اسئلة تعليمية

حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو

حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو : حل سؤال من كتاب رياضيات ثاني متوسط ف2 والسؤال المطروح هنا هو: حجم منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم يساوي ، من الجدير بالذكر أن هنالك العديد من الأشكال الهندسية المحاطة حولنا من كافة الاتجاهات، الأمر الذي دفع الإنسان إلى إطلاق أسماء على كافة تلك الأشكال بحسب صفتها، بالاضافة إلى التعرف على كيفية قياس منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 3 سم وارتفاعه 2 سم احسبي حجمه، ويرجع هذا إلى مدى حاجة الإنسان لمعرفة ذلك، ولا سيما وأنها تدخل في الكثير من الصناعات في حياته، والان سنوضح لكم حل سؤال ما هو حجم منشور رباعي طوله ٥ وعرضه ٤ وارتفاعه ١٠ هو ، وفي ضوء هذا سنجيب على السؤال المذكور أعلاه كما يلي.

حجم منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم يساوي ؟

حجم المنشور بالحسبة الرياضية تعتمد على الأوجه الجانبية للمنشور على شكل مستطيل وبالتالي يمكن من خلالها التعرف على حجم قاعدة المنشور الثلاثي، بالإضافة إلى التعرف على الأوجه الجانبية للمنشور المكون في شكل مستطيل، بالإضافة إلى حجم قاعدة المنشور الذي تكون قاعدته مثلث هو التعريف العلمي والأساسي لحساب قاعدة حجم المنشور تحسب على أساس الوتر وهي نصف قادة المنشور في طول القاعدة في الارتفاع، والان سنوضح لكم حل سؤال حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو:

والإجابة الصحيحة لهذا السؤال حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو: في هذه الحالة يكون حجم المنشور يساوي:  5 × 4 × 10 = 200 سم3 .

مساحة سطح المنشور الرباعي ذو القاعدة المربعة

  • لمعرفة مساحة سطح المنشور الرباعي يتم جمع مساحة القاعدتين مع المساحة الجانبية للمنشور (وهي مساحة أوجهه الـ 4 الجانبية).
  • إذا كان المنشور الرباعي يمتلك قاعدة مربعة الشكل، فيتم حساب مساحة سطحه عن طريق حساب مساحة أوجهه الجانبية من خلال الاستعانة بقانون مساحة المستطيل وهو الطول x العرض.
  • وفي المنشور فإن عرض المستطيل هو طول قاعدته، أما طول المستطيل فهو ارتفاع المنشور.
  • وعلى هذا فإن المساحة الجانبية للمنشور الرباعي الذي يمتلك قاعدة مربعة هي: ارتفاع المنشور x طول ضلع القاعدة 4x ( وهي عدد أوجه المنشور).
  • وهناك طريقة أخرى لإيجاد المساحة الجانبية للمنشور الرباعي الذي يمتلك قاعدة مربعة وهي ضرب ارتفاعه في محيط القاعدة، أي طول ضلع القاعدة 4x ( وهي عدد أضلاع القاعدة الرباعية).
  • وعلى هذا فإن المساحة الكلية للمنشور الرباعي الذي يمتلك قاعدة مربعة هي: محيط القاعدة المربعة x الارتفاع+ 2 x مساحة القاعدة المربعة.
  • أما عن قانون المساحة الكلية للمنشور الرباعي ذو أوجه وقاعدة مربعة (المكعب) فهو: 6×طول ضلع المكعب2.

مثال: إذا كان هناك منشور رباعي ذو قاعدة مربعة ارتفاعه 9 سم وطول ضلع قاعدته 5 سم، فما هي مساحته الكلية؟

الحل: يتم إيجاد محيط القاعدة بضرب طول ضلعها في 4، أي 5 × 4 = 20 سم، ثم إيجاد مساحتها من خلال ضرب طول الضلع في نفسه، أي 5 × 5 = 25 سم2 .

وبالتالي يتم حساب مساحة المنشور الرباعي بتطبيق المعادلة التالية: محيط القاعدة x الارتفاع+ 2 x مساحة القاعدة، لتكون المعادلة كالتالي: 20 × 9 + 2  25x.

لتصبح مساحة المنشور= 230 سم2.

منشور رباعي طوله ٥سم وعرضه ٣سم وارتفاعه ٢سم احسب حجمه

  • الحل: نقوم بكتابة صياغة القانون الذي سوف يستخدم في حساب حجم المنشور الرباعي وهو : الحجم = الطول × العرض × الارتفاع .
  • ومن المعطيات نرى أن أبعاده الثلاثة هما: طوله = 5 سم، وعرضه = 3 سم، وارتفاعه = 2 سم .
  • الآن نقوم بالتعويض في القانون لكي نحسب حجم المنشور الرباعي = 5 × 3 × 2 = 30 سم3

حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو

سنتعرف في سطور هذه الفقرة المهمة على سؤال حجم منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم يساوي والإجابة التي تهتمون بالبحث عنها في مواقع البحث المختلفة، والإجابة كالأتي:

  • السؤال هو: حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو؟
  • والإجابة هي: حجم المنشور الرباعي يساوي 200 سم3 وهو المطلوب.

يعد قياس المساحة والحجم للأشكال والمجسمات الهندسية واحدة من أبرز ابتكارات علماء الرياضيات، ولا سيما وأنها مكملة للعديد من العلوم الأخرى، الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم لتعيين مادة الرياضيات كمادة أساسية في كافة المراحل الدراسية، بعد التعرف الكامل على سؤال حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هو 200 سم3. نستقبل إستفساراتكم وأسئلتكم في التعليقات الموضحة أمامكم في التعليقات لنتولى الإجابة الكامل عنها، وشكراً لمتابعتكم معنا.

زر الذهاب إلى الأعلى