اسئلة تعليمية

حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو

حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو ، حل سؤال من كتاب كيمياء ثاني ثانوي مقررات ف2 والسؤال هو: ما حجم 1mol من الغاز في الظروف المعيارية؟ وما حجم 2mol من الغاز في الظروف المعيارية ؟ الغازات هي عبارة عن حالة من حالات المادة الثلاتة الرئيسية، حيث تتميز المادة وهي في حالاتها الغازية على أن مكونة من جزيئات صغيرة جداً  غي الحجم، ولا يوجد روابط فيما بينها، ؛ وذلك بسبب تزايد المسافة بين الجزيئات ، كما وتعرف بأن القوى التي تجمع بين جزيئاتها ضعيفة جدا، وبالتالي سنتناول إجابة سؤال ماهو حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو؟ ، وقد وضع علماء الكيمياء مجموعة من القوانين الخاصة بالغازات، ومن خلال المقالة سنتعرف على التساؤل التالي: حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية هو ؟

ما هو حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية ؟

الظروف المعيارية للغازات هي: أن يكون الغاز على ضغط جوي يساوي واحد ضغط جوي، ويكون على درجة حرارة مقدارها 298 كلفن، ومن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي جاء لينص على: حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية هو؟

الإجابة الصحيحة للسؤال ما حجم 1mol من الغاز في الظروف المعيارية؟ كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية 22.4 لتر .

تقول الظروف المعيارية الخاصة بالغازات أن الغاز يكون ضغطه 1 ضغط جوي، وحرارته 298 كلفن. وهذا ما يدفعنا إلى إجابة سؤال مهم للغاية وهو: حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية هو: حجم mol 1 يساوي L 4.22.

قانون أفوجادرو للغازات

  • قانون أفوجادرو هو قانون من قوانين الغازات سمى باسم العالم الإيطالي أميديو أفوجادرو والذي استنتج القانون في عام 1811.
  • قانون أفوجادرو للغازات Avogadro,s law- هو قانون يوضح العلاقة بين كمية الغاز والحجم عند ثبوت الضغط ودرجة الحرارة.
  • – وجد العالم الايطالي افوجادرو انه عند ثبوت الضغط ودرجة الحرارة فان حجم الغاز يتناسب طرديا مع كميته.
  • نص قانون أفوجادرو: تحتوي الحجوم المتساوية من الغازات المختلفة على عدد متساوي من المولات عند ثبوت درجة الحرارة والضغط، أو، عند ثبوت الضغط ودرجة الحرارة فان حجم الغاز يتناسب طرديا مع كميته
  • عمل أميديو أفوجادرو على إيجاد العلاقة بين حجم وكمية معينة من الغاز تحت ضغط ودرجة حرارة ثابتين ومن خلال أبحاثه.

حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو

هناك العديد من القوانين الخاصة بالغازات ودراسة سلوكها، ومن هذه القوانين: قانون شارل، وقانون غاي-لوساك، وقانون بويل. وفي طريق معرفتنا للغازات وتعمقنا في دراستها يظهر لنا سؤال مهم جدًا وهو:

  • السؤال هو: حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو؟
  • والإجابة هي: حجم mol 1 يساوي L 4.22؛ وحجم mol 2 يساوي L 8.44

حجم 1mol من أي غاز في الظروف المعيارية هو، يساوي L 4.22؛ من خلال قانون أفاجادرو للغازات هو من أحد القوانين المهمة جدا في علم الكيمياء والذي تم اكتشافه من خلال التجارب والمشاهدات المستمرة من قبل العالم الإيطالي أميديو أفوجادرو، التي سمي القانون باسمه، حيث ينص قانون أفاجادرو على وجود رابطة وعلاقة تربط  بين حجم الغاز وكمية معينة من الغازات، وكانت هذه الإجابة على سؤال حجم 1 مول من أي غاز في الظروف المعيارية هو.

زر الذهاب إلى الأعلى