اسئلة تعليمية

يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في

يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في : حل سؤال من كتاب علوم ثاني متوسط ف2 والسؤال هو: اختار الاجابة الصحيحة: يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في الرجل حركة الرأس مع الرقبة الركبة العمود الفقري، يتكون جسم الانسان من العديد من المفاصل، منها المفاصل المتحركة و المفاصل غير المتحركة، اذ تعرف المفاصل القابلة للحركة بالمفاصل المتحركة ، أما المفاصل غير المتحركة، فهي مفاصل ثابته غير قابلة للحركة، أو تتحرك حركات بسيطة لا تكاد ترى، وسؤالنا لهذا اليوم هو يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في، و هو من اسئلة مادة العلوم للصف الثاني متوسط، الفصل الدراسي الثاني، وهو من الاسئلة التي تعددت عليه عمليات البحث من قبل طلاب و طالبات الصف الثاني متوسط، لذلك سوف نبين لكم فيما يلي أشكال صياغة السؤال يسمح المفصل الكروي بمدى حركه واسعه ويوجد في، وتوضيح الاجابة الصحيحة له.

ما هي المفاصل في جسم الإنسان وما هي خصائصها

يتكون الجسم من مجموعة من العظام حيث يبلغ عدد العظام في جسم الإنسان حوالي 206 عظمة. ولكي يتحرك جسم الإنسان بالصورة المطلوبة يجب أن يتم ربط هذه العظام مع بعضها بصورة سليمة. ويتم ربط هذه العظام مع بعضها باستخدام المفاصل. وبالنسبة للمفاصل يكون عددها أكبر في الأطفال وكلما يحدث تقدم في العمر يقل عدد المفاصل أي أن ليس له عدد ثابت في الجسم. لكن العدد التقريبي لعدد المفاصل في الجسم تساوي 220 مفصلاً. وتنقسم المفاصل حسب قدرتها على الحركة سواء كانت متحركة أو غير متحركة أو تتحرك حركة طفيفة. كما يمكن تقسيمها على حسب تكوينها.

ما انواع المفاصل المتحركة ؟

المفصل أو الجبة هو مكان التقاء عظم بعظم آخر أو بين عظم و غضروف أو بين غضروفين ويوجد أنواع مختلفة من المفاصل في مناطق معينة من الهيكل العظمي والتي تختلف فيما بينها من حيث درجة قابليتها للحركة، حيث تُصنّف المفاصل تصنيفاً هيكلياً و تصنيفاً وظيفياً. التصنيف الهيكلي يكون حسب كيفية ارتباط العظام ببعضها البعض ، أما التصنيف الوظيفي فيكون حسب درجة حرية الحركة بين العظام المتمفصلة، ونحن في الموقع المثالي سنوافيكم بالاجابة النموذجية له والمتمثلة بالاتي :

  • المفصل محوري مثل الرأس.
  • المفصل الكروي مثل حركة الرجل والذراع.
  • المفصل الانزلاقي مثل مفاصل العمود الفقري والمعصم.
  • المفصل المفصلي مثل: الركبة والاصابع.

شاهد ايضاً: تصنف عضلات الوجه بأنها عضلات لا إرادية

الأمراض التي تصيب المفاصل

يوجد بعض الأمراض والاضطرابات التي تصيب العظام ومن أهمها:

  • التهاب المفاصل الروماتيدي.
  • النقرس.
  • الخلع.
  • التهاب الجراب.
  • هشاشة العظام.
  • الإصابة بعدوى في المفصل.

شاهد ايضاً: توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في

يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في

هذا السؤال ورد ذكره في كتاب الطالب علوم ثاني متوسط اجهزة جسم الانسان الفصل السابع الدعامة والحركة والاستجابة الدرس الثاني الجهاز الهيكلي والجهاز العصبي.

أختر الإجابة الصحيحة: يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في؟

  • الرجل
  • حركة الرأس مع الرقبة
  • الركبة
  • العمود الفقري

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في، كانت هي عبارة عن ما يلي:

الركبة.

يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في الركبة، يتكون الجسم من أنسجة وعظام وأجهزة مسؤولة عن وظائف يتم عملها بدقة متناهية في جسم الانسان، والعظام تتجمع لتأخذ اسم مِفصل، حيث تمكن المفاصل الانسان من القيام بالحركية الجسمية المختلفة، حيث تنقسم المفاصل لقسمين إما مفاصل وظيفية أو مفاصل الهيكلية، ولكل منها أنواع معينة، حيث تعمل المفاصل على كسب الجسم الليونة والمرونة في الحركة، حيث تنقسم المفاصل الهيكلية إلى مفاصل غضروفية ومفاصل زلالية ومفاصل ليفية، وكذلك المفاصل الوظيفية تنقسم إلى مفاصل متنقلة في حرية، ومنقولة بنسب بسيطة، وغير منقولة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال يسمح المفصل الكروي بمدى حركة واسعة ويوجد في، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى