اسئلة تعليمية

عوامل التجوية الميكانيكية هي

عوامل التجوية الميكانيكية هي : حل سؤال من اختبارات كتاب العلوم للصف الاول متوسط ف1 والسؤال هو: ما هي عوامل التجوية الميكانيكية ، والسؤال من أهم الاسئلة المقررات الدراسية للعام الدراسي، ومن خلال موقعنا نسعى دوما أن نكون الوسيلة التي تساعد الطلاب على إيجاد الحل المناسب لهذا السؤال عوامل التجوية الميكانيكية هي علوم اول متوسط الجواب لكل ما يصادفه من الأسئلة المنهجية التي تصادفهم في الكتب ولربما يجدون بعض الصعوبة فيها، وسنذكر إليكم حل جواب سؤال عوامل التجوية الميكانيكية هي بيت العلم من مادة العلوم والذي يساعد الطالب على اكتساب المعلومة بشكل سهل وبسيط لتستفيدوا من حله المثالي، والآن هيا إلى السؤال عوامل التجوية الميكانيكية هي تجمد الجليد الي سنطرحه عليكم خلال سطور مقالتنا هذه المميزة ونبين لكم الحل الصحيح والمثالي لهذا السؤال عوامل التجوية الميكانيكية هي، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

عوامل التجوية الميكانيكية

يوجد العديد من عوامل التجوية الميكانيكية هي تجمد الجليد والتي تؤثر على عناصر الارض مثل الصخور لكن من الضروري معرفة هذه العوامل التي تلعب دورا اساسيا في فعالية التجوية ومدى تأثرها ومن اهم هذه العوامل: اختلاف درجات الحرارة، تكرار تجمد وذوبان المياه في شقوق وقواص الجبال، ازالة الحمل، تأثير الكائنات الحية.

اختلاف درجات الحرارة للعوامل التجويه الميكانيكيه

إن اختلاف درجات الحرارة له تأثير تفتيتي على الصخور للأسباب التالية:

  1. تركيب بعض أنواع الصخور خاصة المتبلرة منها (النارية و المتحولة) غير متجانس أي تحتوي على معادن عدة، ولكل معدن معامل تمدد خاص
  2. رداءة التوصيل الحراري للصخور يعمل على تفتيها، و تعمل في الوقت نفسه على حماية الطبقات السفلى من التفتت، حيث تقوم طبقة رقيقة من الفتات الصخري بعملية عزل حراري لما يوجد في أسفلها من الصخور.

مقارنة بين التجوية الميكانيكية والتجوية الكيميائية

الإجابة الصحيحة للسؤال قارن بين التجوية الميكانيكية والتجوية الكيميائية؟ من كتاب العلوم الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول هي//

كلاهما تسبب تفتت الصخر ولكن التجوية الميكانيكية لا تسبب تغير في تركيب الصخر ويحدث بسبب عوامل عديدة منها وتد الجليد والنباتات والحيوانات.

أما التجوية الكيميائية فهي تغير من التركيب الكيميائي للصخور وتحدث بتأثير الحموض الطبيعية ومنها حموض النبات.

ما هي التجوية الميكانيكية

التجوية الميكانيكية (بالإنجليزية: Mechanical weathering)، هي العملية التي تقوم من خلالها القوى الفيزيائية بتكسير الصخور والمعادن والتربة إلى جزيئات دقيقة، و عوامل التجوية الميكانيكية تقوم  بتكسير الصخور دون تغيير تركيبها الكيميائي، وإن التجوية بالتجميد والذوبان هي النوع الرئيسي من التجوية الميكانيكية، حيث تحدث التجوية بالتجميد والذوبان عندما تكون الصخور مسامية أي تحتوي على ثقوب أو قابلة للاختراق وتسمح للماء بالمرور منها، حيث يدخل الماء في الصخر ويتجمد، وبعدها يتمدد الجليد بحوالي، وهذا يسبب ضغطاً على الصخر حتى يتشقق، ويمكن أن يتسبب التجميد والذوبان المتكرر في تكسر الصخور، كما ويمكن أن تحدث التجوية الملحية، والتجوية الملحية هي عندما يدخل رذاذ الملح من البحر في صدع في صخرة، فإنها تتبخر وتتبلور، مما يضغط على الصخور المحيطة بها ويضعف الهيكل وتتكسر.

عوامل التجوية الميكانيكية هي ؟

العديد من الاستفسارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من الطلاب والطالبات في الصف الأول المتوسط عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ماهي عوامل التجوية الميكانيكية من كتاب العلوم للفصل الدراسي الأول ومن الاسئلة ذات الأهمية القصوى، وهو عبارة عن الشكل الآتي:

إجابة سؤال عوامل التجوية الميكانيكية هي:

تسمى التجوية الميكانيكية بالفيزيائية ، لانها تشمل حدوث عمليات فيزيائية ، وفيها تتحلل الصخور لقطع صغيرة ، مع المحافظة على بنيتها الكيميائية ، ومن عوامل التجوية الميكانيكية : تكرار التجمد والذوبان للمياه في شقوق الجبال ،  درجات الحرارة المختلفة ، تأثير الكائنات الحية .

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال عوامل التجوية الميكانيكية، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه عن عوامل التجويه الميكانيكيه في علوم اول متوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى