اسئلة تعليمية

عند تحويل كلمة ( قلم) إلى معرفة، فإن الاختيارت الصحيحة هي

عند تحويل كلمة ( قلم) إلى معرفة، فإن الاختيارت الصحيحة هي: من مسألة تحويل الفكرة السؤال للإجابة عنه بمثابة التدريب التحديد التلخيص، يعتبر سؤال طلابنا الأعزاء عن موضوع تجربة عند تحويل كلمة قلم إلى معرفة فإن الاختيارات الصحيحة هي، من أهم المواضيع التي تواجه الطلاب في دراستهم، حيث أن كثير من الطلاب يجهلون إجابة هذا السؤال، ولهذا نحن في موسوعة الموقع المثالي انطلاقا من مسئوليتنا نحو طلابنا سوف نقدم الإجابة الشاملة عن السؤال عند تحويل كلمة ( قلم) إلى نكره، فإن الاختيارات الصحيحة هي : الذي كثر طرحه من خلال طلابنا بعنوان عند تحويل كلمة ( قلم) إلى معرفة، فإن الاختيارات الصحيحة هي، وسوف نقدم شرحا مفصلا لحيثيات السؤال حتى يزال الغموض وتصل المعلومة بكل يسر لطابنا، فتعالوا معنا لنجيب عن السؤال عند تحويل كلمة نفس إلى معرفة فإن الاجابات الصحيحة هي الذي تم طرحه.

ما معنى كلمه قلم

أصل الكلمة من الفعل العربي قَلم، أي قطع، وذلك لأنه كان يُقطع القصب ليصبح حاداً في كل مرة، لوضع الحبر عليه فسمي قلماً، وذكر القلم في القرآن الكريم سورة اسمها سورة القلم ذُكِر فيها القلم {نون والقلمِ وما يسطرون} كما ذُكِر القلم في سورة العلق {الذي علّمَ بالقلم، علّمَ الإنسان ما لم يَعْلمْ} وهاتان السورتان من أوائل السور التي نزلت على الرسول محمد، والقلم هو آلة الكتابة.

معنى كلمة قلم هو: يراع .

تعريف المعرفة

المعرفة هي ما دل على شيء معين ومعروف، سواء كان إنسان او حيوان أو جماد.

مثال: محمد، الكتاب، مكة، الذي

أنواع المعارف: هناك سبعة أنواع من أنواع المعارف وهم، العلم والضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة والمعرف بـ ال والمعرف بالإضافة والمعرف بالنداء.

ما هو الاسم والنكرة

النكرة وهو ما دل على غير معين، ويقابله المعرفة، والنكرة عكس المعرفة، فالنكرة والمعرفة اسمان متضادان، فالمنكر ضد المعروف، والنكرة هي الأصل على خلاف المعرفة، فالنكرة لا تحتاج إلى قرينة للدلالة على المعنى الذي وضعت له، بعكس المعرفة التي تحتاج إلى قرينة. والنكرة من باب المطلق، والمعرفة فيها ما يدل على التخصيص، وفيها ما يدل على العموم، لكنها ليست من باب المطلق. وأما العام فيشمل جميع أفراده على سبيل العموم، فإذا قلت: (لا تكرم كسولاً) وامتنعت عن إكرام كسول واحد، وأكرمت آخر فلست بممتثل؛ لأن (كسولاً) هنا للعموم. وإذا قلت: (أكرم جاداً) أي: مجتهداً فأكرمت اثنين لم تكن ممتثلاً؛ لأن المطلق يتناول جميع أفراده على سبيل البدل، فالنكرة من هذا القبيل. فيقال: النكرة اسم شائع في جميع أفراده على سبيل البدل.

  • النكرة كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون الآخر، مثل: رجل شمس، قمر، لكن خصها بالشمس المعينة عدم وجود غيرها، وكذلك القمر، وإلا فهي في الأصل نكرة.
  • ومن أمثلة النكرة: نجم، مطر، بيت، شخص، إنسان؛ فكل هذه نكرات، لأن كلاً منها اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر، وكونه يختص بشيء معين نظراً لعدم وجود غيره لا يخرجه عن كونه نكرة.

الاسم المعرّف بال التعريف:

هذه أسهل طريقة نجعل فيها النكرة معرفة!

كتابٌ  – – –  الكتابُ

قرأتُ كتابًا

قرأتُ الكتابَ

في الجملة الأولى “قرأتُ كتابًا” لا تعرفون أيّ كتابٍ قرأتُ بالضبط.

ولكن في الجملة الثانية، قرأت الكتاب الذي تعرفونه، ربما تحدثنا عنه في السابق…

تنبيه: لا يمكن أن نضع التنوين على الكلمة التي تحتوي على ال التعريف…

خطأٌ كبيرٌ جدًّا أن نقول “الكتابٌ” انتبهوا!

تعرفون أن التنوين من علامات النكرة، فكيف يمكن أن يكون الاسم نكرة ومعرفة في نفس الوقت! هذا غير ممكن.

عند تحويل كلمة ( قلم) إلى معرفة، فإن الاختيارت الصحيحة هي

للإجابة عن هذا السؤال نحتاج إلى معرفة الخيارات الخاصة بالإجابة، تحويل كلمة قلم إلى معرفة يتم عند تحويل كلمه قلم الى معرفه عن طريق إضافتها إلى معرفة، أو إضافة أل التعريف لها، فتصبح كلمه قلم عند تعريفها، وبشكل عام، وكما تم ذكره في الأعلى فإنه يتم تعريف كلمه قلم من خلال إضافتها إلى اسم معرفة، أو إضافة أل التعريف لها، فتصبح القلم، قلم الرصاص، وعند تحويل كلمه قلم الى معرفه فان الاختيارات الصحيحه هي:

  • نحتاج عند تحويل كلمه قلم الى معرفة الخيارات لتحديد الإجابة الصحيحة من بين الخيارات المعطاة.
  1. القلم ( أضيفت لها أل التعريف).
  2. قلم الطالب ( أضيفت إلى معرفة).

ينقسم الاسم العلم في اللغة العربية إلى قسمين رئيسيين هما: الاسم المعرفة، الاسم النكرة، وعند تحويل كلمه قلم الى معرفه فان الاختيارات الصحيحه هي إما القلم، أو قلم الطالب.

مثال آخر:

ضاع قلمٌ

ماذا؟ قلم من؟ أي قلم؟

ضاع قلمي

هل عرفتم أي قلم ضاع بالضبط؟ نعم عرفتم بالتأكيد! قلمي أنا..

قلم في هذم الجملة معرفة لأنها أضيفت إلى معرفة (الضمير).

وفي ختام تناولنا لمستويات الأسئله يجدر بنا أنه كثيرا مايثير المعلمون سؤالين, السؤال الأول ومؤداه: هل يجب أن يتضمن الدرس كافة مستويات الأسئله المشار إليها؟؟ وهنا نقول: أن مسألة إختيار مستوى السؤال المطروح على الطلاب مرهون عادة بوظيفة السؤال صنف الكلمات التالية إلى معرفة ونكرة حسب مدلولها عند تحويل كلمه ( قلم) الى معرفه فإن الاختيارات الصحيحة هي القلم.

زر الذهاب إلى الأعلى