اسئلة تعليمية

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟ حل سؤال من كتاب ثاني متوسط ف2 والسؤال هو: اختر الاجابة الصحيحة: صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ، ويعتبر الهرم من الأشكال الهندسية المضلعة ثلاثية الأبعاد، حيث يتكون من قاعدة تربط بين جوانب على شكل مثلثات، تشترك في نقطة واحد هي رأس الهرم، ويمكن تسمية الهرم على حسب عدد المثلثات الجانبية فيه، وكمثال الهرم الثلاثي يملك ثلاثة مثلثات على الجانب، تشترك في رأس الهرم، والقاعدة عبارة عن شكل مثلث، أما الهرم الرباعي فيتكون من أربعة مثلثات على الجوانب، تشترك في نقطة الرأس، وتربطها من الأسفل قاعدة على شكل مربع، أي أن شكل القاعدة يحدد من عدد المثلثات على الجوانب، والان سنوضح لكم جواب سؤالكم وهو: صمم احد الفنانين الهرم الثلاثي المبين ادناه من الحجاره ما حجم الحجاره المستعمله في تصميم الهرم .

الخصائص العامة للهرم

الهرم شكل هندسي مضلع ثلاثي الأبعاد أي أن رأسه يقع في مستوى مختلف عن مستوى القاعدة ومن خصائصه ما يلي:

  • عدد أضلاع قاعدة الهرم = n
  • عدد أوجه المضلع الجانبية = n = عدد أضلاع القاعدة
  • عدد رؤوس الهرم = عدد أضلاع القاعدة + 1 = n + 1
  • عدد أوجه الهرم الكلية = عدد أضلاع القاعدة + 1 = n + 1
  • عدد حواف الهرم = عدد أضلاع القاعدة × 2 = 2n
  • مساحة الأوجه الجانبية للهرم القائم = نصف محيط القاعدة × ارتفاع الهرم
  • حجم الهرم = (مساحة القاعدة × ارتفاع الهرم) ÷ 3

صمم احد الفنانين الهرم الثلاثي

ويحدد اسم كل هرم وفقاً للشكل الـخاص بقاعدته، فالهرم الذي تكون قاعدتة مثلثة يُطلق عليه هرماً ثلاثياً، بينما الهرم الذي تكون قاعدته بشكل رباعى يُطلق عليه اسم هرماً رباعياً، الأمر نفسه بالنسبة للهرم الخُماسي.

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟ من خلال تطبيق قانون حجم الهرم الثلاثي، على البيانات الواردة في الهرم الثلاثي الموضح في الشكل، نتوصل للإجابة الصحيحة.

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم

من خلال الشكل الوارد في تمرينات منهاج الرياضيات للصف الثاني متوسط للفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية،  والسؤال هو ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم اذا صمم احد الفنانين الهرم الثلاثي المبين في الشكل أدناه من الحجارة؟ يهدف إلى تحديد حجم الهرم الثلاثي الموضح في الشكل المرسوم اسفل السؤال التالي:

أختر الإجابة الصحيحة: صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟

  • ٣١.٢سم
  • ١٨٧.٢سم
  • ٦٢.٤سم
  • ٤٨٦.٧٢سم

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟، هي عبارة عن ما يلي:

62.4 سنتيمتر.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى