اسئلة تعليمية

لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية

لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية : إن سؤال طلابنا الأعزاء عن السؤال الذي كثر السؤال عنه بعنوان، لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية، يدل على اهتمام طلابنا الأعزاء في البحث عن كل إجابة صحيحة، حيث يتميز موضوع سؤالنا من المواضيع المهمة التي تواجه الطلاب في دراستهم، حيث أن كثير من الطلاب يجهلون إجابة هذا السؤال، لماذا الدهون تعطي طاقه اكبر من الكربوهيدرات بنفس الكميه، ولهذا نحن في موسوعة الموقع المثالي انطلاقا من مسئوليتنا نحو طلابنا سوف نقدم الإجابة الشاملة عن حل السؤال الذي كثر طرحه من خلال طلابنا بعنوان، لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية، فتعالوا معنا لنجيب عن السؤال الذي تم طرحه.

ما الفرق بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والاحماض النووية

  • الكربوهيدرات مهمة لتخزين الطاقة ودعم البناء الخلوي وتخزن الدهون أيضا الطاقة كما أنها
  • المكون الأساسي في الغشاء الخلوي وتعمل الدهون أيضا عمل السترويدات فتكون غلافا ضد
  • الماء لحماية الخلايا الصغيرة. تنقل البروتينات المواد المتفاعلة الصغيرة، وتسرع التفاعلات
  • الكيميائية كما تعمل أيضا عمل الهرمونات والوظائف الرئيسة للأحماض النووية هي تخزين
  • وضمان تواصل المعلومات الوراثية.

لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية؟

يتساءل الكثير من الطلاب لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية، والاجابة عن هذا السؤال تتلخص في كون الدهون تعطي لكل غرام منها 9 سعرات حرارية، ولكن الكربوهيدرات تعطي لكل غرام منها 4 سعرات حرارية، ولهذا فإن الطاقة التي تعطيها الدهون للجسم اكبر من الطاقة التي تعطيها الكربوهيدرات للجسم، وهنا سنوضح الفرق بين الكربوهيدرات والدهون:

  • تتفكك الدهون لتصبح أحماضا دهنية وغليسيرول.
  • تتفكك الكربوهيدرات لتصبح سكريات.
  • كلاهما مفيد جداً لإنتاج الطاقة، ومهم لصحة وقوة جسم الانسان.
  • الكربوهيدرات تذوب في الماء، ولكن الدهون لا تذوب في الماء.
  • الكربوهيدرات تختزن في الكبد والعضلات، الدهون يتم تخزينها بدءً من الكبد الى كل انسجة جسم الانسان.

تمثل الدهون مجموعة أخرى مهمة من الجزيئات الضخمة الحيوية وهي عبارة عن جزيئات تحتوي بشكل  أساسي على الكربون والهيدروجين وتكون الشمع والدهون والزيوت تشتمل الدهون على أحماض دهنية وجليسرول ومكونات أخرى وتتمثل وظيفتها الأساسية في تخزين الطاقة. الجدير بالذكر أن ما يسمى ثلاثي الجلسريد يكون دهنا  إذا كان صلبا في درجة حرارة الغرفة وزيتا إذا كان سائلا  في درجة حرارة الغرفة. علاوة على ذلك تخزن مركبات ثلاثي الجلسريد في خلايا الجسم الدهنية. تجدر الأشارة إلى أن أوراق النباتات مطلية بطبقة من الدهون  تعرف بالشمع وذلك لتجنب فقدان المياه. أما قرص العسل في خلية النحل، فمصنوع من شمع النحل، وكان هذا الجواب على سؤال لماذا الدهون تعطي طاقة أكبر من الكربوهيدرات بنفس الكمية.

زر الذهاب إلى الأعلى