اسئلة تعليمية

أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها

أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها، حل سؤال من كتاب رياضيات ثاني متوسط ف2 درس اختبار منتصف الفصل السادس القياس: المساحة والحجم، والسؤال هو: اختيار من متعدد: أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها؟، وتعتبر المسائل الرياضية أنها واحدة من اهم الانماط التي وردت في كتاب الرياضيات، والذي يواجه الكثير من الطلاب الصعوبه في فهم هذا النمط، اذ يلزمه قدر كير من الفهم والتحليل والقدرة على ربط المعلومات المعطاة مع بعضها كي يستطيع الطالب ايجاد الحل للسؤال، أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها ، من خلال الفقرة التالية سنوضح لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . ما الأشكال التي ستظهر في ورقتها ؟

أنواع المنشور

  • للمنشور أشكال وأنواع عديده تسمى بناء على عدد أضلاع القاعدة وشكلها، على سبيل المثال : المنشور الثلاثي قاعدته لها ثلاث أضلع، والمنشور الخماسي قاعدته تمتلك خمس أضلاع، والمنشور الرباعي قاعدته تمتلك أربع أضلاع، ومتوازي المستطيلات الذي له ستة أوجه وكل وجه يشكل مستطيل له ثلاثة أبعاد إذا تساوت فيتحول إلى مكعب، وقاعدتيه مستطيلتين وأيضا متوازيتين ويسمى أيضا بمتوازي السطوح.
  • كما ينقسم المنشور إلى نوعين حسب شكل قاعدته، فهناك المنشور المنتظم الذي يمتلك قاعدتين مضلعتين منتظمتين، وهناك المنشور الغير منتظم والذي يمتلك قاعدتين لهما شكل مضلع غير منتظم.
  • وينقسم المنشور أيضًا إلى نوعين طبقًا لزاوية حرفه الجانبي، فهناك المنشور القائم وهو الذي تتعامد فيه الأسطح الجانبية على قاعدتيه، وكل سطح من أسطحه الجانبية على شكل مستطيل، وهناك المنشور المنحني وفيه يلتقي قاعدتيه مع الأسطح الجانبية له بزوايا ليست قائمة، وكل سطح من أسطحه الجانبية يتخذ شكل متوازي الأضلاع.

شاهد ايضاً: عبارات عن المطر والغيم

مساحة حجم المنشور

تعتمد على القانون للتعرف على المنشور الثلاثي القائم، بالإضافة إلى إيجاد حجم المنشور الثلاثي، وإيجاد مساحة قاعدة المنشور الثلاثي القائم أو ارتفاعه ومعلومية حجمه وهي المعلومات التي يتم دراستها لحساب حجم المنشور بالطريقة الأساسية للخروج بما يعرف بالحجم الكامل للمنشور وهو عبارة عن مجسم له ثلاث أوجه مستطيلة الشكل ووجهان مثلثان الشكل ومتطابقان وهو التعريف العلمي للمنشور.

أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها

المنشور الثلاثي هو منشور متعدد الوجوه، وله 5 وجوه و 6 رؤوس و 9 حواف في المجموع، كما ويتألف من قاعدتين على شكل مثلث وثلاثة جوانب مستطيلة، وهو بذلك خماسي الوجوه، أي منشور ثلاثي سيكون الناتج من رسمه مثلثان وثلاثة مستطيلات، لأن المنشور الثلاثي قاعدتاه مثلثان متطابقان ومتوازيان وبقية أوجهة 3 مستطيلات، وكل منشور له مساحة سطح وحجم محددين.

اختيار من متعدد: أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها؟

  • مربعان ومثلثان
  • مثلثان وثلاثة مستطيلات
  • ثلاثة مثلثات
  • مثلث، وثلاث مستطيلات

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها، كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • مثلثان وثلاثة مستطيلات

أرادت مها رسم جميع أوجه منشور ثلاثي . فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها، ويعرف المنشور بأنه عبارة عن أي حيز في الفراغ فيه وجهان مضلعان متطابقان في مستويين متوازيين، بشرط ان تكون جميع الأوجه الأخرى متوازية الأضلاع، ويسمى الوجهان المتقابلان في المنشور بقاعدتي المنشور، اما الأوجه الباقية فتسمى أوجهاً جانبية، وتسمى المستقيمات التي تتقاطع عندها الأوجه الجانبية بالأحرف الجانبية، ويكون ارتفاع المنشور هو البعد بين قاعدتي المنشور.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ارادت مها رسم جميع اوجه منشور ثلاثي فما الاشكال التي ستظهر في ورقتها ؟ * ( 1 نقطة )، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى