اسئلة تعليمية

من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا

من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا ، حل سؤال من كتاب لغتي للصف السادس ابتدائي  الفصل الدراسي الثاني ف2 والسؤال هو: من المشتقات ادل على من فعل الفعل فمن انا ، مع بداية الفصل الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية، تداول طلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن جواب السؤال ما هي من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا وهو من الاسئلة التي تواجههم أثناء فترة الدراسة، كما عمدت وزارة التعليم في السعودية إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد للطلاب والطالبات في كل المراحل الدراسية سواء على المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، و سنتعرف من خلال هذا المقال على من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا؟ ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا

تكثر المشتقات في الجملة الاسمية والتي تطرح عبر الفاعل واسم الفاعل والمفعول وغير ذلك، والذي يسمى بالاسم المشتق من الافعال التي تبنى على من يقوم بالفعل او من الذي وقع فيه الفعل، ويتواجد له صيغ قياسية في اللغة العربية، والتي تصاغ على وزن الفاعل من الافعال الثلاثية والغير ثلاثية على الصيغ المضارعة وذلك بالدلالة على حرف المضارع ومنها الكسر وما قبل الاخر، ومن المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا الاجابة هي اسم الفاعل.

الاجابة النموذجية على هذا السـؤال هي اسم الفاعل، فهو احد المـشتقات التي يتم اشتقاقهـا وصياغتها على وزن كلمة فاعل وهي تـدل على الشخص الذي قام بالفـعل او تشير الى من قام بالفعـل، مثل الرجل كاذب، الطفل نائم، الصديق كاتب.

المشتقات ادل على من فعل الفعل فمن انا

من المعروف أن لكل فعل فاعل يقوم به ويُسمى المشتق ممن فعل الفعل اسم الفاعل، ويُعبر عنه النحاة بأنه اسم مشتق من الفعل على وزن فاعل للدلالة على من قام بالفعل، مثل زاهد مشتق من الفعل زهد، كاتب مشتق من الفعل كتب وهكذا..

  • السؤال هو: من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا ؟
  • الإجابة هي:  اسم الفاعل.

تعريف الفعل لغة واصطلاحا تدل كلمة الفعل على حدث مقترن بزمن معين، وينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: الفعل الماضي، الفعل المضارع، فعل الأمر. والفعل في اللغة هو الحدث، وقد عرفه سيبوه فقال: ” وأما الفعل فأمثلةٌ أخذت من لفظ أحداث الأسماء، وبُنيت لما مضى، وما يكونُ ولم يقع، وما هوَ كائنٌ لا ينقطع”.

زر الذهاب إلى الأعلى