اسئلة تعليمية

مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية ، فما هو هذا المضلع ؟

مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية ، فما هو هذا المضلع ؟ تُعرف الزاوية بشكل عام في علم الرياضيات بأنها هي مقدار الانفراج الذي ينحصر بين خطين مستقيمين، بحيث كل ضلع من هذه الأضلاع يُسمى باسم ضلع الزاوية، ويلتقي المستقيمان في نقطة محددة والتي يُطلق عليها برأس قياس الزاوية الخارجية للمضلع المنتظم، ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة ومتنوعة من الزوايا في علم الرياضيات ومن أهم هذه الانواع هي الزاوية الداخلية، وفي سياق هذا الحديث نتوقف عند سؤال مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية ، فما هو هذا المضلع ؟، وسنجيب عنه خلال هذا المقال.

تعريف الزاوية الداخلية

في فرع الهندسة الرياضية والتي هي من أهم فروع الرياضيات يتم تعريف الزاوية الداخلية بأنها هي عبارة عن الزاوية التي تتشكل من ضلعين، وفي علم الرياضيات هناك ما يسمى بالمضلع البسيط والذي يحتوي عند كل رأس من رؤوسه زاوية داخلية، ومن الجدير بالذكر أن قياس الزاوية الداخلية يختلف باختلاف الشكل الهندسي، وهنا نضع لكم سؤال مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية فما هو هذا المضلع، حيث أننا سنوضح لكم إجابته ضمن سطور هذه المقالة.

مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية فما هو هذا المضلع

هذا السؤال الذي يبحث في العلاقة ما بين عدد الأضلاع وعدد الزوايا في المضلع، فالمضلع هو الشكل الذي يتكون من مجموعة من القطع المستقيمة والتي تمثل نهاية كل ضلع منها بداية الضلع الذي يليه وكل قطعتان متتاليتان لا يكونان على نفس الإستقامة، كما انه هناك مضلع يسمى المضلع المنتظم والذي تكون فيه عدد الأضلاع مساوبة لعدد الزوايا، فالمضلع الذي يتكون من ثلاثة أضلاع يطلق عليه مثلث بينما المضلع الذي قوامه أربعة أضلاع يكون اسمه مربع نسبة للأربع أضلاع المكونه له، ففي حالات المثلث والمربع يكون عدد الاضلاع وعدد الزوايا في المضلع متساوية ففي المثلث ثلاث زوايا كما هو عدد الأضلاع وكذلك في المربع أربعة زوايا مطابقة لعدد الأضلاع.

  • السؤال هو: مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية ، فما هو هذا المضلع ؟
  • والإجابة هي: مثلث.

كانت هذه إجابتنا لسؤال مضلع منتظم قياس زاويته الداخلية يساوي نصف قياس زاويته الخارجية فما هو هذا المضلع ؟ ، والتي نأمل أن تكونوا قد تعرفتم من خلالها على طبيعة العلاقة حول ما هو مضلع منتظم قياس زاويته الداخليه يساوي نصف قياس زاويته الخارجيه فما هو هذا المضلع.

زر الذهاب إلى الأعلى