اسئلة تعليمية

تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات

تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي. صواب خطأ ، حل سؤال من اختبارات مادة العلوم للفصل الدراسي الأول تداولت معظم المواقع التعليمية الموجودة على شبكة الإنترنت الأسئلة المهمة التي يقوم الطلاب بالبحث عنها خصوصاً في أسئلة المنهاج الدراسي، ويعتبر سؤال تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات واحد من أبرز وأهم الأسئلة التعليمية التي جاءت في كتاب العلوم الإجتماعية، وسنتطرق في هذه المقالة ومضمونها بالحديث الكامل والشامل عن سؤال هل تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي صح ام خطا بالتفصيل، فكونوا معنا.

الفرق بين نقطة على سطح الارض تقع فوق بؤرة الزلزال وأسفله

قبل الإجابة على سؤال تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي. سنتعرف وإياكم على الفرق بين نقطة على سطح الارض تقع فوق بؤرة الزلزال وأسفله.

  • نقطة أسفل مركز الزلزال هي ذاتها بؤرته، وهي النقطة التي ينبثق منها الزلزال من أعماق الأرض.
  • نقطة فوق بؤرة الزلزال هي المركز السطحي كما تحدثنا سابقًا، فإنها تلك النقطة القائمة عموديًا فوق مركز الزلزال.

تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات

ان الزلازل من اهم الظواهر الطبيعة المهمة التي يحث العلماء عن التفسير الطبيعي لما يحث لقشرة الارض عند حدوث الزلازل، وان سؤال تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي. صواب خطأ هو من الاسئلة المهمة التي يدرسها الطلاب في مادة العلوم في العديد من المراحل التعليمية في المنهاج الدراسي في المملكة العربية السعودية، وان سؤال هل تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات، وان الاجابة الصحيحة له هي:

  • السؤال هو: تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي؟
  • الإجابة هي: صواب العبارة صحيحة، وتصل قوة الزلزال عند المركز السطحي الى ذروة قوته وتسقط عموديا فوق مركز الزلزال لتكوين مركز الزلزال الداخلي فتتسبب بموجات زلزالية عنيفة والزلازل تنقسم الى عده أنواع نتيجة للمسبب لها فمنها البركانية ، ومنها التكتونية ، ومنها الأنفجارية.

ويطلق على نقطة على سطح الارض تقع فوق بؤرة الزلزال تسمية المركز السطحي، وتعتبر النقطة التي تصل عندها الزلازل لذروة قوتها، وتسقط عموديًا فوق بؤرة الزلزال لتنشأ نقطة المركز الداخلي للزلزال، وبناءًا عليه تتولّد هزاتٍ أرضية شديدة العنف متأثرة بالقوى الأرضية، ويترتب عليها ذبذبات تماوجية نتنتقل رأسيًا نحو المركز السطحي، بالإضافة إلى التدفق في مختلف الاتجاهات في كافة أجزاء الأرض.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الاجابة الصحيحة لسؤال تنتشر الامواج الزلزاليه من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات، وهو احد اسئلة مادة العلوم المهمة في المنهاج، ويمكنكم إخوتي الطلبة الأعزاء ترك إستفساراتكم وأسئلتكم التي تبحثون عن إجابتها في التعليقات أسفل هذه المقالة لنجيب عنها بشكل فوري.

زر الذهاب إلى الأعلى