اسئلة تعليمية

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا. من خلال تعريف عملية البناء الضوئي في النباتات والتي هي عبارة عن أحد العمليات الحيوية، والتي تقوم بها النباتات، وبعض من الكائنات الحية، حيث يكون الهدف من حل سؤال يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا. صح ام خطا هو حصول هذه الكائنات على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لها، ما العمليتان المشتركه بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي والتي من أهمها أكسيد الكربون والماء، ومن أهم المواد التي تعتمد عليه عملية البناء الضوئي هي صبغة الكلوروفيل، ومن ضمن النتائج الهامة لعملية البناء الضوئي هي الأكسجين، وتعتمد عملية البناء الضوئي على كل من ثاني أكسيد الكربون والماء وبعض الأملاح المعدنية ليتم تحويلها إلى مواد كربوهيدراتية، وضمن هذا الحديث الهام نتوقف عند سؤال يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبا صح او خطأ، والذي سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية له ضمن هذه السطور.

ما هي العلاقة بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس

الفرق بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي هو العمليتان متعاكستان، الجدول التالي يوضع ذلك:

البناء الضوئي عملية تحصل في النباتات وبعض الكائنات الحية الأخرى، وفيها تحول النباتات الماء وثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز وأكسجين، وتتم العملية في البلاستيدات الخضراء باستخدام الكلوروفيل.

كيف تتم عملية البناء الضوئي

تحدث عملية البناء الضوئي في الأجزاء الخضراء من النبات والطحالب ونوع من أنواع البكتيريا والتي تسمى بالبكتيريا الخضراء المزرقّة، وتُعد جميعها ذاتية التغذية لأنها تقوم على صنع غذائها بنفسها عن طريق عملية البناء الضوئي المسؤولة عن صناعة الغذاء (سكر الجلوكوز)، وبتفسير اكثر ان عمليّة البناء الضوئيّ تتم من خلال قيام البلاستديات الخضراء بامتصاص الطاقة الضوئية القادمة من الشمس ثم بعد ذلك تقوم بتحويلها إلى طاقة كيميائية، ثم تعمل على تثبيت غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البلاستديات الخضراء نفسها، لينتج من هذه العملية سكر الغلوكوز وغاز الأكسجين وبضع جزيئات من الماء، والان سوف نعرض لكم  المعادلة الكيميائية التي من خلالها تقوم بتوضيح كيفية تمم عملة البناء الضوئي:

(CO2+ H2O+ Sun light+ Chlorophyll H2O+ O2+ C6H12O6)

ان اهمية البناء الضوئيّ لا تقتصر على الكائن الحيّ نفسه بل انها ايضا تقوم بعملها في النظام البيئي المحيط فهي من تقوم  بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لتقوم بهذه العمليّة، كما أنّها تنتج غاز الأكسجين الذي تطلقه إلى الغلاف الجويّ، ممّا يخلق حالة من التوازن بين هذين الغازين في الغلاف الجويّ، والذي يعد من اساسيات وجود الانسان على هذا الكون.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

كما تعرفنا على البناء الضوئي في الفقرات السابقة وعلى كيف تتم هذه العملية لابد من تواجد عوامل تؤثر في عملية البناء الضوئي وهي كالاتي:

  • اولا العوامل الخارجية: فإنها تشمل جميع العناصر المحيطة بالنبات من وفرة المياه، ومقدار تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، وتركيز العناصر المعدنيّة في التربة والمُمتصَّة مع الماء، وعدد ساعات النهار ومقدار التعرض لضوء الشمس ومدى شدتها.
  • ثانيا العوامل الداخليّة: اما هذه العوامل فإنها تشمل الورقة وهي التي تعتبر العضو الرئيسيّ في عملية البناء الضوئيّ والجزء الأكثر تعرُّضًا لأشعة الشمس المباشرة والأكثر عددًا على النبتة، فسُمك الورقة ووجود الوبر على سطحها، والتركيب الداخلي لنسيجها، وحجم المسام والفراغات الموجودة على سطح الورقة وكيفية توزيعها من الأمور التي تؤثر على كفاءة عملية البناء الضوئيّ.

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا

تتم الإجابة على السؤال هل يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا صح او خطا بأن العبارة السابقة هي عبارة: صحيحة، وذلك من خلال دراسة المعادلتين اللتين تمثلان عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي، فما تحتاجه عملية البناء الضوئي من طاقة وصبغة كلورفيل تنتجه عملية التنفس الخلوي من خلال عملية التنفس التي تمد النبات بالطاقة بعكس عملية البناء الضوئي التي تحتاج إلى طاقة لإكتمالها.

يتـم فـي النبـات عمليتـي البـناء الضـوئي والتنفـس وهمـا متعاكسـتان تقـريبًا. هي عبارة صحيحة، إذ إنّ عملية البناء الضوئي هي العملية التي تقوم بها الخلايا النباتية و مجموعة من الكائنات الحية عن طريق أشعة الشمس وصولاً إلى إنتاج العناصر الغذائية اللازمة من أكسيد الكربون والماء، وتحدثُ وفقَ المعادلة التالية: CO2+H2O+Sun Light+ Chlorophyll→ H2o+O2+C6H12O6.

غاز ثاني أكسيد الكربون + الماء + وجود ضوء الشمس+ وجود الكلوروفيل ← غاز الأكسجين+ الماء+ جلوكوز (بديل السكر). والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تعرفنا فيه على هل يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا. صواب خطأ، وايضا ان معدل تخلُّص النبتة من نواتج عملية البناء الضوئيّ إذا كان أقل من المعدل الطبيعي فبذلك فانه يقلل من كفاءة إتمام العملية لسبب وهو تراكم هذه النواتج في الأوراق، ومن العوامل أيضًا الوضع الجيد للبروتوبلازم فهي تعتبر المادة الحية الموجودة في النبات وايضا الانزيمات المتواجدة في البلاستديات الخضراء فأي اضطراب في هذه المكونات ينتج عنه عواقب منها ضعف او إفشال عملية البناء الضوئي.

زر الذهاب إلى الأعلى