اسئلة تعليمية

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس ، هل تساءلت يوما حول سبب تكون الفصول الاربعة في الكرة الارضية؟ وبالبحث والتقصي الذي قمنا به عبر منصتنا وجدنا ان هنالك العديد من المعتقدات الخاطئة حول ماذا يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس ، حل سؤال من كتاب علوم اول متوسط ف2 والسؤال الأساسي هو: ما الذي يحدث نتيجه دوران الارض حول محورها وحول الشمس ، والإجابة الصحيحة في مادة العلوم جاء سؤال تعليمي هام عن هذا الكوكب، وكان السؤال هو وضح ماذا يحدث عن دوران الارض حول محورها وحول الشمس، وضمن هذه السطور سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة له.

وضح ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس

ينتج عن دوران الارض حول الشمس الفصول الأربعة، وبينما يسود الاعتقاد بأن هذه الظاهرة ناتجة عن تباعد أو تقارب الأرض من الشمس، فإن الحقيقة العلمية هي أن تعاقب الفصول هو نتيجة حتمية لميل الأرض حول محور دورانها بمقدار 23.5 درجة، وبذلك فإن تواجد نصف الكرة الشمالي مقابلًا للشمس يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مؤديًا بدوره إلى ظهور فصل الصيف، في حين يكون نصف الكرة الجنوبي في الجهة المقابلة غير مواجه للشمس، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، وظهور فصل الشتاء.

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس ؟

الكرة الأرضية تقوم بدورة كاملة حول محورها في كل يوم والنتيجة الليل والنهار ومحور الأرض هو عبارة عن عمود وهمي من يخترقها من الأعلى للأسفل، ودوران الكرة الأرضية حول الشمس ينتج عنه الفصول الأربعة وذلك بسبب مواجهة جانب معين من الأرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مما ينتج عنه فصل الصيف هناك، والجانب الآخر يكون عليه أقل كمية من أشعة الشمس وهو ما ينتج عنه فصل الشتاء.

  • الجواب: ينتج من دوران الأرض حول نفسها أيضاً اختلاف التوقيت الزمني إذ اكتشف العلماء بأن هناك توقيتين للأرض من دورانها حول محورها وهما توقيت الشمس وتوقيت خط غرينتش، وأيضاً انحراف في حركة الأجسام على سطح الأرض وهذا مثل التيارات الهوائية والتيارات المائية.
  • في دوران الارض حول الشمس التي تستغرق مدتها 365 يوم تتعاقب فصول السنة الاربعة على سطح الكرة الارضيه، وكذلك يتعاقب ايضا الليل والنهار كنتاج فعلي لحركة الارض حول الشمس وكذلك حول نفسها كل 24 ساعة ايضاً، ومن الجدير بالذكر بأن فصول السنة هم اربعة ويأتون كما يلي : فصل الخريف وفصل الشتاء وفصل الربيع واخيراً فصل الصيف، وسنتحدث بإسهاب الان عن ماذا يحدث عن نتائج دوران الارض حول محورها وحول الشمس .

الذي يحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها وحول الشمس

كما أثبت العلماء من خلال الدراسات العلمية على أن الكرة الأرضية تدور باتجاه اليد اليمنى، حيث يمكنكم تفسير هذا الأمر من خلال تصور الأرض على أنها قبضة اليد اليمنى مع ترك إصبع الإبهام ممدودا إلى الإتجاة الأعلى، وإذا ما كان أصبع الإبهام يشير إلى الشمال فإن باقي الأصابع المقبوضة نحو المعصم تشير إلى اتجاه دوران الأرض، أي أن الأرض تدور حول خط الشمال الجنوب.

  • السؤال هو: ما الذي يحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها وحول الشمس؟
  • والإجابة هي: ينتج عن دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار، أما دورانها حول الشمس فينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة.

وضح ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها وحول الشمس، وان محور الشمس هو عبارة عن خط يصل بين قطبي الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، ويمر عبر مركز الكرة الارضية، فعندما تدور الارض حول الشمس سنجد بأن محورها مواجه للاتجاة الذي تدور فيه الارض، وهو ما يسهم في ارتفاع درجات الحرارة في المناطق المواجهة للشمس وتكون فيها كمية الضوء كبيرة، كما تنخفض درجات الحرارة في النصف الآخر من الكرة الارضية كنتاج لانعكاس درجات الحرارة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى