اسئلة تعليمية

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات ، هناك الكثير من الطلاب والطالبات في مرحلة الثانوية العامة، والذين يبحثوا بشكل مستمر عن ماهو الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني وأمن الشبكات، ولذلك سوف نتحدث هنا عن ما هي مقارنة بين الامن السيبراني وامن المعلومات وهو احد المصطلحات التي يلتبس بها الشخص ويصعب التمييز بينهما، سوف نقوم بعرض ما الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني مع كافة المعلومات بشان الامن السيراني وامن المعلومات بشكل كامل لكي يتسنى للطلاب التفريق بين الاثنين في علاقة الاختلاف بين أمن المعلومات والأمن السيبراني، في عالم التطور والحاسوب فان هناك الكثير من التخصصات التي تنبثق كل يوم لكي ترى النور ويتخذ منها العديد من الطلبة تخصصا لهم، والان نقدم لكم حل سؤال ماهو الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات من خلال الفقرة التالية.

تعريف الامن السيبراني

من الجدير بالذكر أن الأمن السيبراني هو عبارة عن العديد من الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية، والتي تُستخدم من أجل منع الاستخدامات الغير مصرح بها، ومن أجل منع سوء الاستغلال لهذه الوسائل، واستعتادة المعلومات الإلكترونية، حيث أن الأمن السيبراني يُساعد في حماية عمل نظم المعلومات، ويساعد في تعزيز السرية والخصوصية لكافة البيانات الشخصية، كما أنه يؤدي إلى توافر كافة الإجراءات والتدابير والتي تهدف لحماية المواطن من المخاطر في الفضاء السيبراني، حيث أن الأمن السيبراني من الممكن أن يستفيد منه الأفراد والحكومات معاً وهو يعتبر سلاح مساعد يحمي البيانات والمعلومات.

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

هناك العديد من الافكار التي ينبغي على الشخص الاهتمام بها من اجل الوصول الى التعريف الصحيح للفرق بينهم. نتابع الاجابة:

  • يختص الأمن السيبراني بأمن كافة الموجود على السايبر من دون أمن المعلومات، بينما أمن المعلومات لا يتولى ذلك.
  • يختص أمن المعلومات بأمن المعلومات الفيزيائية أي الورقية، بينما الأمن السيبراني لا يختص بذلك.
  • الأمن السيبراني مفهوم أوسع وأشمل من أمن المعلومات، حيث يتضمن تأمين كافة البيانات والمعلومات التي يتم تداولها من خلال الشبكات الداخلية والخارجية على حدِِ سواء، والتي يتم تخزينها في الخوادم داخل أو خارج الشركة من أي اختراق.
  • أمن المعلومات هو الذي يهتم بحماية المعلومات أو أنظمة المعلومات من أي نفاذ غير مسموح به أو غير مصرح به، أو من أي سرقة أو تحرير أو تعديل أو تشهير، وذلك بهدف حفظ السرية والخصوصية للعملاء وإبقاء المعلومات محفوظة.

ماهو الفرق بين أمن المعلومات وأمن الشبكات

بعض الناس لا يفرق بين أمن المعلومات وبين أمن الشبكات ، وللعلم هما تخصصين مختلفين بينهما العديد من التقاطعات ، وإذا أردت التفريق بينهما من الجانب الأكاديمي ؛ فانظر إلي مقررات تخصص أمن المعلومات في الماجستير و إلي مقررات أمن الشبكات ، فمن الوهلة الأولى لن تلاحظ فرقاً كبيراً .

وبكمن الفرق الأساسي في أن امن الشبكات يهدف إلي تأمين المعلومات التي تمر عبر الشبكة على وجه الخصوص بينما أمن المعلومات يهدف إلي تأمين معلومات المؤسسة أو الأفراد على وجه العموم وتطبيق المبادئ الأساسية للأمان من سرية وتكاملية ووجودية وغيرها .

بمعنى آخر إذا كانت هنالك معلومات تريد تأمينها ولا تمر عبر الشبكة فهي خارج نطاق أمن الشبكات بينما تدخل في نطاق أمن المعلومات الذي يعتبر أشمل ويتضمن في داخله أمن الشبكات.

بمعنى أبسط أن أمن المعلومات يشتمل تأمين جميع المعلومات ومن ضمنها أمن المعلومات التي تمر من خلال الشبكات.

المعلومات والامن السيبراني

ان الامن السيبراني يختص بحماية العديد من المعلومات التي يتم تخزينها او يتم تناقلها بين المستخدمين عبر شبكة الانترنت، وايضا حماية كل الانظمة التي تتعلق بها، حيث يقوم مختصيين امن المعلومات بحماية كل المعلومات التي يتم تخزينها بالشكل الالكتروني والتي تتم عبر اجهزة الكمبيوتر او غيره، حيث ان ذلك يجتمع في حماية المعلومات من السرقة وعمليات الوصول الغير مشروعة، ولكن الامن السيبراني يقوم بحماية المعلومات التي يتم تخزينها على شبكة الانترنت ونظمها المتعددة.

ما العلاقة بين امن المعلومات والامن السيبراني

وعلى رغم من وجود التقاطع المذكور بين المجالين ولكن يوجد نقاط مختلفة جوهرية بين المعنيين.

ومن الفروق في نقط الاختلاف بين أمن المعلومات والأمن السيبراني، ما يلي:

– أمن المعلومات اختصاصه أمن المعلومات الفيزيائية أي الورقية، على عكس الأمن السيبراني لا يهتم بذلك.

– يحرص الأمن السيبراني على اهتمامه بكافة ما هو متاح على السايبر من دون أمن المعلومات، عكس أمن المعلومات حيث لا يهتم بذلك.

وأن العلاقة بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات تتقاطع من تجاه الاهتمام بأمن المعلومات المتاحة بالسايبر، ويختلفان تمامًا في ما هو متبقي من الاهتمامات، ولا يمكن استخدام كلمة أمن المعلومات والأمن السيراني ككلمتين مترادفين نهائيًا.

وكان هذا الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، أوجزنا لكم هذا المقال ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، حيث أن هذين المصطلحين هما من المصطلحات الهامة جداً في علم الحاسب الآلي، وكل منهما له الدور الأساسي والوظيفة الخاصة به، بحيث لا يعملان في نفس الوظيفة، أمن السيبراني متخصص في أمن السايبر، بينما امن المعلومات فهو متخصص بأمن المعلومات الفيزيائية والورقية، الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات والتي لقي الاهتمام الكبير من قبل الكثير من الطلبة المواطنين في المملكة، وأيضاً بالنسبة للأجانب، حيث أن هناك الكثير من الاحتياجات في سوق العمل لدراسة هذا المجال، وكانت هذه الإجابة على سؤال ما الفرق بين امن المعلومات وبين الامن السيبراني.

زر الذهاب إلى الأعلى