اسئلة تعليمية

البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية

البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية ، حل سؤال من الأسئلة التعليمية المهمة في كتاب العلوم للمنهج السعودي والسؤال هو: حدد صحة او خطأ والسؤال هو: اختار الإجابة الصحيحة: البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صح ام خطا ، هذا السؤال الذي سنجيب عليه تباعًا، حيث تقسم الكائنات الحية إلى كائنات حية قادرة على صنع غذائها بنفسها، إما على البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صح او خطأ ، والان سنوضح لكم من خلال الموقع المثالي إجابة السؤال البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صواب خطأ ، والجواب الصحيح هو كالاتي.

أهمية عملية البناء الضوئي

تستطيع النباتات الخضراء، والبكتيريا الزرقاء من خلال عملية البناء الضوئي نقل طاقة ضوء الشمس إلى مراكز التفاعل الجزيئي في البلاستيدات الخضراء لتحويلها إلى طاقة كيميائية، فبذلك تساعد عملية البناء الضوئي فيما يأتي:

  1. تحول المواد الخام غير العضوية إلى غذاء، مما يمد النظام البيئي بالطاقة.
  2. توفر النباتات الخضراء الغذاء العضوي لجميع الحيوانات والبشر.
  3. تنتج النباتات الأخشاب والمطاط والأعشاب والزيوت، وكل هذه النواتج تكون منبثقة من عملية البناء الضوئي.
  4. تساعد عملية البناء الضوئي في توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، والذي تتطلبه جميع الكائنات الحية.
  5. تقلل عملية البناء الضوئي من تركيز ثاني أكسيد الكربون والنفايات الصناعية الضارة، والتي تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لدى الكائنات الحية.

البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحيه

نتطرق للإجابة على سؤال البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية إذ يعتبر ضمن أسئلة ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية، وتعد عملية البناء الضوئي احد العمليات الحيوية التي تقوم بها الكائنات الحية لا سيما النباتات من اجل الحصول على العناصر اللازمة للغذاء والتي تتضمن الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون، حيث تنتج صبغة الكلورفيل المسئولة عن أمداد النبات باللون الأخضر، نستعرض فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال:

  • تكون الإجابة عن عبارة البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية أجابه خاطئة، حيث تكمن أهمية تلك العملية في أمداد الغلاف الجوي بغاز الأكسحين وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • بينما تعد عملية البناء الضوئي هي العملية الوحيدة التي يعتمد عليها النبات لغذائه، كما تعتمد بعض الكائنات الحية الأخرى على الطعام كغذاء من خلال اكل اللحوم والمواد الغنية بالبروتينات والفيتامينات.

ما هي نواتج عملية البناء الضوئي

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي تتخذ عملية البناء الضوئي معادلة كيميائية تتمثل بـ (6CO212H2O ⇒ C6H12O6+CO2+6H2O)، توضح هذه المعادلة بأن المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي هما الأكسجين والجلوكوز المساهم في نمو النباتات، ويطلق النبات الأكسجين الفائض عن الحاجة إلى الهواء بواسطة الثغور الموجودة فيه.

  • المواد الناتجة من عملية البناء الضوئي: أكسجين، سكر الغلوكوز.
  • النباتات هي أهم المُنتجات، فالسكر الذي تُنتجهُ هو غذاء للحيوان والإنسان، وكذلك تطلق الأكسجين الذي تحتاج إليه الكائنات الحيّة في تنفسها، كما تُسهم في تنقية الهواء.

كيف تتمكن النبتة من القيام بعملية البناء الضوئي؟

تمتص الماء والأملاح بوساطة شعيراتها الجذرية من التربة، وتمتص الطاقة الضوئية بوساطة جزيئات الكلوروفيل الموجود في أغلب خلاياها، وخاصة في الأوراق من الشمس، وتحصل على ثاني أكسيد الكربون الجوي بوساطة الثغور، وبمساعدة عوامل مساعدة تحدث عملية البناء الضوئي في البلاستيدة الخضراء وتنتج الكربوهيدرات.

هل البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صح ام خطا

هل البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صح أو خطا؟ كما ذكرنا في بداية المقال أن عملية البناء الضوئي هي من العمليات الهامة والتي تقوم بها العديد من الكائنات الحية، والتي من أبرزها هي النباتات، ولكن يبقى التساؤل هنا هل البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية، حيث ان هناك الكثير من الطلاب والطالبات الذين يرغبوا في التعرف على الإجابة الصحيحة التي يتضمنها سؤال البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية، وهو من ضمن الأسئلة التعليمية الهامة، وفي سياق هذه الفقرة سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة التي يتضمنها سؤال البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية، والتي يحتمل أن تكون صواب أو خطأ.

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية صح او خطأ تأتي على النحو الآتي:

العبارة خطأ.

ويعتبر البناء الضوئي: عمليةٌ حيويةٌ تتمُّ في المُنتِجاتِ بوجود أشعة الشمس والكلوروفيل، يُستهلكُ فيها الماءُ وثاني أكسيد الكربون لإنتاج سكر الغلوكوز والأكسجين. ومن أهمية عملية البناء الضوئي: تصنع النباتات غذائها بعملية البناء الضوئي، كما ينتج عنها غاز الأكسجين المفيد لتنفس الكائنات الحية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى