اسئلة تعليمية

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال .

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال . صواب خطأ ، تعتبر النسب المئوية ذات اهمية كبيرة في كتاب الرياضيات والسؤال هو: حدد صحة أو خطأ الجملة / الفقرة التالية اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ودفعت 20 % من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال صح ام خطا، ويرجع ذلك لاستخدامنا للنسبة المئوية بشكل كبير في حياتنا المختلفة، وخصوصا في عمليات الشراء، والشراء بالتقسيط، لذلك لاقت اهتمام كبير فاصبحت من الدروس الشائعة في مادة الرياضيات المقررة في المنهاج السعودي والتي تتدرس لطلبة مدارس المملكة العربية السعودية، وهنا نقدم لكم الاجاب الصحيحة لسؤال إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال و دفعت 20 من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقس .

حساب نسبة الزيادة والنقصان في المبيعات

يمكننا التعبير عن الزيادة في قيمة شيء معين على شكل النسبة المئوية وذلك من خلال القيام بحساب الفرق بين القيمة مع الزيادة والقيمة الأساسية، ثم القيام بقسمة الناتج على القيمة الأساسية، ومن ثم نقوب بضرب الناتج الكلي في العدد 100:

  • نسبة الزيادة = (القيمة بعد الزيادة – القيمة الأصلية) ÷ القيمة الأصلية *100%.

يمكننا حساب مقدار التناقص في قيمة شيء معين عبر النسبة مئوية، إما عبر استخدام معادلة الزيادة، أو عبر القيام بحساب الفرق بين القيمة الأساسية والقيمة بعد النقص، وثم نقسم الناتج على القيمة الأساسية، وضرب الناتج بالعدد 100 :

  • نسبة التناقص = (القيمة الأصلية – القيمة بعد النقصان) ÷ القيمة الأصلية *100%.

اذا من خلال ما سبق نرى بأن الاجابة عن السؤال إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال . صواب عبارة صحيحة.

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال و دفعت 20 من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقس

ان سؤال إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال صح او خطأ، من خلال النسبة المئوية هي أن نلحق الرقم بالعلامة المئوية أو المئة والتي يمكننا أن نرمز لها بالرمز %، ولها العديد من الطرق التي تكتب بها، ومن هذه الطرق أنها تكتبت على كسر عادي أو بشكل عشري، فمثلاً إذا أردنا كتابة رقم ما على سبيل المثال اذا أردنا نعبر عن قيمة الرقم30% والتي هي نفسها الكسر 30/100 و أيضاً 0.30، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة السؤال:

  • السؤال هو: إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال؟
  • الإجابة هي: صواب 20%×1500=300 عبارة صحيحة.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية الاجابة عن السؤال الذي يبحث عنه العديد من الطلبة، عبر محركات البحث، وهو اذا اشترت اميره جهاز حاسوب ثمنه ١٥٠٠ ريال ودفعت ٢٠ من ثمنه دفعه اولى على أن تدفع الباقي على اقساط شهريه فان المبلغ الذي دفعته اميره كدفعه اولى من ثمن الحاسوب = ٣٠٠ ريال، كما ويعد سؤال اذا اشترت اميره جهاز حاسوب ثمنه 1500 ، اذا اشترت اميره جهاز حاسوب ثمنه ١٥٠٠، من أسئلة درس ايجاد النسب المئوية في مادة الرياضيات.

زر الذهاب إلى الأعلى