دليل السعودية

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي 1442

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي 1442 ، تعتبر المكافأة التي يحصل عليها الموظف والعامل في نهاية خدمته هي اهم وسائل تأمين الحياة المستقبلية عند التقاعد وهي احد الحقوق التي اوجبها المشرع السعودي على حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي، ولكن حسب معايير معينة يتم حساب نهاية الخدمة للموظف في نظام العمل السعودي، ونوضح لكم طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل ، حيث تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة السهلة والتي تمكن العامل المنتهية مهمته في العمل من حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي بأقل وقت، ولذلك إليكم الآن طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في للموظف الحكومي في مكتب العمل التي تم شرحها بالتفصيل.

شرح حساب مكافاة نهاية الخدمة للموظفين

يتم اتباع الطريقة المعروفة والمتداولة في القانون العام، وهو قانون التقاعد عندما يصل الموظف إلى السن القانوني ويتجه إلى حساب مكافأة نهاية الخدمة يجب عليه اتباع الطريقة القانونية والمعروفة والتي تم تحديدها من قبل القانون السعودي والعمل بها وتطبيقها من قبل وزارة العمل في المملكة العربية السعودية والطريقة يتم حسابها كالتالي وفق القانون السعودي للأعمال.

في حال كانت الخدمة للعمال أو الموظف الحكومي أكثر من 5 سنوات يتم منحه راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى التي قضاها في العمل وفي حال زادت المدة عن ذلك يتم منحه راتب شهر كامل عن كل عام قضاه في العمل الوظيفي وهي نهاية الخدمة الخاصة به وفي هذه الحالة يجب توضيح الآلية عمليا

خدمة العمل= المرتب / 24 * 60 شهر + المرتب / 24 * مدة الخدمة تبعا للشهر – 60 وهي الآلية التي يتم من خلالها حساب نهاية الخدمة في العمل السعودي.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية، حيث اصبح الراتب التقاعدي هو الشئ الذي يستحقه الشخص في نهاية الخدمة، فهو الامر الذي يمنحهم الحياة الكريمة بعد نهاية الخدمة، فمن غير المعقول انه بعد عمر من العمل والتعب يجزئ الموظف بعدم وجود مكافاة لنهاية الخدمة، لهذا تهتم الدول بهذا الامر وتوفر الراتب التقاعدي او ما يسمى براتب المعاش للموظفين في الشركات او المؤسسات في جميع القطاعات حكومية او خاصة لضمان حق الموظفين في هذه الشركات، وذلك لانه يعتبر كرد جميل على الجهود التي بذلت من اجل الرقي بمستوى القطاع الحكومي او الخاص، الذي ساهم في تقدمها وازدهارها ووصولها لما تحتاج، لهذا فان الكثير من الموظفين لا يعرف كيفية حساب مكافاة نهاية الخدمة للموظف الحكومي، وهو ما يجعله يبحث عن افضل الطرق لحساب الراتب التقاعدي، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا، الذي اهتممنا فيه بنشر ما يبحث عنه الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية وهو كيفية حساب مكافاة نهاية الخدمة للموظف الحكومي، وتختلف كل دولة عن غيرها في حساب نهاية الخدمة تابعوا معنا الان طريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة للموظف الحكومي بالسعوديه.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

توفر الحكومة السعودية للموظفين الحكوميين مكافأة للموظف تقديرا لجهوده ولتفانيه في العمل أثناء مدة عمله وتكون بمثابة شكر وتقدير للموظف.

  1. عندما يصل الموظف إلى سن الستين ويكون له تامين فإنه يحصل على مكافأة تبعا لسنوات الخدمة في الوظيفة الحكومية.
  2. يحصل على راتب نصف شهر عن كل سنة خلال الخمس سنوات الأوائل في العمل.
  3. ومرتب شهر كامل عن كل سنة في السنوات التي تلي ذلك.
  4. أما إذا انتهت الخدمة بسبب الوفاة أو عجز صحي عن أداء العمل فإنه يستحق مكافأة كاملة بغض النظر عن سنوات الخدمة.
  5. أما في حالة الإستقالة فإنها تختلف بإختلاف مدة العمل.
  6. المدة التي تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات يحصل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة المحددة.
  7. ومدة العمل من 5 إلى 10 سنوات تكون ثلثي المكافأة.
  8. أما إذا وصلت مدة العمل إلى عشر سنوات أو زادت عن ذلك فإنه يحصل على المكافأة كاملة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالمملكة

اما مكتب العمل في المملكة العربية السعودية فانه يقوم بحساب مكافاة نهاية الخدمة حسب شروط مكتب العمل الاتية:

  • وفقاً لقانون العمل السعودي، فيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للمدة، فإذا كانت مدة العامل أكثر من سنتين وأقل من 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة سيحصل على ثلث مكافأة كاملة.
  • إذا كانت مدة العامل أكثر من 10 سنوات في الخدمة، ففي تلك الحالة سيحصل على المكافأة كاملة، أي نصف راتب شهري.
  • إذا كانت مدة العامل في الخدمة تصل إلى 15 عام، ففي تلك الحالة تصبح مكافأة نهاية الخدمة بمثابة راتب شهري سنوياً.
  • في حالة أن خدمة العامل تصل إلى مدة تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات، فإنه في تلك الحالة سيحصل على مكافأة توازي نصف راتب شهري.
  • إذا كانت مدة العامل أكثر من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على راتب نصف شهر عن كل سنة من سنواته الخمس الأولى، ومرتب شهر لسنواته التالية.
  • في حالة أن مدة العامل في الخدمة أكثر من 10سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على مرتب نصف شهر لسنواته الخمسة الأولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية له.

متى تصرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين السعوديين

تحسب سن التقاعد بالنسبة للعسكريين في المملكة طبقا لنظام خاص بهم ويختلف النظام بين الضباط وبين الطيارين وبين الافراد العسكرين ويختلف أيضا سن التقاعد وفقا للرتبة العسكرية.

  • تصرف مكافأة نهاية الخدمة للرتبة الملازم أول في سن 44 سنة وللطيارين 42 سنة.
  • أما لرتبة النقيب فإن الطيارين يتقاعدون في سن 46 سنة و لبقية الضباط في سن 48 سنة.
  • وسن تقاعد الرائد 50 سنة لغير الطيارين وللطيارين في سن 48 سنة.
  • وأصحاب رتبة المقدم لغير الطيارين 52 عاما وللطيارين 50 سنة.
  • ورتبة العقيد فإن سن تقاعد الضباط غير الطيارين 54 سنة و52 سنة للطيارين.
  • لأما لرتبة العميد يكون سن التقاعد للضباط غير الطيارين 56 سنة وللطيارين 54 سنة.
  • ويتقاعد الظباط في رتبة اللواء عند سن 58 سنة لغير الطيارين وبالنسبة للطيارين 56 سنة.
  • وبالنسبة لرتبة الفريق فأعلى لا يوجد سن معين لتقاعدهم ولكن يتم التقاعد بأمر ملكي تبعا اقتراح وزير الدفاع.
  • أما اللأفراد العسكريين فإن الجندي والجندي الأول يتقاعدون عند سن 44 سنة.
  • ورتبة العريف يتقاعد في سن 46 سنة.
  • أما وكيل رقيب يكون سن التقاعد 48 سنة.
  • ويكون سن التقاعد لرتبتي الرقيب والرقيب أول عند سن 50 سنة.
  • ولرتبة رئيس رقباء التقاعد يكون في سن 52 سنة.

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

ننشر شرح لمثال توضيحي لكيفية حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة لعامل قضى فترة زمنية تخطت 6 سنوات لدى صاحب عمل، وذلك قبيل توضيح طريقة حساب المكافأة باستخدام حساب مكافأة نهاية الخدمة الإلكترونية.

حساب مكافأة نهاية الخدمة Excel

يوجد العديد من الطرق والآليات التي يتم من خلالها حساب نهاية الخدمة وتعد أحد أبسط وأسهل الطرق ولكن هناك البعض من الأفراد لديهم المعرفة الكافية بأمور طريقة حساب نهاية الخدمة والتي يتم العمل بها من خلال اتباع الطريقة التقليدية من خلال اتباع برنامج اكسل أحد برامج ميكرو سوفت والتي يتم من خلالها حساب نهاية الخدمة من خلال اتباع الخطوات العملية البسيطة كما تم توضيحها في المثال العملي السابق، حيث انتهينا من تقديم كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة من مكتب العمل بوابة الثقافة العمالية

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. ولهذا فإننا سهلنا طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي.

لحساب مكافاة نهاية الخدمة بكل سهولة في المملكة من خلال الرابط المباشر التالي بالضغط هنا، وهو يتبع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية يسمح لكم بالتعرف على شرح خطوات حساب مكافاة نهاية الخدمة في السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى