اسئلة تعليمية

النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة

النسبة بين البعد على الخارطة، وما يقابله على الطبيعة: حل سؤال من كتاب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول والسؤال المطروح هنا هو: ما هو المفهوم الذي تمثله النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة؟ تعتبر الجغرافيا من أهم العلوم التي تهتم بالتضاريس الطبيعية وتهتم معرفة حركة الأجواء وكيفية تحرك السحب والأعاصير حسب المعطيات، كما علم الجغرافيا يقوم على رسم الخرائط الخاصة بالتضاريس أو بالدول أو بالأحوال الجوية أو خرائط المياه والبحيرات على الكرة الأرضية، ويستخدم الجغرافيون في رسم الخراط مجموعة من الرموز لتفسير أمور معينة، ومن هنا تساءل الطلاب من خلال دراستهم حول هذا الموضوع وكان السؤال المطروح هو، النسبة بين البعد على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة، في هذا المقال سوف نتعرف على المصطلح العلمي لهذه العبارة، وإنه ليسعدنا أن نستقبل أسئلتكم واقتراحاتكم حول الأسئلة المنهجية والغير منهجية، كم النسبه بين البعد على الخارطه وما يقابله على الطبيعه

النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة

يعتبر مفهوم سؤال “النسبة بين البعد على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة” من أسئلة كتاب مادة دراسات اجتماعية للصف الثالث المتوسط في المرحلة المتوسطة في المنهاج السعودي، وبعد أن ذكرنا ما هو المفهوم الذي تمثله النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة؟ سنجيب على السؤال التالي:

الإجابة: مقياس الرسم. ومثال على النسبة بين البعد على الخريطة، وما يقابله على الطبيعة. : إذا كان مقياس رسم خريطة يساوي(100.000:1) فهو يعني أن كل سنتيمتر واحد الخريطة يقابله (100.000 ) سنتيمتر على الطبيعة.

وهناك عدة طرق لقياس المسافات على الخريطة، منها:

  • 1 –  المسطرة العادية على سبيل المثال: لو كانت المسافة على الخريطة 10سم ومقياس الرسم لهذه الخريطة هو 1000;1 لكانت المسافة على سطح الأرض هي 10*1000=10سم
  • 2 –  الخيط: يستعمل في قياس المسافات المتعرجة.
  • 3 – عجلة قياس المسافات

أكتب المفهوم الذي تمثله كل عبارة مما يأتي

ما هو المفهوم الذي تمثله النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة؟ تعد الخارطة من الأشياء المهمة في الحياة، إذ لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي تستخدم في العديد من المجالات المختلفة سواء كانت عسكرية أو في مجالات الطيران حيث يتم من خلالها تحت المواقع والأماكن عليها، لذلك أكتب المفهوم الذي تمثله كل عبارة مما يأتي :

أكتب المفهوم الذي تمثله كل عبارة مما يأتي :

أ) النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة. مقياس الرسم

ب) يبين موضوع الخارطة والمكان الذي يمثله. عنوان الخريطة

ج) يحيط بالخارطة من الخارج. إطار الخريطة

د) سهم أو نحوه يشير إلى جهة الشمال. إتجاه الخريطة

ه) عبارة عن مجموعة من المصطلحات والرموز التي تمثل الظاهرات والمعالم الموجودة على الخارطة. مفتاح الخريطة

هي تقاطع خطوط الطول مع دوائر العرض. الإحداثيات

وهنا نكون قد وضحنا لكم إجابة سؤال “ النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة” والذي يعتبر من اسئلة كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط، ودمتم بخير أحبائي الطلبة.

زر الذهاب إلى الأعلى