطو النباتات إلى مماليك وميزها بأنها عديمة الحركة وتصنف ضمن ثلاث مجموعات منها :

  • نبات الأرض .
  • نباتات خضراء.
  • نباتات أصلية.

وأنواع التي تكون البذور والثمار في النباتات كالتالي :

  • النباتات المغطاة البذور :وعادة تعطي بذوورها الثمرة للنبتة بعد عملية التلقيح.
  • النباتات اللاوعائية :وهي النباتات التي لا تمتلك أنسجة وعائية خاصة وتكون في المياه أو اليابسة.
  • النباتات اللابذرية :وهي التي تتكاثر بتشكيل خلايا دقيقة وتصبح نباتات جديدة تسمى بوغ.
  • النباتات المعراة البذور :وهي النباتات التي تكون بذورها مكشوفة مثل الصنوبر .

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ماهي التي تكون البذور والثمار في النباتات، وهو سؤال من ضمن أسئلة الصف الثالث الابتدائي في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول، في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد حل لها، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى