دليل السعودية

شروط استحقاق العلاوة السنوية

شروط استحقاق العلاوة السنوية : أتاحت وزارة المالية السعودية لمواطنيها عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت خدمة الإستعلام عن قيمة زيادة العلاوة السنوية، والتعرف على موعد صرف العوائد السنوية 1442 هـ 2021 م، وذلك بعد أن أقرت الوزارة عدد من الخدمات الإلكترونية، تهدف من خلالها للتسهيل وتوفير وقت وجهد الذهاب إلى مكاتب الوزارة المنتشرة في محافظات المملكة، والإصطفاف بطواير أمامها لإجراء المعاملات والإستفسارات، لذلك سنرفق لكم ما هي شروط الحصول على استحقاق العلاوة السنوية .

حيث خصصت وزارة المالية على موقعها الإلكتروني زاوية الخدمات الإلكترونية، وفيها يستفسر المواطن عن قيمة العائد السنوى، والمكافأة المالية، سواء للموظفين العسكريين أو المدنيين، وكل ما ترتبط به الوزارة مع المؤسسات والشركات في المملكة، بحيث يتم إجراء المُعاملات إلكترونياً عبر جهاز الكمبيوتر وفي الوقت الذي يُناسب المواطن، بحيث لا يرتبط بمواعيد فتح أو إغلاق مكاتب الوزارة، في هذا الطرح نُجيب على إستفساراتكم بشأن شروط استحقاق العلاوة التشجيعية للمعلمين لائحة الحقوق والمزايا المالية للعسكريين وموعد نزول العوائد السنوية .

العلاوات السنوية في السعودية

نظّم قانون الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية نظام العلاوة السنوية للموظفين الخاضعين للنظام، حيث يتم منح الموظف في كل قطاع من القطاعات الخاضعة للنظام مبلغ مالي يتم إضافته للراتب الأساسي للموظف، ويتم صرف العلاوة السنوية للموظفين في بداية كل سنة مالية، مع الراتب المخصص لشهر يناير من كل عام، بعدما اعتمدت المملكة نظام التقويم الميلادي من أجل صرف الرواتب والمعاشات الخاصة بالموظفين أو المتقاعدين، أو الخاضعين لأي برنامج من برامج الدعم الحكومي التي تستدعي صرف راتب شهري للمستفيد. وفي السابق كانت حكومة المملكة تقوم بصرف الرواتب في شهر المحرم، وهو ما تم إلغاءه بعد تعديل المادة 17 من نظام الخدمة المدنية لينص التعديل على أن: “يُمنح الموظف العلاوة وفق سلم الرواتب الملحق بهذا النظام وذلك بمنحه الدرجة التالية المباشرة للدرجة التي يشغلها في المرتبة نفسها، ويتم ذلك ابتداءً من أول يوم في كل سنة مالية”.

لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442

المادة (1) تضاف إلى المادة (18 / 2) شروط لمنح العلاوة السنوية الإضافية لجميع المراتب وتحديد عدد الموظفين الذين يمنحون هذه العلاوة بـ(50%) من الموظفين الذين تمت ترقيتهم في محضر الترقيات للمراتب العاشرة فما دون ليصبح نصها كالتالي : “يكون منح العلاوة المنصوص عليها في عجز المادة (18 / ب) من نظام الخدمة المدنية بقرار من الوزير المختص أو من يفوضه بمن في ذلك من تتم ترقيتهم للمرتبتين (14، 15) لغرض تشجيع الموظف الجيد على الأداء، وذلك بعد توفر الشروط التالية :

شروط استحقاق العلاوة السنوية

أ‌ – بالنسبة لمن تتم ترقيتهم للمراتب (11) فما فوق فيشترط لمنح العلاوة الإضافية ما يلي :

1- أن يكون الموظف حاصلاً في تقويم الأداء الوظيفي على تقدير بدرجة لا تقل عن (ممتاز) في العام الأخير قبل منحه العلاوة السنوية.

2 – أن تكون ترقيته للمرتبة التي تلي مرتبته مباشرة.

3 – ألا تمنح لمن يرقى استثناء من بعض قواعد وشروط الترقية إلا إذا نص على منحه العلاوة الإضافية في قرار الترقية الاستثنائية.

ب – بالنسبة لمن تتم ترقيتهم إلى مراتب من العاشرة فما دون يشترط لمنح العلاوة الإضافية ما يلي :

1 – أن يكون الموظف حاصلاً في تقويم الأداء الوظيفي على تقدير بدرجة لا تقل عن (جيد جداً) في العام الأخير قبل منحه العلاوة.

2 – أن يكون الموظف المرقى قد أمضى مدة لا تقل عن أربع سنوات في المرتبة التي يشغلها.

3 – أن لا يزيد عدد الموظفين الذي يمنحون هذه العلاوة عن خمسين بالمائة (50%) من الموظفين الذين تتم ترقيتهم لكل مرتبة في كل محضر ترقيات حسب مواعيد الترقية المتفق عليها فإذا كان العدد واحداً جاز أن تمنح له.

4 – ألا يكون قد حسم من راتب الموظف لغيابه مدة خمسة أيام أو أكثر أو عوقب تأديبياً خلال السنتين السابقتين للترقية .

طريقة الاستعلام عن العوائد السنوية

خصصت وزارة المالية خدمة الإستعلام عن العوائد السنوية 1442 عن طريق موقعها على شبكة الإنترنت، وتسمح هذه الخدمة معرفة تاريخ وموعد صرف العوائد المالية السنوية، والتعرف على حالة الحساب، وعدد الأطفال المُضافين، أو التعرف على الشروط والأوراق المطلوبة لإضافتهم، حيث أن تقديم أي معاملة يتكلب موافقة وزارة المالية، والتي تُبديها حسب ما يوافق الشروط والإجراءات التي أعلنت عنها.

وعند الدخول إلى موقع وزارة المالية، يجب على المستخدم قبول إتفاق وزارة المالية، ثم كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم، وإضافة الخدمة إلى الخدمات الإلكترونية، والتي يتم توفيرها لقطاعات عديدة منها للأفراد والشركات والمؤسسات والوكالات الحكومية.

  • أولا الدخول الى موقع وزارة المالية.
  • ثانياً: الموافقة على شروط استخدام، الخدمة وبنودها ثم البدء في استخدام الخدمة.
  • ثالثاً: عند بداية استخدام الخدمة يتم إدخال المستخدم، لرقم الهوية الوطنية ثم عمل استعلام عبر موقع الوزارة.
  • رابعاً: بعد ذلك تظهر نتيجة الاستعلام للمستخدم، وتفاصيل المقررات والعوائد التي يريد المستعلم الاستفسار عنها.

العلاوة السنوية للموظفين 1442

سلم رواتب الموظفين العلاوة السنوية 1442 عملت المملكة العربيّة على تقسيم موظّفي القطاع العامّ إلى العديد من المراتب والدّرجات؛ حيث تمّ تقسيم هؤلاء الموظّفين إلى خمس عشرة درجة تحتوي كلّ درجة منها على خمس عشرة مرتبة، وتختلف هذه الدّرجات والمراتب في رواتبها وعلاوتها السنويّة بشكل كبير جدّاً؛ فإنّ العلاوة السنويّة لموظّفي المرتبة الأولى تبلغ 135 ريالاً سعوديّاً فقط في حين تصل العلاوة السنويّة لموظّفي المرتبة الأخرية إلى 865 ريالاً سعوديّاً، ويمكنك معرفة كم العلاوة السنوية للموظفين.

يتم صرف الرواتب الخاصة بالعاملين في القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية في يوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، بحسب التعديلات الأخيرة التي تم إدخالها على نظام الخدمة المدنية، ويسري هذا النظام بحسب الأصل إلا في الحالات التي يوافق فيها موعد صرف الراتب عطلة نهاية الأسبوع، فإن وافق الموعد المحدد لصرف الراتب يوم الجمعة يتم صرفه في يوم الخميس السابق له، وفي حالة كان الراتب يُستحق يوم السبت فيكون صرفه يوم الأحد التالي له. وتُصرف العلاوة السنوية مع راتب شهر يناير لعام 2021 المقرر أن يتم صرفه يوم الخميس 16 جمادى الآخرة 1442 الموافق يوم 27 يناير 2021. وتختلف قيمة العلاوة السنوية المستحقة بحسب الوظيفة والدرجة التي يشغلها الموظف.

حالات يحرم فيها الموظف من العلاوة السنوية باللائحة التعليمية الجديدة

الترقية في اللائحة التعليمية الجديدة ليست إلزامية، فهي اختيارية بالنسبة للموظف، وعلى الجانب الآخر فالرخصة المهنية شرطًا أساسيًا وفرضًا على الموظف لاستمرارية العلاوة إلى جانب الترقي. كما ورد باللائحة عددًا من البنود المتعلقة بالشروط المطلوبة من المعلمين لاستمرارية العلاوة كما هي دون انتقاص أو توقف. فإذا كان المعلم على سبيل المثال على رتبة ممارس، ولا يرغب في الحصول على الترقية، ولكن يرغب في استمرار علاوته دون انتقاص، فيجب عليه في هذه الحالة أن يحقق الشروط المطلوبة لاستمرار العلاوة في سلم رتبة ممارس.

ويتم حرمان الموظف المشمول في اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية، من العلاوة السنوية المقررة باللائحة، في الحالات التالية:

  • لا يستحق الموظف الحصول على العلاوة السنوية، إذا حصل على تقدير مرض، في تقرير تقويم الأداء الوظيفي، وذلك خلال السنة السابقة لاستحقاق العلاوة التي يجب منحها له.
  • في حال عدم حصول الموظف على الرخصة المهنية، أو كان قد حصل عليها ولكنه لم يجددها خلال الفترة المقررة لذلك، وفق قواعد منح الرخص المهنية بالمملكة، مع استثناء من يشغل وظيفة مساعد معلم.
  • في حالة تغيب الموظف عن العمل دون عذر مقبول، لفترة تزيد عن 15 يومًا، وذلك خلال السنة السابقة لاستحقاق العلاوة التي يجب منحها له.

وتتم صرف المكافآت وفقًا لعدد سنوات الخدمة يتم صرف الرواتب لشاغلي رتب الوظائف التعليمية، عن كل عام وفقًا لعدد سنوات الخدمة، التي قضاها الموظف في وظيفته، كما توضح الصورة”

شروط صرف المكافآت للمعلمين 2020

لمعرفة ما هي شروط صرف العلاوات للائحة الوظائف نصّت لائحة الوظائف التعليميّة الجديدة على تقديم العلاوات والمكافآت الجديدة للمعلّمين حسب سلّم الرّواتب بشرط حصوله على الرّخصة المهنيّة بتقدير جيّد جدّاً على الأقلّ، وإلّا فلن يتمكّن المعلّم من الانتقال إلى الرّتبة التعليميّة التاليّة والصحول على مزيد من المميّزات، ويتمّ استخراج هذه الرّخصة من قبل هيئة التقويم في الممملكة العربيّة السعوديّة.

  1. يجب أن يكون الموظف قد أمضى ما لا يقل عن 10 أعوام، في إحدى الوظائف التعليمية المحددة.
  2. يجب أـن تكون نهاية خدمة الموظف عقب موعد تنفيذ اللائحة الجديدة.
  3. يتم احتساب فترات الدراسة والتدريب بالمكافأة ماد دامت قد تمت أثناء الخدمة.
  4. خدمة من يعود للعمل، وفقا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 بعد انفصاله عنها أو عن اللائحة القديمة، هي عبارة عن خدمة تم وضعها بغرض صرف مكافأة نهاية الخدمة.
  5. إذا تم نقل الموظف في وظيفة غير المذكورة في اللائحة الجديدة، يتم احتساب مكافأته على الوظيفة السابقة، ولكن لا يتم صرفها سوى بعد انتهاء خدمته بالوظائف العامة.
  6. يتم صرف المكافأة بصرف النظر عن مدة الخدمة، في حال انتهائها لسبب العجز أو الوفاة.
  7. لا تصرف المكافأة لمن انتهت وظيفته لسبب تأديبي، أو من تم فصله للمصلحة العامة، وفقا للقواعد التي أقرتها وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم.
  8. لا يحصل الموظف على مكافأة نهاية خدمة ثانية، ولا يجوز الجمع بين مكافأتي نهاية خدمة إذا كانت إحداهما غير واردة باللائحة.
  9. لا تقل مكافأة نهاية الخدمة المستحقة، عن المكافأة المقررة بنظام الخدمة المدنية، في حال توافر شروطها وضوابطها المعلنة.

العلاوة السنوية نظام الخدمة المدنية

العلاوة السنوية الخدمة المدنية طرأت بعض التعديلات على لائحة الوظائف وذلك بنات مع الرتب الجديدة و الخاص تبي وظيفة المعلم، وفي السابق كان يتم الاعتماد على سنوات الخبرة الخاصة بكل شخص في مجال القطاع الحكومي ويختلف معاش المعلمين بحسب رتبهم من معلم ممارسة ومساعد وخبير وتعد رتبة متقدم هي أعلى رتبة بين رتب المعلمين، وبالنظر إلى هذه الراتب تتم الترقية وتقسيم العلاوة لعدة مستويات، والتي سنذكرها خلال الفقرة القادمة.

مستويات قيمة العلاوات السنوية

تختلف قيمة العلاوة السنوية التي يتم صرفها للعاملين في المملكة لكافة مُوظفي القطاع الحكومي بناء على العديد من العوامل والتي من أهمها الدرجات الوظيفية وطبيعة العمل، بالإضافة إلى سنوات الخدمة للموظف والمجهودات التي يقوم بها، وتصرف المملكة العلاوة بداية من 135 ريال سعودي للموظفين من المرتبة الأولى وتصل إلى 865 للموظفين من المرتبة الثانية.

  • المستوى رقم واحد يكون ما بين 300 إلى 600 ريال
  • مستوى رقم اثنين يبدأ من 320 ريال إلى 620 ريال
  • مستوى رقم ثلاثة يبدأ من 340 ريال وحتى 640 ريال
  • مستوى رقم أربعة يبدأ من 300 ريالات وحتى 580 ريال
  • المستوى رقم خمسة يبدأ من 380 ريال وحتى 510 ريالات
  • المستوى رقم ستة والأخير تبلغ قيمة العلاوة فيه 400 ريال سعودي.

والى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث وضحنا لكم من خلاله شروط استحقاق العلاوة السنوية 1442 للمعلمين والعسكريين والموظفين، اجابة احد الاسئلة التي يتم البحث عن سؤال هل يعد الموظف المعين ابتداء على الوظائف الخاضعة لهذه اللائحة تحت التجربة لمدة او العلاوة الإضافية للترقية 1442 : لاستمرار صرف العلاوة السنوية عند الوصول لأخر درجة في سلم الرواتب يجب توفر الشروط التالية بكثرة بواسطة العديد من الاشخاص في المملكة العربية السعودية، وهو شروط العلاوة السنوية للمعلمين ، يُحرم الموظف المشمول باللائحة من العلاوة السنوية في الحالات الآتية، كما وضحنا لكم ايضا اجابة سؤال لاستمرار صرف العلاوة السنوية عند الوصول لاخر درجة في سلم الرواتب يجب توفر الشروط الزيادة السنوية، ونتمنى بان ينال مقالنا اعجابكم وتكونوا قد حصلتم على المعلومات التي تبحثون عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى