اسئلة تعليمية

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس ، هنالك مدار خاص بالأرض في مسارها حول الشمس، إذ يبلغ المتوسط الخاص في المسافة ما بين كوكب الأرض والشمس بحوالي مئة وتسعة وأربعون مليون كيلو متر، وتحتاج الأرض لإكمال دورتها حول الشمس دورة واحدة حوالي ثلاثمئة وخمسة وستون يوم، وهو ما يعادل سنة فلكية، إذ تدور الأرض حول الشمس بحوالي تسعمائة وأربعين مليون كيلو متر، وبعد أن تعرفنا على حركة الأرض حول الشمس والمدة الخاصة بالوقت والزمن والمسافة فيما بينهم، نعرض عليكم فيما يلي حل سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس من اسئلة كتاب علوم اول متوسط.

ما هو النظام الشمسي

يشير النظام الشمسي إلى ذلك الصرح الكبير والعظيم الذي يشتمل على نجم الشمس وكافة مايدور حوله من كواكب وأجرام وكويكبات ونيازك وشهب ومذنبات، وغيرها..، وبالنظر إلى العنصر المتصدر في هذا النظام الكوكبي نجد أن الشمس قد استطاعت بالفعل بأن تحتل الصدارة في تلك المجموعة الشمسية الضخمة، وذلك يرجع نظراً لاحتلالها موقع استراتيجي هام في مركز النظام الشمسي بالتحديد، مما أتاح لها القدرة الفعالة على التأثير على بقية الأجسام الأخرى المتواجدة في هذا النظام من خلال قوة الجاذبية.

ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بأن قوة وأهمية الشمس لم لا تقتصر فقط على قوة الجاذبية الناتجة عن احتلالها حوال 99% من كتلة النظام الشمسي بأكمله، بل أنها امتدت أيضاً لتشتمل على اعتبارها واحدة من أهم مسببات الحياة على هذا الكوكب، وذلك نظراً لما تساهم في توفيره بالفعل من كميات كبيرة من الضوء والحرارة اللازمة للقيام بمختلف العمليات الحيوية المختلفة.

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس

وبعد ان أوجزنا بعض المعلومات الهامة عن النظام الشمسي، نرغب في التطرق لسؤال تعليمي موضوعي هام من ضمن أسئلة مادة العلوم، حيث كان السؤال هو ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس، والذي سنجيب عنه ضمن هذه السطور.

  • السؤال هو: ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس؟
  • الإجابة هي: ينتج عن دوران الأرض حول الشمس يعمل على تعاقب الفصول الأربعة.

عندما تدور الأرض حول الشمس ينتج عنها التعاقب لليل والنهار، وتدور الارض في المحور بالعكس في اتجاه العقارب للساعة وذلك من خلال الاربعة والعشرين ساعة، وذلك يسبب التعرض لبعض من الاجزاء في ضوء الشمس وايضا تحجب الاجزاء المحجوبة عن ضوء الشمس، تتكون في اثناء دوران الأرض حول الشمس بسبب ميلان محور الأرض، من خلال الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح لدينا : ينتج عن دوران الأرض حول الشمس يعمل على تعاقب الفصول الأربعة.

وضح ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها وحول الشمس علوم

ينتج عن دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار، بينما دورانها حول الشمس فينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة. وان الارض تدور في الاتجاه لليد اليمنى، حيث يتم التفسير لذلك عبر التصور للارض وفي القبضة لليد اليمنى مع الترك لاصبع الابهام الممدد نحة الاعلى، وكان الابهام بما يشر الى الشمال في بقية الاصابع المقبوضة نحو المعصم وبالاشارة الى الاتجاه في دوران الارض، ان الارض تدور حول الخط في الشمال الى الجنوب، ان الاجابة الصحيحة هي ينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة.

و إجابة سؤال وضح ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها، ينتج عن دوران الارض حول محورها تعاقب الليل والنهار، إذ تدور الكرة الأرضية بعكس اتجاه عقارب الساعة خلال ما يقدر بأربع وعشرين ساعة، وبذلك فإن المناطق المعرضة لأشعة الشمس تمر بفترة النهار، بينما يحدث الليل في المناطق المحجوبة عن أشعة الشمس خلال هذا الدوران، فتظهر الشمس في السماء صباحًا من جهة الشرق، ثمّ تتحرك باتجاه الجنوب مع مرور الوقت، وصولًا إلى ناحية الغرب في الفترة المسائية.

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟

تدور الأرض حول الشمس في مدار منتظم، وإن حدث تغير في محور دوران الأرض حول الشمس تحدث كارثة، سواء أكان ذلك باتساع المدار البيضوي للأرض حول الشمس أو تقليصه، فيحدث ذلك تغيير كبير في درجات الحرارة سواء أكانت للازدياد أو الانخفاض عن مستوياتها الطبيعية، وسيؤدي ذلك لانقراض الحياة على كوكب الأرض بسبب الحرارة التي لا تصلح لعيش الكائنات الحية، ونتائج دوران الأرض حول الشمس.

أختر الإجابة الصحيحة: ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟

  • أ- الليل والنهار.
  • ب- الفصول الأربعة.
  • ج- اطوار القمر.
  • د- الخسوف والكسوف.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، كانت هي عبارة عن ما يلي:

الفصول الأربعة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى