اسئلة تعليمية

الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها

الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها ، سؤال ورد في كتاب اجتماعيات ثالث متوسط للخريطه عده رموز يتم الاعتماد عليها من أجل رسمها بشكل جيد ومقتن، وتتكون هذه العناصر من عنوان الخريطة، وشبكة الإحداثيات، واتجاه الخريطة، وإطار الخريطة، ومفتاح الخريطة، ومقياس الرسم، ولكل عنصر من هؤلاء العناصر جزء مهم من أجزاء الخريطة، فعلي سبيل المقال عنوان الخريطة هو العنوان او الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة والمكان الذي تمثله، وإطار الخريطة هو ما يحيط الخريطة من خارجها، لذلك يتم التعليم وتدرس كيفية رسم الخريطة وما هي مفتاح الخريطة ورموزها في المنهاج السعودي، وهو درس من دروس مادة دراسات اجتماعية للصف الثالث المتوسط، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على إجابة سؤال ماهي الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها .

الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها

مفتاح الخريطة ورموزها : انتشر سؤال ما أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة حيث يبحث الطلبة عن كل نوع من تلك الرموز وما يختلف بين كل نوع عن الآخر لأجل استخدامه في عملية الرسم وتوظيفه بالشكل الصحيح حول أنواع الرموز المستعملة في الخرائط، وفيما يلي حل السؤال: رموز الخريطة وانواعها .

  • الرموز: هي مجموعة من الخطوط والأشكال الهندسية الصغيرة التي تكون على الخريطة للتعبير على الأماكن والحدود عليها مثل المدن عن طريق استخدام الأشكال الهندسية كالمثلثات والمربعات والدوائر والنقاط والألوان.
  • الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة: ان هذا المفتاح يتضمن جميع الرموز الموجودة في الخريطة، والغالبية العظمى للخرائط تضعه في الجهة الجنوبية لها.
  • رموز الأشكال: حيث أن أهم رموز الخريطة هو شكلها ونوعيتها حيث تحمل الخريطة عدَّة أشكال هندسية كالمثلثات والمربعات والدوائر، كما تعتمد الأشكال على عدة عوامل كالحجم والهيكل الداخلي والتعبئة والاتجاه.
  • رموز الخطوط: حيث أن لكل خريطة من الخرائط نوع مُعيَّن من الخطوط التي تُعبر عن طريق أو مكان ما على الخريطة وتُعبر الخطوط عن ذلك من خلال السماكة واللون والاتجاه.
  • رموز اللون: تحمل الخريطة عدَّة ألوان لأجل تلوينها وذلك بحسب الجزء المرسوم في الخريطة فلا يجوز استخدام اللون الأحمر للتعبير عن البحار والمياه.

أهم أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة

الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها الرموز التي تكون في الخريطة هي من العناصر الأساسية لها، والتي نعرف من خلالها العناصر المختلفة على الخريطة من بحار او انهار او وديان، وما شابه ذلك، وسوف نقدم أنواع الرموز التي تستخدم في مفتاح الخريطة عبر الشكل التالي:

  1. الرموز النقطية، وهي التي تحتوي على القرى والعواصم.
  2. الرموز الخطية، وهي الخطوط التي تعبر عن الحدود السياسية والطرق البرية، والسكك الحديدة والشوارع الرئيسية.
  3. الرموز المساحية، وهي التي تحوتي على الجبال او الهضاب او السهول.
  4. الرسوم، وهي التي تحتوي على حقول النفط او المطار او مناطق صناعية، ومحميات طبيعية.
  5. تستعمل الرموز لمنع ازدحام الخريطة بالأسماء والصور والأشكال المرتبطة بشرح هذه الظواهر مفتاح الخريطة :

يحتوي على مجموعة من:

1 – الرموز التي تمثل الظواهر والمعالم على الخريطة

2- المصطلحات التي تفسر ما تعنيه الرموز المستعملة في الخريطة

ولهذا يساعد مفتاح الخريطة على قراءة المعلومات التي تعرض فيها، وفهم مدلولاتها. وتختلف الرموز من خريطة إلى أخرى، وتتنوع حسب الظواهر الطبيعية والبشرية، وحتى  نتمكن من معرفة معاني هذه الرموز لا بد من قراءة مفتاح الخريطة.

من أمثلة الرموز المستخدمة في الخريطة

1 -رموز الموضع (رموز نقطية)Symbols Point مثال:-

توزيع المعادن في مصر: خرائط نوعية أما كمية البترول المنتجة من الآبار تعتبر خرائط كمية.

2 -رموز الخط Symbols Line مثل:-

توزيع الأنهار ،  شبكات الطرق: خرائط نوعية أما خطوط الهجرة: خرائط كمية، والتي تعرف بخطوط الحركة أو الخطوط الإنسيابية.

3 -رموز المساحة Symbols Area مثال:-

الأقاليم  المناخية و توزيع الديانات: خرائط نوعية أما خرائط الكثافة: خرائط كمية، وهي الخرائط المعروفة بخرائط التظليل النسبي ، أو الكروبلث.

عناصر رسم الخريطة

بعد الإجابة عن السؤال الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها، يجب تعريف اتجاه الخريطة، هو المؤشر إلى ينين اتجاه الشمال والاتجاهات الاخرى في الخريطة، وفي بعض الأحيان يشير ويرمز إلى الشمال في اعلى الخريطة وأسفلها، وكما يتم رسم مؤشر الاتجاه بعد أشكال، ويعتبر عنصر اتجاه الخريطة أول عمل يقوم به مستعملو الخرائط في الدراسات الميدانية، وتوجد بعض الفوائد من أجل توجيه الخريطة ومنها:

  • قراءة الخريطة، ومقارنتها بالظواهر الطبيعية والبشرية.
  • تعين مقع الراصد على الخريطة.
  • إضافة معلومات وتفصيلات جديدة.
  • استعمالها دليلاً يرشد السياح والرحالين إلى الاتجاهات الصحيحة لخط سيرهم.

الخرائط الجغرافية

يتم تقسيم الخرائط حسب نوعها إلي أكثر من نوع ومن هذه التقسيمات:

  • حسب النوع
  •  خرائط عامة.
  • خرائط متخصصة.
  • حسب مقياس الرسم
  • خرائط ذات مقاس رسم صغير.
  • خرائط ذات مقاس رسم كبير.
  • خرائط ذات مقاس رسم متوسط.
  • خرائط حسب الأهداف
  • خرائط سياسية.
  • خرائط الموقع.
  • خرائط الطقس.
  • خرائط المناخ

مفهوم الخرائط الطبوغرافية

الخرائط الطبوغرافية هي أحد أنواع الخرائط الحديثة التي تحتوي على مجموعة من التفاصيل الدقيقة التي تدور حول التضاريس الجغرافية، وأيضاً تُعرفُ الخرائط الطبوغرافية على أنّها تساهمُ في توضيحِ الأبعاد شبه الحقيقيّة للأشكال الأرضيّة، ويكون ذلك من خلال الاعتماد على الرسمِ الدقيق للتضاريسِ الموجودة في كافةِ مناطق العالم، ممّا يساهم في مساعدة الطلاب، والباحثين في مجالات علم الجغرافيا، وعلوم الأرض في تحديدِ المواقع الجغرافيّة بأسلوبٍ دقيقٍ، وطريقةٍ صحيحة.

في نهاية مقالتنا هذه سعدنا بصحبتكم في الإجابة على السؤال الرموز المستخدمه في مفتاح الخريطه لها عده أنواع منها الذي طرحه الطلاب، كما يسعدنا في موسوعة الموقع المثالي أن تعرفنا على أنواع الخرائط وما هي أهداف مفتاح الخريطة، كونوا معنا دوما لتتعرفوا على الرموز المستخدمة في مفتاح الخريطة لها عدة أنواع منها ثالث متوسط وكل ما هو جديد، دمتم للتفوق والنجاح عنوان.

زر الذهاب إلى الأعلى