اسئلة تعليمية

من وجهة نظرك قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمغلقة

من وجه نظرك قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمصادر المغلقة, وأيهما تفضل استخدامه؟ مع ذكر السبب، حل سؤال من كتاب حاسب 1 اول ثانوي مقررات، مصطلحين يمران بالعديد من الطلاب في المراحل الدراسية والمناهج السعودية، إذ هناك الفرق بين المصادر الحرة والمغلقه، إذ إن بطبيعة البرامج المجانية تُتيح لمستخدميها حرية الإستخدام دون مقابل مالي، لذلك سنوضح لكم جواب سؤالكم وهو: من وجهة نظرك، قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمصادر المغلقة وايهما تفضل استخدامه؟ مع ذكر السبب. من جديد نلتقي واياكم طلابنا الاعزاء طلاب الصف الاول الثانوي مع الحل النموذجي لجميع اسئلة الوحدة الأولى: “ من وجهة نظرك قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمغلقة ” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمصادر المغلقة ايهما تفضل استخدامه

يسرنا ان نقدم لكم حل السؤال من وجهة نظرك، قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمصادر المغلقة وايهما تفضل استخدامه؟ مع ذكر السبب. من اسئلة الوحدة الأولى: “المصادر الحرة” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول وهو:

مزايا المصادر الحرة:

1- الأمان العالي.

2- السرعة في التشغيل.

3- قلة الأعطال.

4- انخفاض الكلفة.

5- إتاحة المصدر للاطلاع.

6- سهولة كشف الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.

7- عالمية وتدعيم لغات مختلفة منها العربية.

8- شبه خالية من الفيروسات وبرامج التجسس.

9- وجود تطبيقات وبرامج متعددة.

10- سريعة التطور والتحديث.

11- مدعوم من شركة ضخمة وتاريخية مثل (IBM).

مزايا المصادر المغلقة:

الميزة بالنسبة للمصادر المغلقة هي مادية بالنسبة لمطوريها والشركات المسؤولة عنها لان المصادر المغلقة تجبر المستخدم على شراء نسخته الخاصة به والدفع مقابل تحديثها وهذا مكسب مادي كبير لاصحاب الشركات المطورة لهذا النوع من المصادر. اما بالنسبة للمستخدم فالفائدة بالنسبة له هي ان المصادر المغلقة تشمل عدد كبير من البرامج التي لا يستغني عنها المستخدم ولا توجد مفتوحة المصدر ابدا.

وافضل المصادر الحرة لان المصادر المغلقة تعطي لكل برنامج او تطبيق رخصة استخدام خاصة به وغالبا ما تنص على انه لا يحق استخدام البرنامج الا بعد شراء حقوق الاستخدام الشخصي لي كما ان المصادر المفتوحة تتمتع بحماية وامان من الفيروسات وبرامج التجسس.

مقارنة بين المصادر الحرة والمفتوحة والبرامج المجانية

هناك فرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر وبين البرامج المجانية من عدة أوجه، فالمصادر الحرة المفتوحة تسمح للمستخدم بأربع مستويات من الحرية هم : حرية الاطلاع على شفرة البرنامج، حرية التطوير والتعديل عليه، حرية الاستخدام في أي غرض، حرية التوزيع بأي طريقة من الطرق، أما البرامج المجانية فهي لا تسمح للمستخدم إلا بمستوى واحد أو مستويين من هذه الحريات، حيث أنها إما تسمح بحرية الاستخدام، أو حرية الاستخدام مع حرية التوزيع .

والبرامج المجانية هي برامج يتم طرحها للمستخدم بصورة مجانية تماما دون أي مقابل مادي، ولفترة غير محدودة من الوقت، ولكنها تحفظ لمطور البرنامج الحق الكامل للملكية الفكرية، حيث لا يجوز لأي جهة أخرى أو شخص إعادة برمجتها أو بيعها دون إذن من الجهة المالكة لهذه البرامج، حيث أن مطوري هذا النوع من البرامج يهدفون إلى تقديم شيء مجاني للمجتمع، مع الحفاظ على إبقاء حقوق البرنامج والتحكم فيه في أيديهم وحدهم، وعندما يريد مطور البرنامج المجاني التوقف عن تطويره فإنه إما أن يعطي الشفرة الخاصة به لمطور آخر، أو يطلقه كبرنامج حر ومفتوح المصدر .

مميزات المصادر الحرة

  • أبرز مميزات هذه المصادر أنها مجانية لا تحتاج لدفع رسوم من أجل تداولها، مما يسهل استخدامها بين جميع المبرمجين، ولكن لا يقتصر ذلك على بعض البرامج وليس جميعها.
  • تتميز هذه المصادر بأنها تسمح للمبرمج بإدخال التعديلات في برامجها مما يحفز ذلك على الابتكار والإبداع.، وهذا بدوره يساعد على تطوير برامجها.
  • تضم مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات المتنوعة في البرمجة.
  • تشتمل على برامج حماية  من تعرضها للفيروسات.
  • تستخدم على نطاق واسع في مختلف دول العالم لأنها تدعم معظم لغات العالم.
  • تتميز هذه المصادر بسرعة تشغيلها، والمرونة في استعمالها.
  • قلما تتعرض لعطل فني أثناء استخدامها.
  • يسهل اكتشاف ثغراتها من قبل المبرمجين وحل هذه المشكلات.

عيوب المصادر الحرة

  • اعتماد تلك المصادر الحرة على الملفات النصية المتفرقة، مما يؤدي ذلك إلى حدوث بطء عند بداية التشغيل.
  • في حال وجود ملفات كبيرة تحتوي على جداول ورسوم ومخططات وتتجاوز عدد الصفحات فيها 200 صفحة، فلا يمكن لتطبيقات الحزمة التعامل مع تلك الملفات بالسرعة المعتادة.
  • حاجة الواجهة العربية الموجودة في بعض منها إلى تدقيق إملائي ولغوي.
  • حاجة الكثير من الوظائف الثانوية فيها إلى تشغيل الجافا، دون أن يكون هناك حاجة لذلك، ولكن تم وضعها كشرط أساسي للتشغيل للدعاية لشركة سن ومنتجاتها.
  • عدم صلاحية الخط الافتراضي فيها للعرض إلا على شاشات بأحجام معينة، مما يبدو سيئًا لمستخدمي شاشات بأحجام مختلفة.
  • لا تتلقى تلك المصادر أي دعم سواء من الحكومات أو من المؤسسات.

مزايا المصادر المغلقة

  • من مميزات المصادر المغلقة انها تعود بشكل كبير إلى الشركة التي تصنعها، فتوفر مردود مادي كبير لهم، حيث إنها تجبر المستخدم لها على الشراء للحصول على النسخة الخاصة بهم.
  • وللمصادر المغلقة أهمية كبيرة للمستخدم، حيث إنها هامة ولا يمكنه أن يستغني عنها، وهي غير متواجدة في المصادر المفتوحة أو الحرة، ولكن المصادر الحرة أفضل منها في نقطة الحماية والأمان من الفيروسات وبرامج التجسس، وتكلفتها المادية التي لا تتاح في المصادر المغلقة.
  • هناك قابلية استخدام أكبر للبرامج المغلقة المصدر:
  • توفر البرامج المغلقة المصدر مزيدًا من الأمان للمستخدم:

سلبيات المصادر المغلقة

  • على الرغم من أنها تضمن حقوق المفكرين، والمبرمجين، إلا أنها تقتصر على منح الحقوق لصاحبها فقط، دون أن تمنح المستخدم أي حق كان.
  • بل أنه يتعين عليه أن يقوم بدفع مبالغ طائلة من المال، من أجل الحصول على البرامج فقط، وحتى بعد أن يحصل عليه لا يستطيع أن يُدخل به أي تعديل.
  • لا يُمكن أن يحصل المستخدم على برنامج له مصادر مغلقة مجاناً، بل لابد من أن يخضع للسعر الذي يُحدده صاحبها.
  • لا تُتيح إمكانية التعديل أو التطوير بها، إلا من قبل المالك، أو المُصمم مما يجعلها تفتقد الكثير من التحديثات.
  • وبالتالي سرعان ما يتعطل، ويُصبح قديم، فيستغنى عنه المستخدم ويستبدله ببرامج أخرى مطورة.
  • وفي النهاية على الرغم من أن المصادر المغلقة تُمثل الكثير من العيوب على المستخدم، إلا أن العاملين في مجالات البرمجة يعتقدون أنها أكثر فائدة من تلك الحرة أو المفتوحة، وذلك لأنها تُحافظ على الملكية الفكرية، وكذلك تُشجع روح الإبداع والابتكار.

الفرق بين المصادر الحرة والمغلقه

يختلف الفرق بين المصادر المغلقة عن المصادر المفتوحة الغير متاحة للجميع حيث تتطلب شراء ترخيصها أولاً قبل الحصول عليها حيث أنها مصادر غير مجانية، كما أنها لا تتيح للمبرمج إضافة أي تعديل في برامجها، ومن مميزات هذه المصادر دورها الفعال في حماية الملكية الفكرية الخاصة للمبرمج، بينما يعيب هذه المصادر أنها غير مرنة في الاستخدام وكثيرًا ما يجد المبرمج مشكلات فنية أثناء تشغيلها، كما أنها باهظة الثمن في تكاليفها.

ومن أبرز الأمثلة على المصادر المغلقة برنامج تحرير الصور Adobe Photoshop، إلى جانب شركة آبل، وبعض إصدارات نظام تشغيل ويندور مثل ويندوز 7 أو ويندوز 8.

يوّضح لكم الجدول أدناه الفرق بين المصادر الحرّة والمصادر المغلقة:

وجه المقارنةالمصادر الحرةالمصادر المغلقة
رخصة الاستخدامغير محدودةمحدودة جدًا
التوزيع والنسخمتاحغير متاح
تكلفة الاستخداممتدنيةمرتفعة
التطوير والتحديثسريعة جدًاتحتاج لوقت كبير
التعديل على البرنامجمتاحغير مت

وتعتبر البرمجة من الأمور التي سهلت على المستخدم حل المسائل الرياضية، والعمل على حل المسائل الرياضية، فهو الذي يتكون من الوحدات الحاسوبية من إخراج وادخال، وبيانات، حيث يحتوي برنامج الحاسوب على عدد كبير من اللغات البرمجية، وتتعدد أنواع البرمجيات، التي تشتمل على برمجيات  ومصادر حاسوبية بشكل مجاني، وهناك برمجيات ومصادر حاسوبية الحره، والمصادر المغلقه، في نهاية مقالنا هذا أجبنا على سؤال طلابنا حول مقارنة بين المصادر الحرة والمغلقة، قارن بين المصادر الحرة والمصادر المغلقة ، أنشئ جدولا وقارن فيه بين المصادر الحرة، وإننا في موسوعة المثالي نسعد بالرد على أسئلتكم ودمتم للتفوق والنجاح عنوان.

زر الذهاب إلى الأعلى