اسئلة تعليمية

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد : حل سؤال من كتاب علوم ثالث متوسط ف2 والسؤال المطروح هو: اختار الاجابة الصحيحة: ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ الانتشار. الخاصية الاسموزية. النقل النشط. النقل السلبي. بعد التحري والبحث للحصول على الجواب الصحيح لهذا السؤال ما اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، وهل تسمى العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي، حيث يوجد للخلية عدة طرق للنقل بداخل الخلية أو خارجها، حيث أننا تعرفنا عن طريقة واحدة من طرق النقل في الإجابة على سؤال ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد، حيث أنه في التعداد التالي الإجابة على سؤال ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد مطلوب الإجابة خيار واحد وهي:

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

من الأسئلة التي جاءت في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني، والتي توقف عندها الكثير من الطلبة لكونها من الأسئلة الصعبة التي تحتاج الفهم الصحيح لما ورد فيها، قبل إختيار الإجابة الصحيحة لكي يكون إختيارنا صحيحاً، فالطاقة مُكون رئيسي يدخل في الكثير من العمليات خاصة عمليات نقل المواد، والسؤال هنا ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟ وهو ما نُجيب عليه في قادم السطور.

الجواب الصحيح هو:

النقل النشط هي التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لبعض الطرق لنقل المواد، والتي بعضها لا يحتاج إلى طاقة، والبعض الآخر يستعمل الطاقة لنقل المواد هي عملية النقل النشط هي العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد النقل النشط، ويحدث النقل النشط عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة لنقل مادة من خلال الغشاء بلازما، ويتم النقل من التركيز الاقل إلى الاعلى، بخلاف النقل السلبي، وينقسم النقل النشط إلى النقل النشط الأساسي، والنقل النشط الثانوي، وكلاهما يستخدمان الطاقة لعبور المواد والجزئيات والايونات من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى.

اسم العمليه التي تستخدم فيها الخليه الطاقه لنقل المواد

ورد هذا السؤال من ضمن أسئلة الاختيار من متعدد في كتاب العلوم للصف الثالث متوسط، وهو من الأسئلة التي ترد كثيراً في الاختبارات، نظراً لأهميته، والنقل النشط هو اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، وهو عبارة عن العملية التي يتم من خلالها نقل الاملاح للخلية، وهذه العملية تستلزم طاقة حتى يتم بواسطتها نقل المواد بسهولة، حيث تعبر المواد من خلال البروتينات الناقلة، وتستهلك هذه البروتينات طاقة حتى تدخل الخلية، وبعد ان تدخل تنفصل عنها المواد التي تم نقلها، اي ان حل السؤال سيكون كالتالي:

أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟

  • أ- النقل السلبي.
  • ب- النقل النشط.
  • ج- الانتشار.
  • د- الخاصية الاسموزية.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد كانت هي عبارة عن ما يلي:

النقل النشط تسمى العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد بالنقل النشط. (بالإنجليزية: Active transport)، حيث أنها عملية يتم فيها نقل المواد والجزيئات والأيونات من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى، وبما أنها عملية تتم عكس تدرج التركيز الطبيعي (لأن الطبيعي أن يتم نقل المواد من التركيز الأعلى إلى الأقل)، فإنها عملية تحتاج إلى طاقة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه حول تسمى العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي صواب خطأ .

زر الذهاب إلى الأعلى