اسئلة تعليمية

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم؟

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم؟ تنوعت الأسئلة التي تتضمنها المواد العلمية ما بين أسئلة موضوعية بسيطة وأسئلة كتابية، وأننا نطرح لكم الآن ضمن هذا المقال سؤال مانوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونه للنجم وذلك كي نبين لكم إجابته والتي هي عبارة عن ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم، يتداول سؤال عبر محركات البحث عبر الانترنت ومنها محرك بحث قوقل للبحث عن إجابة هذا السؤال الذي تداول قبل عدة ساعات وهو ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم 1 نقطة، ويجب معرفة بان النجوم تختلف من بعضها لبعض في الشكل والحجم واللون، ودرجة اللمعان، ونحن في موسوعة الموقع المثالي سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال إجابة سؤال ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة النجم .

دورة الحياة للنجوم

تمر النجوم بدورة طبيعية في حياتها، حيث تبدأ هذه الدورة بولادة النجم، ثم تتغير هذه النجوم مع مرور الزمن ويكون هذا التغير في الشكل واللون والحجم والتركيب، وفي النهاية ينفجر النجم في الفضاء الشاسع، ويختلف الإطار الزمني لدورة حياة النجوم عن دورة أي شيء أخر في الكون، حيث تمتد هذه الدورة إلى بلايين السنين، ويمر النجم في سبع مراحل أساسية وهي كالأتي:

  • مرحلة سحابة الغاز العملاقة: حيث يتكون النجم من سحابة كبيرة من الغاز، وتكون درجة الحرارة في السحابة الغازية منخفضة بما يكفي لتخليق الجزيئات.
  • مرحلة النجم الأولي: حيث أنه عندما تصطدم جزيئات الغاز في السحابة الجزيئية ببعضها البعض، يتم إنتاج طاقة حرارية وينتج عن هذا تكوين كتلة دافئة من الجزيئات يشار إليها بإسم النجم الأولي.
  • مرحلة نجم الثور: حيث أنه في هذه المرحلة لا يكون لدى النجوم ضغط كافي أو درجة حرارة عالية بما يكفي في نواتها لبدء الإندماج النووي.
  • مرحلة التسلسل الرئيسي: هي مرحلة التطوير النجمي، حيث تصل درجة حرارة النواة إلى نقطة بدء الإندماج النووي.
  • مرحلة العملاق الأحمر: هي المرحلة التي ينفذ فيها وقود الهيدروجين في النجم ويتوقف عن التفاعل الداخلي.
  • مرحلة إندماج العناصر الثقيلة: حيث تحدث في هذه المرحلة إندماج جزيئات الهيليوم في نواة النجم، مع توسع النجم بشكل كبير.
  • مرحلة المستعر الأعظم: حيث أنه في هذه المرحلة تنفجر معظم المواد النجمية وتنتشر في الفضاء، وأما نواة النجم ستنفجر لتصبح نجم نيوتروني.

مانوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونه للنجم

ما هو نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم؟ تحدث العديد من التفاعلات داخل النجوم بشكل مُتكرر مما يجعلها دائماً ما تكون مُنيرة ومُشِعة وذلك بسبب الطاقة الحرارية التي تخرج إلى سطح النجم عبر الزلازل النجمية فيتشكَّل الشكل النهائي للنجم، وهذه التفاعلات هي:

  • السؤال: ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم؟
  • والإجابة: تفاعلات نووية.

حيث أن النجوم تُعَد من أكبر المفاعلات النووية العملاقة بعد الشمس.

ما هو أنواع النجوم

هناك العديد من أنواع النجوم المختلفة في الكون، وذلك من النجوم الأولية إلى النجوم الحمراء، ويمكن تصنيفها حسب كتلتها ودرجة حرارتها، كما وتصنف النجوم أيضًا حسب أطيافها أي العناصر التي تمتصها او  حسب سطوعها أي المقدار الظاهري، وفي ما يأتي بعض الامثلة على النجوم في هذا الكون الفسيح:

  1. نجوم التسلسل الرئيسي.
  2. النجوم العملاقة الحمراء.
  3. نجوم القزم البيضاء.
  4. نجوم القزم الحمراء.
  5. النجوم النيوترونية.
  6. النجوم الخارقة.

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم؟

تتكون النجوم من الهيدروجين والهيليوم، وهي معبأة بشكل كثيف في النجم بحيث يكون الضغط في مركز النجم كبيراً بما يكفي لبدء تفاعلات الاندماج النووي، لذلك فإن التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم هي تفاعلات نووية تتحد نواتا ذرتين فيها لتكوين ذرة جديدة، وعلى الرغم من أن هذه التفاعلات تتطلب الكثير من الطاقة للبدء بتكوين نجم جديد، فإنها بمجرد ان تبدأ تنتج كميات هائلة من الطاقة في النجم.

  • إجابة السؤال: تفاعلات نووية هو من نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجم.

تعتبَر النجوم عبارة عن كُرات كبيرة من الغازات المُتفجرة مثل الهيليوم والهيدروجين، كما أنها عبارة عن خليط من الإلكترونات والبروتونات التي يتم تجريدها من ذرات الهيدروجين وتُدعى “بلازما” وذلك بسب تصادُم آلاف البروتونات في الثانية الواحدة داخل قلب النجم مما يُطلِق طاقة كبيرة، تتحرَّك خارج النجم لكي يحدث الإشعاع، وذلك بسبب تفكك الذرات بسبب التصادمات الذرية الهائلة، وكانت هذه الإجابة على سؤال مانوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونه للنجم.

زر الذهاب إلى الأعلى