اسئلة تعليمية

اين توجد طبقة الاوزون

اين توجد طبقة الاوزون ، يتساءل الكثير من الطلاب حول حل سؤال اين توجد طبقة الاوزون مطلوب الإجابة. خيار واحد، وتعتبر طبقة الاوزون هي طبقة موجودة في الطبيعة وتتكون من عدد من الغازات الجوية، من الجدير بالذكر هنا بأن غاز الاوزون والاكسجين المتواجدان في طبقة الاوزون في الغلاف الجوي، قادران على اعادة تشكيل أنفسهم بعد القيام بتكسير الاشعة الفوق بنفسجية الضارة والصادرة من الشمس، ولطبقة الاوزون فوائد جمة عل  الحياة على  سطح الارض سنقوم بتوضيحها عبر الاجابة عن السؤال وضح اين تقع طبقة الاوزون وما هي فائدتها ؟.

ما هي طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي المعروفة بطبقة الغلاف الجوي وذلك في المناطق الواقعة بين 15 و35 كيلو متر فوق مستوى سطح الأرض.

وبالتحديد توجد طبقة الأوزون في أعلى نقطة على ارتفاع 25كم فوق سطح الأرض.

وتعتبر طبقة الأوزون هي جزء من طبقة الستراتوسفير والتي تأخذ هذه الطبقة مساحة ما بين 10 إلى 50 كيلو متر فوق سطح الأرض.

اين تقع طبقة الاوزون في الغلاف الجوي

ربما لا نعلم عن طبقة الأوزون إلا القليل من المعلومات منها أن مكان وجود طبقة الأوزون في الغلاف الجوي ولكننا لا نعلم مكان وجود طبقة الأوزون بالتحديد بالنسبة لسطح كوكب الأرض، ويمكن القول بأن طبقة الأوزون تحتل نسبة كبير عند منطقة خط الاستواء وتقل هذه النسبة كلما انخفضنا إلى أسفل أو إلى أعلى من ناحية القطبين الشمالي والجنوبي ابتعادا عن خط الاستواء، ويرجع سبب هذا الاختلاف إلى أن حركة الهواء المسؤولة عن حمل طبقة الأوزون من التروبوسفير إلى الستراتوسفير تكون بطيئة.

ولعلنا نلاحظ أن سمك طبقة الأوزون تزداد كلما ابتعدنا عن خط الاستواء باتجاه القطبين الشمالي والجنوبي، ولكن كمية غاز الأوزون الموجودة في القطب الشمالي تكون أكثر من كميات غاز الأوزون الموجودة في القطب الجنوبي، وتتحكم فصول السنة الأربعة في سمك طبقة الأوزون حيث نجد أنه في القطب الشمالي يزداد به سمك طبقة الأوزون في فصل الربيع أما في القطب الجنوبي يزداد سمك طبقة الأوزون به في فصل الخريف.

وعلى وجه العموم نستطيع أن نجد أكبر كميات غاز الأوزون الموجودة في العالم موجودة في القطب الشمالي في فصل الربيع، في حين أن أقل كميات غاز الأوزون الموجودة في العالم نجدها في القطب الجنوبي في خلال هذه الفترة والذي يتحكم في ذلك ظاهرة ثقب الأوزون.

أهمية طبقة الأوزون ومخاطر استنزافها

تلعب طبقة الأوزون دورا محوريا في الحماية والوقاية وذلك من خلال:

  • الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية: إذ أن التعّرض لهذه الأشعة الغير مرئية يؤدي الى الإصابة بسرطان الجلد بحال تعرضه لنسبة عالية منها تتراوح ما بين 95% الى 99%، الحروق واعتام عدسة العين، كما تُعرض الجهاز المناعي لخطر التلف، ويمكن أن تؤدي الى تغيير في الشيفرة الجينية للأحياء. بوجود طبقة الأوزون فإن نسبة 50% من أشعة الشمس تنعكس ويتم امتصاص الجزء الآخر منها  فلا يصل الارض إلا النسبة التي تُلائم الحياة وتساعد في استمراريتها، مع التنويه بأن كمية الامتصاص تختلف باختلاف الفصول، و اتجاه هبوب الرياح.
  • الحفاظ على درجة الحرارة للكرة الأرضية: بالإضافة لامتصاص طبقة الأوزون للأشعة الفوق بنفسجية الضارة فإنها بذلك تنظم درجة الحرارة للكرة الارضية وتخفف من الاشعة الحارقة وتدخل الحد اللازم لعيش كل من الإنسان، والحيوان، والنبات.

الأضرار الناجمة عن ثقب الأوزون

هناك عدة أضرار خطيرة ناجمة عن ثقب الأوزون، التي تؤثر بشكل كبير على الحياة الحيوية على كوكب الأرض، وبسبب هذه الأضرار زادت الأبحاث والدراسات حول طبيعة طبقة الأوزون والنتائج المترتبة عن ما أصابه في الوقت الحديث، ومن هذه الأضرار:

  • ضرر على جسد الإنسان الأشعة الضارة التي تسرب ويتعرض لها الإنسان نتيجة ثقب الأوزون تؤثر بشكل سلبي للغاية على صحته من عدة جوانب، فتؤثر على جلد الإنسان وتزيد من خطر إصابته بسرطان الجلد وسرطان الخلايا الخرشفية، كما يمكن أن تسبب بورم الميلانيني الخطر.
  • وتؤثر هذه الأشاعات الضارة على عين الإنسان، ويمكن أن تردي إلى الإصابة بالمياه البيضاء، أو بالعمى الثلجي، أو التهابات بالقرنية والعدسة والملتحمة.
  • كما يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى إعتام عدسة العين بشكل دائم، أما بالنسبة لتأثيرها على مناعة الإنسان وعمل الأجزاء العضوية.
  • فهي تقوم بجعل الجهاز المناعي يفقد اتزانه بصورة أو بأخري، مما يضعف من قدرته على مواجهة الأمراض المختلفة، وتجعل من السهل أن تسيطر الفيروسات على جسم الإنسان.

اين توجد طبقة الاوزون

نُريد التعرف على طبقة الأوزون وأين تتواجد، كما أنه لا بد من التعرف على غاز الأوزون وبعض المعلومات الخاصة عنه، ومن ثم سنقوم بتقديم الإجابة لكم، حيث أن غاز الأوزون هو ذاك الغاز الذي يُحوّل من غاز الأكسجين بواسطة أشعة تُسمى الأشعة فوق البنفسجية، حيث أنه يعتبر من الغازات السامة التي تتواجد على إرتفاعات منخفضة، كما وأنه هنا تكون فائدة طبقة الأوزون التي تعمل على منع الأشعة الفوق بنـفسجية من الـوصول إلى سـطح الأرض، والأن نعود إلى مكان تواجد طبقة الأوزون، حيث أن الإجابة على سؤال اين تقع طبقة الاوزون هي:

  • الجواب: تتواجد طبقة الأوزون في طبقة الستراتوسفير.

تقع طبقة الاوزون في طبقات الجو العليا، وعلى وجه التحديد في طبقة الستراتوسفير، حيث تبعد طبقة الاوزون عن سطح الارض مسافة عشرة الى خمسين كيلو متر، ومن الجدير بالذكر بأن غاز الاوزون يتواجد في طبقات الغلاف الجوي بتركيزات منخفضة، كما ان 90% من غاز الاوزون يتواجد في طبقة الستراتوسفير، وهنا يبرز لنا بكل وضوخ الهدف من اجابة السؤال اين توجد طبقة الاوزون مطلوب الإجابة. خيار واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى