دليل السعودية

موعد العلاوة السنوية 1443 صرف علاوة المعلمين والموظفين والعسكر 2021

موعد العلاوة السنوية 1443 صرف علاوة المعلمين والموظفين والعسكر 2022، أصبحت المملكة العربية السعودية تستخدم التقويم الميلادي بدلاً من التقويم الهجري، في كافة معاملاتها الحكومية، ومواعيد صرف العلاوة السنوية لعام 1443، وفق ما قامت به الدولة من تعديل على المادة 17 من نظام الخدمة المدنية فإن نص القانون الحديث ينص كالتالي” يمنح الموظف العلاوة، وفق سلم الرواتب الملحق بهذا النظام، وذلك بمنحه الدرجة التالية المباشرة للدرجة التي يشغلها في المرتبة نفسها، ويتم ذلك ابتداءً من أول يوم في كل سنة مالية”، قامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا بإجراء عدد من التعديلات على نظام صرف سلم رواتب العاملين بالدولة، وبذلك فإن تاريخ العلاوة السنوية 1443 للمعلمين او للموظفين او للعسكريين الإضافية في الفقرة التالية.

موعد صرف العلاوة السنوية 1443

تم تنظيم نظام العلاوة السنوية 1443 للموظفين العاملين بالمملكة من قبل وزارة الخدمة المدنية وقديما كان يتم صرف العلاوة بشهر محرم من كل عام ولكن تم تغييره هذا العام ليتم اعتماد صرف العلاوة في بداية كل سنة مالية، أي أن العلاوة السنوية 2021 من المفترض أن يتم صرفها مع راتب شهر يناير 2021 وبنظام كل شهر يتم صرف الراتب باليوم السابع والعشرون ميلادي من كل شهر ويتأخر يوم واحد في الصدور إذا وافق السابع والعشرون يوم السبت فيصدر الراتب يوم الأحد، ويتقدم صرف الراتب يوم واحد أيضا إذا صادف السابع والعشرون يوم جمعة فيتم صرف الراتب يوم الخميس السادس والعشرون.

تاريخ العلاوة السنوية للمعلمين 1443

  • بناءا على ما أصدرته وزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يخص موعد نزول العلاوة السنوية لعام 1443 التي تم بدء العمل بها منذ شهر يوليو.
  • يهدف نظام العلاوة السنوية التي قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية في خدمة المعلمين في السعودية.
  • وفقاً نظام العلاوة السنوية تم ترقية أكثر من 61 ألف من المعلمين الذين يشغلون الوظائف في المستوى الوظيفي الأول والثاني والثالث إلى درجة مساعد معلم.
  • بالنسبة للمعلمين في المستوي الوظيفي الرابع والخامس تتم ترقيتهم الى وظيفة معلم ممارس.
  • يبلغ أعلى راتب للمستويات الوظيفية الثالثة حوالى 32170 ريال سعودي بينما المستوى الأول يصل أعلى راتبه الى 5200 ريال سعودي.

موعد نزول العلاوة السنوية الجديدة 2021

قبل الإجابة عن تساؤل البعض بشأن متى موعد صرف العلاوة السنوية 1443 لموظفي الحكومة في المملكة العربية السعودية، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن أبرز التعديلات التي تم إجرائها على لائحة وسلم رواتب الموظفين والتي تم التصديق عليها من قبل مجلس الوزراء السعودي خلال الأيام الماضيةk وكانت أبرز تعديلات لائحة وسلم رواتب الموظفين قد جاءت على النحو التالي:

  • يتم منح الموظف العلاوة السنوية بناءً على سلم الرواتب الملحق بالنظام الجديد، حيث يحصل على الدرجة التالية مباشرة في نفس الرتبة التي يشغلها بدءًا من أول السنة المالية.

والجدير بالذكر بأن قبل تعديل اللائحة كان الموظف يحصل على العلاوة ويتم ترقيته من درجة وظيفية إلى درجة أعلى وذلك مع بداية العام الهجري في الأول من شهر محرم، ولكن بعض التعديلات الجديدة لن يصبح الأمر هكذا.

متى تنزل العلاوة السنوية 1443 للموظفين

نظمت وزارة الموارد البشرية والخدمة المدنية في المملكة نظام العلاوة السنوية للموظفين 1443، حيث يتم منح المواطنين العاملين في كل قطاع مبالغ مالية إضافية تُصرف مع الراتب الأساسي للموظف، ويُصرف هذا المبلغ مع بداية السنة المالية في شهر يناير 2021، وذلك القرار جاء بعد أن اعتمدت المملكة نظام التقويم الميلادي لصرف الرواتب بدلًا من التقويم الهجري سواء للموظفين العاملين أو أصحاب المعاشات والخاضعين للعديد من برامج الدعم الحكومي.

  • تعديل مواعيد صرف الرواتب لكلًا من “المستحقين للإعانات والموظفين وأصحاب المعاشات”، فيتم صرف الرواتب وفقًا للتقويم الميلادي وليس الهجري.
  • تعديل مواعيد صرف العلاوة السنوية للمستحقين، فتصبح مواعيد الصرف الجديدة في بداية السنة الميلادية، وليست السنة الهجرية، ووفقًا للتعديلات، فإن العلاوة المستحقة لهذا العام 1442 سيتم صرفها في يناير 2021.

كم العلاوة السنوية للأفراد العسكريين 1443

بالإضافة إلى الراتب الأساسي المستحق لكل رتبة من الرتب بدرجاتها المختلفة؛ فإن سلم الرواتب يضم العلاوات السنوية المستحقة لكل رتبة، وتُستحق العلاوة السنوية في بداية كل عام ميلادي، ويتم صرفها مع الراتب المخصص لشهر يناير، وجاءت علاوات للعسكريين 1443 بحسب سلم الرواتب على النحو التالي:

  • يستحق الجندي علاوة سنوية مقدارها 125  ريال سعودي.
  • يستحق الجندي الأول علاوة سنوية مقدارها 1400 ريال سعودي.
  • يستحق العريف علاوة سنوية مقدارها 155  ريال سعودي.
  • يستحق وكيل الرقيب علاوة سنوية مقدارها 1800  ريال سعودي.
  • يستحق الرقيب علاوة سنوية مقدارها 210  ريال سعودي.
  • يستحق الرقيب الأول علاوة سنوية مقدارها 2400 ريال سعودي.
  • يستحق رئيس الرقباء علاوة سنوية مقدارها 2800 ريال سعودي.

جدول مستويات العلاوات السنوية في سلم رواتب الموظفين

للتعرف كم العلاوة السنوية للموظفين تقوم وزارة الخدمة المدنية كل عام بتعديل سلم رواتب موظفي الدولة حتى يتناسب الراتب الذي يتقاضاه الموظف نتيجة عمله مع الأعباء الحياتية التي يحتاج إليها في الحياة اليومية، وذلك عبر جدول العلاوة السنوية للموظفين التي يتم تقسيمها إلى مستويات مختلفة بحسب الدرجة الوظيفية التي يشغلها الموظف بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة التي يملكها الموظف على النحو التالي:

  1. المستوى الأول: تتراوح فيه قيمة العلاوة السنوية بين ثلاثمائة وستمائة ريال سعودي.
  2. المستوى الثاني: تتراوح فيه العلاوة السنوية بين 320 إلى 620 ريال سعودي.
  3. المستوى الثالث: تتراوح فيه العلاوة السنوية بين 340 و 640 ريال سعودي.
  4. المستوى الرابع: يتراوح فيه مقدار العلاوة السنوية بين 300 و 580 ريال سعودي.
  5. المستوى الخامس: تتراوح العلاوة السنوية فيه بين 380 و 510 ريال سعودي.
  6. المستوى السادس: تبدأ قيمة العلاوة السنوية فيه من 400 ريال سعودي.

متى تتوقف العلاوة السنوية للمعلمين

يتم صرف العلاوة السنوية بشكل منتظم من قبل الحكومة السعودية لكل موظفيها والعاملين في مختلف المؤسسات الحكومية، ولكن في بعض الأحيان يتم الإعلان عن وقف صرف العلاوة السنوية لأسباب مختلفة، ولكن أخرها كان وقف صرف العلاوة السنوية قبل عامين من الآن بسبب إجراءات تقشف قامت بها الحكومة السعودية، ولكنها عادت من جديد لصرف العلاوة السنوية ومستمرة في صرفها خلال الأعوام المقبلة بشكل طبيعي بحسب ما أكدته تصريحات المسؤولين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الزيادة السنوية لموظفي الخدمة المدنية

صرف الزيادة السنوية للعاملين بالدولة والذين يخضعون لقانون الخدمة المدنية، ويتم تقييم جميع الموظفين بناءً علي عدة معايير من أجل الحصول علي العلاوات والزيادات الجديدة مثل الدرجة الوظيفية الخاص بكل شخص عامل بالدولة أو عدد سنوات الخبرة الخاصة به، ويعد جهاز الدفاع المدني من الهيئات الهامة بالمملكة التي تهتم بسلم رواتب عامليها بسبب ما يقدمونه من مهام صعبة ومختلفة عن أي قطاع أخر.

  • سلم رواتب العاملون بالمملكة العربية السعودية
  • سلم رواتب السائقين بالمملكة: 8450 ريال سعودي.
  • سلم رواتب المسعفين بالمملكة: 9200 ريال سعودي.
  • سلم رواتب الجنود بالمملكة: 3220 ريال سعودي.
  • سلم رواتب الجندي الأول بالمملكة: 3395 ريال سعودي.
  • سلم رواتب صف الاتصالات بالمملكة: 8050 ريال سعودي.
  • سلم رواتب صف الحاسب الآلي بالمملكة: 8245 ريال سعودي.

سلم العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت التي يحصل عليها

سلم العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت التي يحصل عليها المعلمين العلاوة السنوية للمعلمين والبدلات السنوية والمكافآت الخاصة بهم هي الوسيلة التي تستخدمها وزارة التربية والتعليم السعودية لتقييم مدى كفاءة المعلم، وتقييم كافة الخدمات التعليمية والتربوية التي يقدمها بما تتناسب مع رتبته الوظيفية، لذا نجد أن كافة رواتب سلم المعلمين يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم حتى يحصلون على أعلى البدلات والعلاوات السنوية. ولكن مما هو جدير بالذكر أن هناك العديد من المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تحديد وتقييم العلاوات والبدلات السنوية، والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل فيما يلي، على النحو التالي:

قيمة الزيادات السنوية والعلاوات الإضافية

  • الحصول علي بدل إعاشة قيمته 500 ريال سعودي.
  • الحصول علي بدل نقل قيمته 500 ريال سعودي.
  • الحصول علي بدل أعمال خطرة قيمتها 600 ريال سعودي.
  • الحصول علي بدل تهب وانتظار قيمته 950 ريال سعودي.
  • الحصول علي علاوة فنية قيمتها 950 ريال سعودي.

علاوة المعلمين 2021

تختلف العلاوة السنوية للموظفين بحسب درجاتهم وبحسب المؤهلات الدراسية التي تحصله عليها بعد درجة البكالريوس، ولكن هناك بند في لائحة وظائف المعلمين وسلم رواتبهم تحدد نقطة صرف العلاوة السنوية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، وقد جاء هذا البند على النحو التالي:

قيمة العلاوة السنوية للمعلمين والمعلمات عبارة عن نسبة تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتحديدها لكل موظف، ليتم إضافتها إلى معاشات الموظفين، ويتم تحديد العلاوة بناء على:

  • رتبة المعلم
  • خبرة المعلم
  • درجة المعلم

وتستمر قيمة العلاوة الإضافية في الزيادة باستمرار، حتى يصل الموظف إلى سن التقاعد، ووفقًا للتعديلات الجديدة، فإن نسبة العلاوة تتراوح هذا العام بين 300 إلى 620 ريال.

عند وصولنا لنهاية مقالنا عن كم باقي على صرف العلاوة السنوية 2021؟ موعد صرف العلاوة السنوية 1443؟ موعد العلاوة السنوية ١٤٤٢ او متى تصرف العلاوة السنوية 1443 للمعلمين؟ لائحة العلاوة السنوية للمعلمين 1443 التي قامت بها وزارة التعليم بالتنسيق من وزارة الخدمة المدنية من أجل منح الموظف خدمات جديدة تخص سلم الراتب الخاص به، وقد وضحنا كم قيمة العلاوة حسب المستويات والدرجات، كما وضحنا شروط الحصول على العلاوة للمعلمين سلم رواتب المعلمين الجديد و شروط العلاوة السنوية للمعلمين، ونكون بهذ قد عرفنا كل ما يتعلق بموضوع متى موعد العلاوة السنوية 2021 الزيادة السنوية صرف العلاوة لائحة الوظائف التعليمية الجديدة و كيف تحسب العلاوة السنوية، قفزة المعلمين في الراتب 1443 و كم باقي على رواتب العسكر و موعد إيداع الرواتب او العلاوة السنوية نظام الخدمة المدنية او رواتب شهر 12 تساهم العلاوة السنوية في إعانة الموظف على مواجهة أزمة كورونا، حيث يحتاج المواطن الى الكثير من الحاجات الأساسية له ولأسرته في هذه الازمة، حيث ان هذه العلاوة تخفف من الوضع المادي والاقتصادي الذي يعاني منه بعض الموظفين، حيث أن هذه العلاوة أيضاً تساهم في رفع مستوى الموظف المادي، كما أنها تهم شريحة كبيرة من الموظفين في الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى