اسئلة تعليمية

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها ، إن سؤال طلابنا الأعزاء عن السؤال الذي كثر السؤال عنه بعنوان، ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها، يدل على اهتمام طلابنا الأعزاء في البحث عن كل إجابة صحيحة، حيث يتميز موضوع سؤالنا من المواضيع المهمة التي تواجه الطلاب في دراستهم، حيث أن كثير من الطلاب يجهلون إجابة هذا السؤال، ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟ ولهذا نحن في موسوعة الموقع المثالي انطلاقا من مسئوليتنا نحو طلابنا سوف نقدم الإجابة الشاملة عن السؤال الذي كثر طرحه من خلال طلابنا بعنوان ، ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها إشعاع هطول توصيل حمل ، فتعالوا معنا لنجيب عن السؤال الذي تم طرحه.

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

دورة الماء هي تبخر مياه البحار والمحيطات وصعودها إلي الأعلى، ويتحول بخار الماء إلي سحاب يحمله الهواء الي مناطق مختلفة، ثم يتكاثف ويسقط أمطاراً حين يصبح الهواء غير قادر علي حمل تلك السحب المتكونة من قطرات الماء، وتسمي عملية سقوط الأمطار عندما تكون درجة حرارة الهواء أعلي من درجة التجمد بالهطول، أما تساقط الثلوج فيكون بسبب أن درجة حرارة الهواء الأعلى أكبر من درجة التجمد، بينما درجة حرارة الهواء الأسفل أقل من درجة التجمد.

يحدث الهطول عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة لدرجةٍ لا تستطيع الغيوم حملها. قال العرب قديماً عن الماء أنه أهون موجود وأعز مفقود، فهل تتخيل عالم بلا ماء، و والإجابة الصحيحة على ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟ هي هطول المطر أو هطول الثلج.

كيف يتم قياس تساقط الثلوج

يتم قياس تساقط الثلوج لأقرب جزء من عُشر البوصة، ويتم ذلك بقياس أكبر كمية تساقط للثلوج تراكمت على لوح التزلج منذ آخر ملاحظة. يمكن أيضًا أن تتم عملية القياس على سطح خشبي أو أرض إذا لم يكن لوح التزلج متاحًا. لا ينبغي قياس تساقط الثلوج أكثر من 4 مرات خلال 24 ساعة، بمعنى أنه يمكنك قياس معدل تساقط الثلوج كل ساعة، لكن لا تنظف اللوح كل ساعة، نقوم فقط بتنظيف اللوح فقط عندما نأخذ أحد القياسات الأربعة اليومية.

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها قياس تساقط الثلوج ومن أهم هذه الطرق:

  • الأقمار الصناعية.
  • مقاييس وألواح التزلج.
  • سونتيل والمجاري المائية (بالإنجليزية:  SONTEL and Snowcourses).

قد يهمك أيضاً: كلمات عن المطر والشتاء 2021, عبارات عن الشتاء والامطار

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها

يتشكل الهطول وعادًة ما يكون على شكل أمطار وفي بعض الأحيان أمطار متجمدة أو ثلج أو برد وفقًا لدرجة الحرارة في الغلاف الجوي، ولمعرفة كيف تحدث أشكال الهطول المختلفة بعد الحديث عن إجابة سؤال ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

تحدث أشكال الهطول المختلفة وفقًا لدرجة الحرارة في الغلاف الجوي وتكون على النحو التالي:-

  • المطر: يحدث عندما تكون درجة الحرارة في الغلاف الجوي أعلى من درجة التجمد ويتساقط على شكل قطرات من الماء
  • المطر المتجمد، يكون درجة حرارة الهواء أقل من صفر مئوية بينما الهواء القريب من سطح الأرض أقل من درجة حرارة التجمد بحيث يتكاثف بخار الماء الزائد ويكون بلورات من الثلج.
  • البرد: يتكون في غيم المزن الركامية التي يُصاحبها عواصف رعدية، حيث تعمل الرياح القوية على نقل بلورات الثلج المتكونة في الغيمة إلى أعلى الغيمة وإلى أسفلها وحين تهبط البلورات الثلجية إلى الأسفل تلتصق بها قطرات من الماء وحين تصعد إلى أعلى تتجمد تلك القطرات
  • الثلج، تستمر حبات البرد المتكونة في غيوم المزن الركامية بالنمو صعودًا وهبوطًا حتى تصبح كراث ثلجية ثقيلة جدًا لا يستطيع الهواء حملها فتسقط على سطح الأرض.

إجابة السؤال هي هطول المطر أو هطول الثلج، حيث يعتمد تساقط الثلوج على عاملين رئيسيين، الأول هو درجة الحرارة، لأن الغلاف الجوي يجب أن يصل إلى الصفر درجة مئوية أو أقل، ويجب ألا تزيد درجة حرارة سطح الأرض عن 5 درجات مئوية حتى لا يذوب الثلج عند التلامس مع سطح الأرض. والعامل الثاني هو الرطوبة، حيث يجب ألا يكون هناك رطوبة تقريبًا في الهواء، فنادرًا ما تتساقط الثلوج في المناطق الباردة والجافة، على سبيل المثال، تُمثل الوديان الجافة في أنتاركتيكا أكبر منطقة خالية من الثلج في القارة الأفريقية، وكانت هذه الإجابة على سؤال ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها إشعاع هطول توصيل حمل .

زر الذهاب إلى الأعلى