اسئلة تعليمية

من هو التابعي

من هو التابعي في الاسلام، حل سؤال من كتاب تفسير 1 مقررات للمرحلة الثانوية العامة، إن سؤال طلابنا الأعزاء عن السؤال الذي كثر السؤال عنه بعنوان، تعريف التابعي لغة واصطلاحًا، يدل على اهتمام طلابنا الأعزاء في البحث عن كل إجابة صحيحة، حيث يتميز موضوع سؤالنا من المواضيع المهمة التي تواجه الطلاب في دراستهم، من هو التابعي؟ حيث أن كثير من الطلاب يجهلون إجابة هذا السؤال، تعريف تابع التابعي، ولهذا نحن في موسوعة الموقع المثالي انطلاقا من مسئوليتنا نحو طلابنا سوف نقدم الإجابة الشاملة عن السؤال الذي كثر طرحه من خلال طلابنا بعنوان ، من هو التابعي الذي ألقي في النار ولم يحترق ، فتعالوا معنا لنجيب عن السؤال الذي تم طرحه التابعي هو :

تعريف التابعي

يعرف التابعي بانه قوم جاؤو بعد عصر النبي صل الله عليه والسلام، ولم يعاصروه وانما عاصرو صحابة الرسول الله رضي الله عنهم، مثل ابو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن ابي طالب والصحابة الاخرين الذي عاصرو النبي عليه الصلاةوالسلام، وتابعي الصحابة لا يشترط بان يكون عاصر الصحابه مدة طويلة وانما من عاصرهم وكان مسلماً فهو من التابعين ويفضل بعضهم علي بعض في الايمان .

اشهر المفسرين من التابعين

شخصيات من التابعين، وبعد أن تم الحديث عن يعرف التابعي بأنه تفسير، لا بُدّ من الحديث عن أشهر المفسرين في عهد التابعين وهم.

مجاهد بن جبر.

عكرمة مولى ابن عباس.

عطاء بن أبي رباح.

سعيد بن جبير.

الأعرج وطاوس بن كيسان.

زيد بن أسلم.

وأبي العالية.

ومحمد بن كعب القرظي.

عبد الله بن مسعود، وهو من أشهر المفسرين التابعين.

قتادة بن دعامة السدوسي.

علقمة بن قيس.

الشعبي.

من هو التابعي

التابعي هو من التقى بالصحابة الذين عاشوا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان شخص صاح وتوفى على دين الاسلام، ولم يتفق على من هو أفضل الصحابة، ويقال أن أفضل التابعين هو سعيد بن المسيب من أهل المدينة، وأفضل التابعين من أهل البصرة هو التابعي الحسن البصري، وقد اجتمع أهل الكوفة أن أويس القرني وهو من أحد أفضل التابعيين، حيث هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (خير التابعين رجل يقال له أويس) .

وهناك بعض التابعيين الذين أمنوا بالرسول صلى الله عليه قبل وفاته، ولكنهم لم يرونه ويبلغ عددهم نحو 20 شخص ومنهم (أبو رجاء العطاردي ، وأبو وائل الأسدي ، وسويد بن غَفَلَة ، وعثمان النهدي، أبو مسلم الخولاني، عمرو بن ميمون).

وكان من أكثر التابعين علماً  هو التابعي سعيد بن المسيب، حيث قيل عن قاسم بن محمد : (أنه سأله رجل عن شيء فقال له أسألت أحد غيري فقال كذا وكذا ومن بينهم بن المسيب فقال أطع بن المسيب فإنه سيدنا وعالمنا).

زر الذهاب إلى الأعلى