دليل السعودية

كيف اغير اسمي في الاحوال عن طريق النت

كيف اغير اسمي في الاحوال عن طريق النت ، يبحث العديد من النساء والرجال في المملكة العربية السعودية عن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية للعائله او للأطفال عبر الانترنت، ومن خلال موقعنا المثالي نوضح لكم كيفية تغير الاسم في الاحوال عن طريق النت، لقد أتاحت وزارة الداخلية للمواطنين الراغبين بتغيير أسمائهم في سجل مصلحه الاحوال المدنية التابعة السعودية وأن هذا الحق متاح لكل مواطن ومواطنة راغبين بتغيير أسمائهم سواء بالحذف أو الإضافة أو التغيير بالكامل للبطاقة، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي سنوردها في مقالنا حول كيف أغير اسمي في الأحوال عن طريق النت، هو ما حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على طرحه، والحرص بشدة على تطبيقه وتوافر تلك الشروط والأحكام، حيث يحق لكل مواطن أن يقوم بتغيير اسمه، أو اسم أحد من الأبناء، ولكن يتم ذلك وفقاً للعديد من الإجراءات القانونية اللازمة.

وكالة مصلحة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية

تعد مصلحة الاحوال المدنية في المملكة العربية السعودية واحدة من الوكالات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وهي تختص بتسجيل كل الوقائع المدنية الخاصة بالمواطنين أو المقيمين في المملكة، كما أنها الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق نظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية الخاصة به، وكذلك المسؤولة عن تنفيذ كافة التعليمات الوزارية الصادرة بشأنهما من وزارة الداخلية. وبالإضافة إلى ذلك، فهي الجهة التي تقوم على تطبيق نظام الجنسية السعودية من خلال منح أو سحب جنسية الأشخاص بحسب الأحوال كما هو مبين في القانون. كما تقوم وكالة الأحوال المدنية بإصدار التصاريح الخاصة بالحج للمواطنين وبطاقات الهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة وواقعات الزواج والطلاق. كذلك تعمل الوكالة على تحديث قاعدة بيانات وزارة الداخلية وتوفير المعلومات الأساسية عن المواطنين والمقيمين للوزارة.  وفي إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات للمرجعين تقوم الأحوال المدنية بتقديم العديد من الخدمات التابعة لها بشكل إلكتروني في إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها حكومة المملكة كأحد بنود رؤية المملكة 2030 عبر منصة أبشر الإلكترونية.

كيف اغير اسمي في الاحوال عن طريق النت

إجراءات تغيير الاسم بالاحوال المدنية عبر الإنترنت هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتم تغيير الاسم في الاحوال عن طريق النت، والتي تتمثل في الآتي:-

  • يتم كتابة تقرير موضح به كلاً من الاسم القديم والجديد المراد، مع مراعاة ذكر السبب وراء التغيير ضمن التقرير.
  • يتم تحميل النموذج رقم 203 الموجود ضمن نماذج الأحوال المدنية، وهو النموذج الخاص بتغيير الاسم، ومن ثم يتم طباعته وتعبئته بالبيانات المطلوبة.
  • يتم إحضار صورة من بطاقة الأحوال الشخصية لمن يريد تغيير اسمه، وصورة من بطاقة والده وبطاقة العائلة.
  • عقب تجهيز الأوراق السابقة الذكر، يتم التوجه بها إلى مكتب الأحوال المدنية لكي يتم رفعها إلى لجنة مختصة.
  • يقوم الشخص الراغب في تغيير اسمه بمراجعة مكتب الأحوال المدنية بعد مرور مدة تتراوح من أسبوع إلى شهر للتأكد من إنهاء الموافقة على الطلب، وهنا سيتم إخبار مقدم الطلب بموافقة اللجنة من عدمه.
  • إذا وافقت اللجنة على تغيير الاسم سيتم تسليم ملف بيانات لمقدم الطلب، ليتم التوجه به إلى كاتب العدل برفقة إثنين من الشهود لتوثيق الطلب.
  • سوف يتم تسليم مقدم الطلب أيضاً ورقة تفيد بضرورة نشر إعلانين في الصحف للإخبار عن الرغبة في تغيير الاسم على أن تكون إحدى هذه الصحف رسمية والأخرى عادية، وعقب نشر الإعلان سيتم الانتظار لمدة شهر لمراجعة مكتب الأحوال مرة أخرى.
  • بعد الانتهاء من توثيق الاسم الجديد من كاتب العدل وانقضاء الشهر على نشر الإعلان ينبغي على مقدم الطلب الرجوع إلى مكتب الأحوال لكي يتسلم كتاب يتم التوجه به إلى المباحث الجنائية، وهناك سيتم تبصيم مقدم الطلب والتأكد من أنه مسموح له بتغيير اسمه، وأن السجل الجنائي الخاص به سليم تماماً ولا يوجد ما يعيق تغيير الاسم.
  • بعد التأكد من الحالة الجنائية لمقدم الطلب سيتم تسليمه كتاب يفيد ذلك من المباحث، وهنا يتم التوجه مرة أخرى لمكتب الأحوال المدنية لكي يتم اعتماد الاسم الجديد.
  • بعد اعتماد الاسم الجديد سوف يحصل مقدم الطلب على وثيقة مصدقة من مكتب الأحوال المدنية، تشتمل على الاسم القديم والجديد والتي يتم من خلالها تغيير الاسم في الدوائر الحكومية الأخرى، مثل الاسم المسجل في الشهادات والحسابات البنكية إذ أنه لا يمكن تغيير الاسم دون هذه الوثيقة، حتى في حالة الحصول على بطاقة وطنية تحمل الاسم الجديد.

نموذج 203 الاحوال المدنية تغيير الاسم في البطاقة

لكي يتمكن المواطن من تقديم طلب تغيير الاسم في مصلحة الأحوال المدنية فيجب أن يقوم بتعبئة نموذج 203 وهو النموذج المخصص من وزارة الداخلية من أجل تغيير أو تعديل أو حذف الاسم أو إضافته ويتضمن نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية عددًا من البيانات التي ينبغي على المستفيد أن يقوم بتقديمها، وهذه المعلومات هي:

  1. رقم السجل المدني.
  2. الاسم قبل التعديل.
  3. الاسم بعد التعديل.
  4. جهة العمل.
  5. هاتف العمل.
  6. جهة السكن.
  7. هاتف السكن.
  8. اسم مقدم الطلب.
  9. صلته بالمعني بالتعديل.
  10. التوقيع.
  11. تاريخ تقديم الطلب.
  12. شهادة الشهود بصحة المعلومات الواردة في النموذج.
  13. تصديق المعلومات من شيخ القبيلة أو عمدة المحلة.

شاهد ايضاً: دوام الاحوال المدنية الرسمي

المستندات المطلوبة لتغيير الاسم في الأحوال المدنية

  1. إذا كنت ترغب في تغيير اسمك أو تغيير إسم طفلك فعليك تجهيز بعض الأوراق والمستندات التي ستطلب منك في مصلحة الأحوال المدنية، وهى كالتالي:
  2. شهادة ميلاد مميكنة للمواطن الراغب في تغيير اسمه.
  3. صحيفة الأحوال الجنائية الخاصة بمن يريد تغيير اسمه بشرط أن تكون حديثة ولم يمر عليها ثلاثة أشهر.
  4. شهادة التجنيد في حال قام الشخص بتأدية الخدمة العسكرية على أكمل وجه.
  5. قسيمة الزواج الخاصة بالمواطن الراغب في تغيير اسمه إذا كان متزوجاً بشرط أن تكون هذه القسيمة مميكنة أو صورة مختومة.
  6. قيد عائلي وذلك لمعرفة ما إذا كان شقيقه يحمل نفس الاسم المراد التغيير له أم لا حيث لا يجوز إطلاق اسم واحد على أخين.
  7. صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بوالد ووالدة المواطن الراغب في تغيير اسمه.
  8. إذا تعذر حضور الوالد بسبب السفر أو المرض فيمكنه عمل توكيل للأم أو للابن إذا كان قد وصل للسن القانوني، وفي حال تم عمل هذا التوكيل في دولة أخرى غير مصر فيجب على الابن أو الأم القيام بتوثيق هذا التوكيل من وزارة الخارجية.
  9. إقرار ولي الأمر بالموافقة على تغيير الاسم حتى لو كان عمر المتقدم بالطلب فوق 21 عام.
  10. تعبئة النموذج 80 الخاص بتغيير الأسماء والذي يتم الحصول عليه من مصلحة الأحوال المدنية.
  11. ورق استعلام مواليد ووفيات ويتم الحصول عليه من مصلحة الأحوال المدنية.

شاهد ايضاً: رواتب الاحوال المدنية للنساء والرجل

الاسماء الممنوعة في الاحوال المدنية بالمملكة

ويقال ان السماء الممنوعة في الاحوال امدنية تتكون من خمسين اسم وسوف اقوم بذكر هذه الاسماء لكم في هذا المقال ليتعرف عليها الجميع ولققن اريد ان انوه انه تم نفي هذا الخبر من قبل المتحدث محمد الجاسر.

  1. عبدالنبي،*
  2. عبدالرسول،*
  3. عبدالمعين،*
  4. عبدالناصر،*
  5. عبدالمصلح،*
  6. جبريل،*
  7. نبي،*
  8. نبيه،*
  9. أمير،*
  10. سمو،*
  11. المملكة،*
  12. ملكة،*
  13. مملكة،*
  14. تبارك،*
  15. نردين،*
  16. مايا،*
  17. ليندا،*
  18. بسملة،*
  19. تولين،*
  20. ارم،*
  21. ناريج،*
  22. ريتال،*
  23. ساندي،*
  24. راما،*
  25. تالين،*
  26. إيلان،*
  27. الاس،*
  28. اينار،*
  29. لوران،*
  30. ملكتينا،*
  31. لارين،*
  32. كبريال،*
  33. لورين،*
  34. بنيامين،*
  35. ناريس،*
  36. يارا،*
  37. سيتاف،*
  38. إيلين،*
  39. برلاند،*
  40. تيلاج،*
  41. بره،*
  42. أبرار،*
  43. ملاك،*
  44. إيمان،*
  45. بيان،*
  46. بسيل،*
  47. رياام،*
  48. كارمن،*
  49. نانسي،*
  50. لارا*

شاهد ايضاً: كيف اقدم على وظائف الاحوال المدنية للنساء 1442

إجراءات شروط تغيير اللقب في الأحوال المدنية

من شروط إجراءات تغيير اللقب في الأحوال المدنية هى توفير مجموعة من الأوراق الهامة والمستندات المطلوبة والتي لابد من تواجدها مع الفرد من أجل تغير اللقب تعرف ما هي شروط تغيير اللقب في الأحوال المدنية، ويجب أن تكون تلك المستندات موجودة معك قبل الذهاب إلى مصلحة الأحوال المدنية، ومن أهم الأوراق المطلوبة والتي جب توافرها مع العميل قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية لتغير اللب والتي تُعتبر من أهم شروط تغيير اللقب في الأحوال المدنية هى:

  • شهادة ميلاد كمبيوتر للمواطن التي يريد تغير اسمه.
  • صحيفة الأحوال الجنائية للتعرف على ما إذا كان المواطن له سابقة جنائية من قبل أو الفيش الجنائي.
  • إحضار شهادة ميلاد كمبيوتر للأب وللأم.
  • وفي حالة إن كان المواطن متزوج لابد من إحضار وثيقة الزواج الخاصة به.
  • شهادة التجنيد، والتي تفيد بأن المواطن أدى الخدمة العسكرية أو قام بالإعفاء من أدائها.
  • صورة من البطاقة الشخصية للمواطن في حالة إذا كان المواطن بالغ وقام باستخراج بطاقة شخصية له.
  • كتابة تقرير يوضح الاسم القديم والاسم الجديد المراد التغيير إليه، والكشف عن سبب التغير في التقرير.
  • قيد عائلي للمواطن يُفيد بعدم وجود شقيق له بنفس الاسم المراد تغيره، لأنه في حالة وجود شقيق بالاسم الذي يريد تغييره لا يتم السماح له بذلك.
  • ورق استعلام الميلاد والوفاة من السجل المدني من مصلحة الأحوال المدنية.

شاهد ايضاً: طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية للنساء

كم مدة يستغرق تغير الاسم في الاحوال

لمعرفة كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية، المدة الزمنية لتغيير الاسم بعد تقديم الطلب والموافقة عليه ونشر الإعلان في جريدتين وطنيتين كما هو مطلوب يتم الانتظار لمدة ثلاثين يوماً، ثم بعدها عند منحه شهادة خلو السجل الجنائي من المباحث تكون المدة الزمنية لتغيير الاسم رسمياً  عشرة أيام تقريباً ليمنح الوثيقة الرسمية المصدقة بتغيير الاسم.

كيف اغير الاسم في بطاقة الاحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث انها من احد الوكالات التي تتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهي مختصة بالتسجيل لكل من الوقائع المدنية المخصصة بالمواطن او بالمقيم في المملكة العربية السعودية، حيث انها هي الجهة الحكومية التي تكون مسؤولة عن التطبيق في نظام الاحوال المدنية، كذلك تعرفنا على كيفية طريقة تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية او شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية للاطفال او تعديل اسم الجد في الأحوال المدنية او تكاليف تغيير الاسم او أسباب تغيير الاسم في الأحوال او كيف تغيير الاسم في الأحوال 2020 للنساء تغيير الاسم في الأحوال ١٤٤٢، حيث قد يرغب الشخص بتغيير أسمه للعديد من الأسباب، وبغض النظر عن الأسباب فإنه من حق أي شخص تغيير اسمه بحسب ما يريد ووفق الضوابط واللوائح والأنظمة المتعارف عليها داخل الدولة وفي أي وقت يريده ولكن هناك شروط وضوابط مختلفة لتغيير اي اسم بعد اعتماده من دائرة الاحوال المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى