منوعات

قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفري

قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفري ، وسبب تسميته يوم الفالنتين بهذا الاسم حيث وردة العديد من القصص والروايات التي تتحدث عن سبب القصة الحقيقية لعيد الحب، فهنالك عدة اتجاهات في الوسط التاريخي والباحثين الأوربيين حول الأساس الذي يرجع لها قصة القديس فالنتاين الحقيقية، للشخص الذي طرح فكرة عيد الحب أو ما يسمى بالفالنتين، فقد تم نقل هذه الاحتفالات إلي الوسط العربي من مدة طويلة ، فكانت الفكرة أن نقوم بطرح فقرة تتحدث عن قصة الفلانتين عيد الحب 4/11 هذا اليوم الذي يعتبر مهما عند الكثير من العرب في هذا الزمان، من أجل الإفادة، وأشعار نور الحق في عقول البشر، فمن أجل المزيد من الفقرات المهمة التي نستفيد منها حول معرفة قصة عيد الحب المصرى 4 نوفمبر القصه الحقيقيه لعيد الحب من خلال الموضوع الذي نقدم تحت شعار قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفري وسبب تسميته الفالنتين.

قصص عيد الحب الفلانتين

قصة عيد الحب الفالنتاين هُي مِن الأعياد المُميّزة عِند المسيحين، حيثُ يَحتفل بهذا اليوم الكثير من الناس حول العالم، ويأتي في الرابع عشر من شهر فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كُل عام، حيثُ يَحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة، ويُعبّر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو بإهداء الزهور أو غيرها لأحبائهم، لذلك فهُو جيّد للأسواق التجارية والأرباح، وتحمل العطلة اسم اثنين من الاشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي.

سبب تسمية عيد الحب بالفالنتاين

كثير من الأشخَاص يبحثُ عَن سَبب تسمية عيد الحب بالفالنتاين ويبحثُون عن السبب الحقيقي لهذا الإسم الذي يعود تكريمًا لقديسين مسيحيين هُما القديس فالنتين من تورني والقديس فالنتين من روما، حيث قُتل فالنتين روما في العام 269 ميلادية ودفنت رفَاته في مدينة ساند براكسيد في روما وفي كَنسية الكرميلت في دبلن أمّا فالنتين تورني فقد قتل أثناء فترة اضطهاد المسيحين وقد دُفنت رفاته بالقرب من من مكان دفن رفاته في كنيسة القديس فالنيتين في مدينة تورني. وإلى وقت وفاتهما لم يكن لهما أي ارتباط بالرومانسية ومشاعر الحب التي تربط الرجدل بالمرأة.

شاهد أيضاً: متى موعد عيد الحب 2021

قصة عيد الحب الحقيقية

تعود قصة عيد الحب الحقيقة لأسطورة وقصة تم حدوثها في القدم بالقرن الثالث الميلادي، وهي في عصور الإمبراطورية الرومانية، والذي كان يحكمها الامبراطور كولديوس الثاني، حيث تعرضت الامبراطورية لعدة تحديات ومن أهمها تفشي مرض الطاعون بين الناس، بالإضافة لمرض الجدري واللذان قتلوا خمسة آلاف من المواطنين والجنود بشكل يومي، والتحدي الثاني الخطير الذي واجهته الامبراطورية هو هجمات القوط التي كان من الصعب صدها لنقص أعداد الجنود، لذلك فكر الامبراطور بحل لهذا النقص، وكانوا يعتقدون في ذلك الزمن بأن الجنود الذين يكونوا عزاب أقوى في التحمل من الجنود المتزوجين، لذلك قرر الامبراطور وأعلن حظر الزواج لعدم انشغالهم في عائلاتهم وأبنائهم.

حيث تمحورت قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفري في تزويج القديس فالنتين للجنود بشكل سري، حيث لم يوافق القديس فالنتين على فكرة وقرار الامبراطور لحظره الزواج للجنود، لذلك بدأ بتزوجيهم بشكل سري وبعيد عن العلن لعدم اكتشافهم الحقيقة، لذلك طلب من القديس التخلي عن الديانة المسيحية مقابل الافراج عنه، وهو الذي رفضه القديس وتم اعدامه بعد ذلك في سنة 269 ميلادي وتحديدا في الرابع عشر لشهر فبراير لتلك السنة.

بدأت رواية القديس فالنتينو في القران الرابع عشر الميلادي بالانتشار، واضيفت للرواية بعض الصبغات العاطفية والتي لم تكن من القصص الشعبية التي يتداولها الناس والغير مؤرخة، واضيفت للرواية قصة الحب التي كانت بين القديس وابنة الامبراطور كلوديس الثاني، ورواية اخرى تحدثت بقصة حب القديس وابنة السجان، وتحدثت بأنه كتب لابنة السجان بطاقة حب، ويقال بأنها أول بطاقات الحب التي كتبت في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: في اي يوم يصادف عيد الحب شهر كم

ما هي قصة القديس فالنتاين

  • ترتبط قصة عيد الحب بالكثير من القصص والروايات التي جرت في الماضي حيث يرجع البعض عيد الحب إلى عيد استشهاد القديس فالنتاين او فالنتين الذي تعرض للإضطهاد في عصر الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني الذي أعجب بشخصية القديس فالنتين وحاول إجباره على ترك المسيحية لكنه رفض وحاول إقناع الإمبراطور بإعتناق المسيحية فأمر بقتله.
  • وقد تم إتهام القديس فالنتين بمخالفة القواعد والقوانين التي كانت سائدة في روما عندما قام بتزويج الشباب والفتيات المسيحين فيما بينهم وفقاً لتقاليد وأسرار المسيحية لذلك تم اعتقاله وقتله ووافق يوم استشهادة الرابع عشر من شهر فبراير في عام 269 بعد الميلاد.
  • ويرجع البعض الاحتفال بعيد الحب إلى التقويم الأثيني القديم حيث كان يتم الاحتفال فيه خلال الفترة من منتصف شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير بموسم الزواج المقدس بين العشاق والأحباب.

حقيقة عيد الحب

  • مكث فالنتين في السجن وحاول إنقاذ نفسه من الموت المحتم ، فيقال أنه أراد إثبات إعجاز المسيحية للإمبراطور  فدعا لفتاة لم تكن تستطيع الرؤية فشفيت وعاد لها البصر من جديد ، بعض الروايات تقول أنها ابنة السجان الذي كان يحرسه وبعض الروايات تقول بأنها كانت ابنة الإمبراطور نفسه .
  • ومع ذلك هذا الأمر لم ينقذه ، فأصر الإمبراطور على تنفيذ عقوبة الإعدام بحقه .
  • هناك رواية تقول بأنه أحب هذه الفتاة أيضاً وكتب لها رسالة حب كانت الأولى من نوعها ، لذا اليوم يحتفل المحبين بهذا اليوم بتبادل بطاقات تحمل عبارات تعبر عن محبتهم .

عيد الحب 14 فيفري

الكثير من الناس والأشخاص المُهتمين بيوم الحب يتساءلون عن قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفري, حيثُ أظهرت الكثير من الكتب التاريخية والقديمة أنَّهُ في سنة من السنوات القديمة قبل عدة قرون قام البابا غلاسيوس بجعل تاريخ عيد الحب الفلانتين شهر 11 يوم 14 فبراير من كل عام هو “يوم القديس فالنتين”, حيثُ كان ذلك في عام 496 ميلادي, كما وبدأ الكثير من الأدباء منذ تلك العصور الوسطى بربط هذا اليوم الذي يُدعى “يوم القديس فالنتين” وأسموه يوم الحب, ومع مرور الكثير من الوقت أصبح في نهاية المطاف من ضمن أحد التقاليد الإنجليزية الأجنبية التي يتم فيها الاحتفال والقيام بتبادل الرسائل الجميلة والعبارات الرائعة التي تبعث الحب في النفوس, ويتم أيضاً فيها تبادُل الزهور والحلويات, وكان ذلك بالتحديد خلال القرن الـ18 الى يومنا هذا .

الاحتفال بعيد الحب هل هو حرام أم حلال

حكم عيد الحب فى الدين الإسلامي يعتبر من الأعياد المبتدعة والتي وصل الى العالم الإسلامي، وحرم المسلمين الاحتفال بعيد الحب أو المشاركة بعيد الحب بأي شكل كان، وتحريم الإسلام للاحتفال بعيد الحب يرجع الى عدد من الأسباب ومن أهمها:

  • الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الاضحي فقط، وعيد الحب اعتبره الإسلام انه تشريعا لعيد جديد وهو بدعه فى الإسلام ودليل ذلك ما رواه انس بن مالك عن رسولنا الكريم حيث قال قدمَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما، فقالَ: ما هذانِ اليومانِ؟ قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيراً منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ(.
  • الاحتفال بعيد العشاق أو عيد الحب أو الفلنتين كما يسمي يعتبر من الأمور التى تضعف الإيمان، لأنه يقوي لدي الإنسان الشهوة فى القلب ويشجعه على العشق والحب والغرام المحرم لدي الدين الإسلامي.
  • يضر الكثير من المحبين فى هذا اليوم من إقامة احتفال قد يكون جنسي بدون ارتباط زوجي بين الفتاة والرجل وقد ينشأ عنهما الزنا.

اصل اليوم العالمي للحب

ويعود أصل عيد الحب الى الرومان قديما وهم يحتفلون به فى 24 فبراير من كل عام، وكانوا يسموه باسم لوبركليا ويقدمون لألهتم القرابين، ويقال إن قصة عيد الحب ترجع الى إن الإمبراطور كلايديس منع على جنوده الزواج حتي لا يتقاعسوا عن الحرب، وتصدي له احد القساوسة وهم فلنتين وكان يعقد الزواج للجنود سرا، وكشف أمره بعد فترة والقي القبض عليه وهو فى السجن وقع بحب وغرام بنت السجان، وحكم عليه بالإعدام وتم تنفيذه عيد الحب 4/11 2021 بتاريخ 14 من شهر فبراير، ومنذ ذلك أطلق النصارى عليه اسم القديس فلنتين لأنه كان يعمل على رعاية المحبين.

زر الذهاب إلى الأعلى