اسئلة تعليمية

البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ

البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ، صواب خطأ ، لغتي ثالث ابتدائي إن سؤال طلابنا الأعزاء عن السؤال الذي كثر عنه البحث بعنوان، حدد صحة او خطأ الجملة التالية البستاني غارس للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارس صواب خطأ، يدل على اهتمام طلابنا الأعزاء في البحث عن كل إجابة صحيحة، حيث يتميز موضوع سؤالنا البستاني غارس الاشجار اسم الفاعل في هذه الجمله من المواضيع المهمة التي تواجه الطلاب في دراستهم، حيث أن كثير من الطلاب يجهلون إجابة هذا السؤال، هل البستاني غارس للاشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو صح او خطا ولهذا نحن في موسوعة الموقع المثالي انطلاقا من مسئوليتنا نحو طلابنا سوف نقدم الإجابة الشاملة عن السؤال الذي كثر طرحه من خلال طلابنا بعنوان ، البستاني غارس للاشجار اسم الفاعل هو غارس ، فتعالوا معنا لنجيب عن السؤال الذي تم طرحه الطلاب وهو: البستاني غارس للاشجار اين اسم الفاعل .

البستاني غارس الاشجار اسم الفاعل في هذه الجملة

من أسئلة كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية – اسم الفاعل – واجابة السؤال البستاني غارس للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو صح ام خطا في المنهاج التعليمي السعودي في الفصل الدراسي الأول ويجب على الطالب بذل الجهد واستفراغ الوسع في محاولة التوصل إلى الحل الصحيح في هذا السؤال هل البستاني غارس للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارس صح أو خطأ، والجواب المميز من الأسئلة الشاملة عن اللغة العربية وفروعها سنوضح لكم حل سؤال ما هي الجملة الصحيحة البستاني غارس الاشجار اسم الفاعل في هذه الجملة.

صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي

قبل الإجابة على هذا السؤال البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ نتطرق للحديث حول صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول، حيث يشتق اسم المفعول من الفعل الثلاثي اللازم و أيضا المتعدي، و من الفعل الصحيح و الفعل المعتل.

  • صياغة اسم المفعول من الفعل الثلاثي الصحيح ( ما كانت جميع حروفه صحيحة و خالية من حروف العلة )، و من الفعل المعتل المثال ( ما كان أول أحرفه أحد حروف العلة الثلاثة الألف، و الواو ، و الياء ) ، يصاغ اسم المفعول على وزن مفعول بأن نضيف الى أول الفعل الماضي ميما مفتوحة و زيادة واو قبل اخره مثل : وعد = موعود ، أكل = مأكول .
  • صياغة اسم المفعول، من الفعل الثلاثي المعتل الأجوف ( ما كان أوسطه أحد حروف العلة الثلاثة الألف أو الواو ، أو الياء ) ، و من الفعل الثلاثي المعتل الناقص ( ما كان آخره أحد حروف العلة الثلاثة الألف أو الواو ، أو الياء ) ، يصاغ اسم المفعول من المعتل الأجوف و المعتل الناقص بحذف حرف المضارعة و نبدل مكانها ميما مفتوحة ، و نراعي بأن نشدد حرف العلة في المعتل الناقص مثل: قال = يقول = مقول ، سعى = يسعى = مسعيّ.

البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ صواب خطأ

تأمل في أمثلة القسم الثاني الكلمات: صادق، ونادم، وسارق، وغارس، وكذلك الكلمات: مُذنِب، ومُنقطِع، ومُتقِن. ومُستجِيب تجد كلا منها يدل على فاعل الفعل أو عامل العمل الذي يُفهم من الكلمة؛ فصادق يدل على فاعل الصدق، ونادم يدل على فاعل الندم، وسارق يدل على فاعل السرقة. وهلم جرًّا؛ ومن أجل ذلك تسمى كل كلمة من هذه الكلمات اسم فاعل، والان سنوضح لكم اجابة سؤال هل البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ صواب أم خطأ.

والاجابة هي خطأ، والعبارة الصحيحة هي غَرَسَ البُسـتْانيُّ الشَّجر. فالبستانيُّ غارِسٌ .

تعد بالنسـبة لاسـم الفاعل والمفعـول ، هذا الموضوع في النحـو من أسـهل المواضيع ، المهم أولاً أن تكون لديك القـدرة للتعرُّف عليهما، وإذا اسـتطعتَ أن تقتنصهما في الجملة، ومنه فإن عبارة ( البستاني غارسٌ للأشجار اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ) هي عبارة خاطئة، و الصحيح أن غرس البستاني الشجر، فالبستاني غارس.

زر الذهاب إلى الأعلى