اسئلة تعليمية

ما ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل

ما ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل : حل سؤال من اختبارات كتاب اجتماعيات سادس ابتدائي ف1 والسؤال المطروح هو: ما هو من أبرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل؟ نظام هيئة الزكاة والدخل تأسست في عهد من عهود ملوك المملكة العربية السعودية السبعة الذين تعاقبوا على حكم  البلاد منذ التأسيس ولكل من أسماء الملوك مراحل أو أعمال لا زالت مسجلة في تاريخه وهذا ما نريد أن نبيه في هذا العمل وهو تأسييس الهيئة العامة للزكاة والدخل التي تهتم كثيراً بمتابعة الزكاة والدخل حيث إن هذه الضريبة من الضرائب التي تعتبر ذات قيمة كبيرة في نهاية هذا الأمر للكثير من المواطنين والمواطنات، لذلك سنرفق لكم من مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل في الفقرة التالية سنوضح لكم ما ابرز مهام الهيئه العامه للزكاه والدخل .

تقرير عن الهيئة العامة للزكاة والدخل

معلومات عن ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل : هي من أحد المراكز الكبيرة والمهمة التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية، وكونها مختصة بباب الزكاة والدخل لذلك من الأفضل أن يرتبط تنظيمها بوزير المالية، من أجل القيام بإدارة شؤونها وتدبيرها بالشكل الصحيح.

وأنشأت هذه الهيئة العامة للزكاة والدخل من أجل عدة أهداف ركزت على تحققيها وعملت الكثير من الجهد من أجل تحقق الأهداف المرجوة على أكمل وجه، ومن هذه الأهداف الموجوزة من عهد تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل التالي:

  • تعمل على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب وفقا للأنظمة المكتوبة واللوائح المعروفة.
  • تطبيق الواجبات المفروضة عليهم بناء لأفضل الممارسات وبكفاءة عالي.
  • العمل توفير خدمات عالية الجودة ، وذلك لمساعدة الأشخاص المكلفة على القيام بواجباتهم.
  • العمل على تقوية درجة الالتزام الطوعي، ونشر الوعي، والتأكد بأن الجميع ملتزم بكل ما جاء في تعليمات الهيئة و ضوابطها.
  • متابعة ومراقبة المكلفين، واتخاذ الإجراءت اللازمة لضمان الجباية وتحصيل المستحقات.
  • تعزيز مبدأ التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.
  • تمثيل وعكس صورة  المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية.

مهام هيئة الزكاة والدخل

من ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على تنفيذ مجموعة من المهام المختلفة، والتي من أهمها:

  1. جباية الزكاة، وتحصيل الضرائب بناءً على الأنظمة، والقوانين، واللوائح، والإرشادات ذات العلاقة.
  2. توفير الخدمات عالية الجودة للمكلفين، الأمر الذي يساعدهم في الالتزام والوفاء بواجباتهم.
  3. متابعة المكلفين، واتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك لضمان تحصيل وجباية المستحقات اللازمة عليهم.
  4. نشر الوعي لدى المكلفين، والعمل على تقوية درجة التزامهم الطوعي، والتأكد من التزامهم بالتعليمات والضوابط التي تصدر عن الهيئة مجال اختصاصها.
  5. التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات التي تعمل في ذات المجال، والتي تتضمن: الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وبيوت الخبرة المتخصصة داخل المملكة وخارجها، وذلك في حدود اختصاصات الهيئة.
  6. تمثيل المملكة في كافة المنظمات، والهيئات، والمحافل، والمؤتمرات الإقليمية والدولية، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً باختصاصات الهيئة.​

ما ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل ؟

تعد الهيئة العامة للزكاة والدخل (مصلحة الزكاة والدخل) واحدة من الجهات الحكومية السعودية الهامة، والتي ترتبط تنظيميا بوزير المالية، ويتولى إدارتها محافظ بالمرتبة الممتازة، وهو المسؤول عن إدارة شؤونها بالكامل، وتهدف الهيئة إلى القيام بأعمال جمع الزكاة وتحصيل الضرائب من المواطنين والمقيمين، من أجل تحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها، وتطبيق الواجبات المفروضة عليهم بناء لأفضل الممارسات وبكفاءة عالية، ومن أهدافها أيضاً التالي:

  • جمع أموال الزكاة والضرائب من المكلفين، بناء على الأنظمة والتعليمات المحددة.
  • توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين، من أجل المساعدة في الالتزام بواجباتهم.
  • متابعة المكلفين، مع اتخاذ كافة الإجراءات؛ التي تساهم في جباية وتحصيل المستحقات الواجبة عليهم.
  • نشر الوعي بين المكلفين، مع تقوية درجة التزامهم، مع التأكد من التزامهم بما يصدر من الهيئة من تعليمات وضوابط في مجال اختصاصها.
  • تقديم التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، بداخل المملكة وخارجها.
  • تمثيل المملكة في كافة التنظيمات والمحافل الدولية ذات الصلة.

من مهام الهيئه العامه للزكاة والدخل

يبحث الطلاب في الممكلة العبية السعودية عن الاجابة الصحيحة لهذا السؤال من مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل، وللعديد من الاسئلة المهمة ومنها حل سؤال ما أبرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل ، وان الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي:

1- تحصيل الزكاة الشرعية.

2- تحصيل الضرائب المقررة.

3- جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين.

4- توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين.

5- متابعة المكلفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

تعتبر الزكاة من أركان الإسلام المهمة يجب على الشخص المسلم المقتدر القيام بها، و هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وذكرت العديد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول صل الله عليه وسلم، وكثير من الآيات القرانية الدالة على أهمية الزكاة ،و الموضحة لوجوب الزكاة وذلك لما للزكاة من أثر إيجابي وكبير على نفس الإنسان المسلم، وعلى أفراد المجتمع المسلم الفقير، حيث أن الزكاة تزيد من مال المسلم وتبارك فيه، فتعود نفس الشخص على العطاء والكرم، وأيضا تعين وتساعد الناس التي وجب لها الزاكاة وتينعم على تلبية احتياجتهم، ومن خلال المقالة السابقة تحدثنا عن أحد المراكز المهتمة بالزكاة وهو الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ونصل وإياكم إخوتي الكرام في هذه الأثناء لنهاية مقالتنا المتميزة التي تعرفنا من خلالها على سؤال ما أبرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل؟ مع معلومات حول ما هي هيئة الزكاة والدخل وكتابة تقرير عن موقع هيئة الزكاة والدخل ويمكنكم ترك إستفساراتكم وأسئلتكم التعليمية في نهاية هذه المقالة وخصوصاً في التعليقات لنجيب عنها بشكل فوري، وشكراً.

زر الذهاب إلى الأعلى