اسئلة تعليمية

يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي

يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي. قامت المملكة العربية السعودية على نظام إسلامي قائم على الشريعة الإسلامية والسنة النبوية، وقد وضعت المملكة قوانين وتشريعات لتحكم البلاد، وهنا يسأل الكثيرون عن يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي صواب خطأ، وما هي مواده، وما هي المواد التي تحكم القانون السعودي، ومن خلال هذه الفترة الحالية تم طرح هذا السؤال هل يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي صح ولا غلط، وهو سؤال ضمن مقررات منهاج الطلاب والطالبات، وذلك بعد العودة الى المدارس بعد فترة اجازة طويلة علمًا ان بعض الاسئلة للمقررات التعليمية لكافة المراحل والمستويات تحتاج الى كم كبير من المعلومات من اجل الاجابة عنها بالصورة المطلوبة، اليكم الان الاجابة النموذجية الخاصة بهذا السؤال يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي صح او خطأ ، والإجابة الصحيحة في الآتي.

هل يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي صواب خطأ

النظام الأساسي للحكم وهو نظام صدر عام 1412 هـ الموافق 1992 م في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود صدور بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412 هـ بخصوص طريقة الحكم بالمملكة العربية السعودية بشكل سلس كالدستور في الدول الأخرى، وشكلت لجنة برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لوضع النظام الأساسي للحكم، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة ، ونظرا لتطور الدولة في مختلف المجالات، ورغبة في تحقيق الأهداف التي نسعى إليها، أمرنا بما هو آت

أولاً : إصدار النظام الأساسي للحكم  بالصيغة المرفقة بهذا.

ثانياً : يستمر العمل بكل الأنظمة والأوامر والقرارات المعمول بها عند نفاذ هذا النظام حتى تعدل بما يتفق معه.

ثالثاً : ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره،،،

مكونات الدستور السعودي للحكم

يتكون النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية من 83 مادة مقسمة على 9 أبواب وهذه الأبواب هي:

  1. الباب الأول: المبادئ العامة.
  2. الباب الثاني: نظام الحكم.
  3. الباب الثالث: مقومات المجتمع السعودي.
  4. الباب الرابع: المبادئ الاقتصادية.
  5. الباب الخامس: الحقوق والواجبات.
  6. الباب السادس: سلطات الدولة.
  7. الباب السابع: الشؤون المالية.
  8. الباب الثامن: أجهـزة الرقابة.
  9. الباب التاسع: أحكام عـامة.

يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي

والإجابة الصحيحة هي:

  • في المادة 66: يصدر الملك في حالة سفره الى خارج المملكة أمراً ملكياً بإنابة ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب.. وذلك على الوجه المبين بالأمر الملكي.
  • المادة 67: تختص السلطة التنظيمية بوضع الأنظمة واللوائح فيما يحقق المصلحة أو يرفع المفسدة في شؤون الدولة وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية، وتمارس اختصاصاتها وفقاً لهذا النظام ونظامي مجلس الوزراء ومجلس الشورى.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد اجبنا لكم عن استفساراتكم حول سؤال يصدر الملك النظام بموجب مرسوم ملكي صح ام خطا، وهو من الاسئلة التي يتساءل عنها الكثير من الناس، نرجو ان تكونوا قد استفدتم.

زر الذهاب إلى الأعلى