اسئلة تعليمية

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون ، حل سؤال من كتاب الكيمياء للمرحلة الثانوية العامة مقررات والسؤال هو: حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته، قوانين الغازات مجموعة من التفاعلات التي تفتقد للكثير من العناصر أبرزها اللون والرائحة وهي التي استخدمت في الكثير من العمليات المتنوعة التي تدخل في حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط… قانون جاي- لوساك أحد أبرز وأهم العناصر التي تمتلك مجموعة من الخواص الفيزيائية، والتي تعرف باسم الغازات النبيلة أو ما تسمى بالغازات النادرة، والان سنوضح لكم الاجابة الصحيحة عن ينص على إن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديا مع درجة حرارته بالكلفن عند ثبوت الضغط هو قانون من خلال الفقرة التالية سنتعرف على ما هو نص قانون حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته .

قوانين حجم الغاز

قبل أن نتطرق للحديث عن إجابة سؤال حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته، لابد لنا من معرفة قوانين حجم الغاز، وتعرف هذه القوانين بأنها عبارة عن مجموعة من القوانين التي تفسر العلاقة بين درجة الحرارة، والضغط، والحجم، وعدد الجسيمات في وعاء غاز، وهذه القوانين هي كما يلي:

  • قانون شارل: هو قانون ينص على: “ان حجم كمية معينة من الغاز تحت ضغط ثابت تتغير طردياً مع درجة الحرارة”.
  • قانون بويل: ينص هذا القانون على: ” أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عله عند ثبوت درجة حرارته”.
  • قانون غاي لوساك: ينص هذا القانون على: “إذا وضعت كمية من الغاز في وعاء مغلق ذي حجم ثابت فإن الضغط يتناسب طردياً مع درجة الحرارة”.

قانون الغاز المثالي

قدمنا لكم قوانين الغازات وهي عبارة عن مجموعةٌ من القوانين التي تُفسّر العلاقةَ بين درجة الحرارة والضغط والحجم وعدد الجسيمات في وعاء من الغاز، ويكمن قانون الغاز المثالي كما يلي ض ح = ن ث د حيث إنّ:

  • ض: الضغط ( بوحدة ضغط جوّي)
  • ح: حجم الحيّز (بوحدة لتر).
  • ن: كمّية المادّة (بوحدة المول).
  • ث: ثابت الغاز العامّ ويُساوي 0.0821 لتر. ضغط جوي / مول. كلفن.
  • د: درجة الحرارة (بوحدة الكلفن).

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون

بعد التعرف من خلال السطور السابقة على قوانين الغازات حسب ما جاء بها علماء الفيزياء ، لنتعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على: حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • قانون بويل هو إحدى قوانين الغازات والتي على أساسها تم اشتقاق قانون الغازات المثالية. وهو ينص على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته.

بعد ان أجبنا على سؤال حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته، سنعرض اهم قوانين الغازات، حيث أن علم الفيزياء هو أحد اهم العلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة المادة وحالاتها وحركتها، ويأتي ضمن هذا العلم عدة قوانين للغازات كيف يرتبط الضغط مع الحجم؟

– صمم بويل تجربة كالموضحة فى الشكل التالي:

– وضح بويل من خلالها أنه إذا كانت كمية الغاز ودرجة الحرارة ثابتتين فإن مضاعفة الضغط الواقع على الغاز يقلل من حجمه إلى النصف. ومن ناحية أخرى فإن تقليل الضغط الواقع على الغاز إلى النصف يضاعف حجم الغاز.

– لذلك لاحظ بويل أن حجم الغاز يقل كلما زاد الضغط المسلط عليه والعكس صحيح وذلك عند تثبيت درجة الحرارة وكمية الغاز، وكانت هذه الإجابة على سؤال حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون بويل.

زر الذهاب إلى الأعلى