اسئلة تعليمية

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية : حل سؤال من كتاب الحاسب الآلي ثالث متوسط ف2 والسؤال هو: ما هي أهم أنواع الروبوتات التعليمية ، نريد السؤال الذي يتواجد في مادة حاسب للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث يبحث الطلاب في الأونة الأخيرة على الحل الخاص بهذا السؤال من انواع الروبوتات التعليمية، ليتسنى لهم معرفة الإجابة الصحيحة الخاصة به وحل الواجب المنزلي حول ماهي الروبوتات التعليمية وما أهميتها ؟، حيث أصبح مكونات منهج الروبوت التعليمي أحد أهم الوسائل التعليمية في العصر الحديث منذ حدوث الثورة التكنولوجية الكبيرة التي طالت العالم منذ تسعينيات القرن العشرين، ونجح توصيل الحاسوب بالشبكة العنكبوتية، والذي أدى إلى ضرورة التغيير في كثير من الأنماط التقليدية ومنها التعليم، لذا سوف نبين لكم الحل الصحيح لهذا السؤال الحساسات هي الجزء المسؤول عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت التعليمي، من كتاب الحاسب الآلي حصريا، والتعرف من أهم انواع الروبوتات التعليمية؟

ما هو الروبوت

الروبوت هو آلة مصممة لتنفيذ مهمة أو أكثر تلقائيًا بسرعة ودقة، هناك العديد من أنواع الروبوتات المختلفة حيث يختلف النوع على حسب المهام التي يقوم بها. تُعرف الروبوتات التي تشبه البشر باسم androids ؛ ومع ذلك، فإن العديد من الروبوتات ليست مبنية على النموذج البشري. فغالبًا ما يتم تصميم الروبوتات الصناعية، على سبيل المثال، يوجد مهمات معينة لا يتم أدائها ببناء يشبه الإنسان. يمكن التحكم في الروبوت عن بعد بواسطة الإنسان، وأحيانًا من مسافة بعيدة.

يتم أحيانًا تصنيف الروبوتات وفقًا للإطار الزمني الذي استخدمت فيه على نطاق واسع لأول مرة، يعود تاريخ الروبوتات من الجيل الأول إلى السبعينيات وتتألف من أجهزة كهروميكانيكية ثابتة وغير قابلة للبرمجة بدون أجهزة استشعار. تم تطوير روبوتات الجيل الثاني في الثمانينيات ويمكن أن تحتوي على أجهزة استشعار ووحدات تحكم قابلة للبرمجة. تم تطوير روبوتات الجيل الثالث بين عامي 1990 تقريبًا وحتى الوقت الحاضر، يمكن أن تكون هذه الآلات ثابتة أو متحركة، أو مستقلة. الروبوتات من الجيل الرابع في مرحلة البحث والتطوير ، وتتضمن ميزات مثل الذكاء الاصطناعي، والنسخ الذاتي، والتجميع الذاتي، من مسابقات الروبوت يقوم فيها الروبوت بدفع الروبوت الآخر حتى يخرج من منصة المسابقة هي مسابقة.

الروبوت التعليمي وتطوير التعليم

يمكن حصر دور الروبوت التعليمي في العملية التعليمية في النقاط التالية:

  • تجهيز وإعداد نماذج متعددة من الروبوت التعليمي تكون في متناول الطلبة والتعود على التعامل معها، وفي هذه المرحلة يتعرف الطالب على ماهية الروبوت، وكيف يمكن توجيهه لأداء مهام محدّدة من خلال تزويده بالمعلومات المطلوبة، واستخدام البرمجة المناسبة لذلك.
  • إعداد وتجهيز مختبرات الروبوت، وفيها يتعلم الطالب مبادئ التصميم، وعمليات البرمجة المختلفة، والتي تتناسب مع مجالات استخدام الروبوت، وفي هذه المرحلة يتعرّف الطالب على مكونات الروبوت، والأجزاء الأساسية التي من خلالها يمكنه تجميع الروبوت وفق المواصفات والاحتياجات المطلوبة منه.
  • ومن هنا ينشأ جيل جديد متشبع بروح العصر، قادر على التفكير والابتكار، وملمّ بعلم جديد من شأنه المشاركة في عملية نهضة شاملة تتخطى المجال التعليمي، ليكون الروبوت في المستقبل القريب عنصرًا هامًّا وأساسيًّا يستعين به الطالب والمعلم والمهندس والعالم والطبيب.

ما هي مميزات الروبوت التعليمي؟

تعريف الروبوت التعليمي ومميزاته عن طريق إدراج اهم انواع الروبوتات التعليمية في مجال التعليم، فإنك تلاحظ ظهور العديد من المميزات من أهمها:

  • خلق روح التعلم التعاوني والعمل في مجموعات من خلال هذه التقنيات، وقد ساهم هذا في جعل العمل الجماعي هو السبيل الأنسب لتطوير وتبادل المهارات بين الطلاب، والذي غالباً ما يتكون من خمسة أفراد أو أقل، وهو ما يزيد من رفع الروح الجماعية بين الأفراد بدرجة كبيرة.
  • العمل على جعل الطلاب يركزون على مجموعة من المفاهيم أو النظريات؛ وذلك لأن المعلم يعمل على توجيه الطرق الأنسب للطلاب وعلى الطلاب البحث وتوجيه قدراتهم والتعاون من أجل تكييف تلك النظريات فى العمل، وهو ما يساعد على زيادة التفكير المنطقي لديهم والبحث العلمي.
  • تطوير الكثير لدى الطلاب فى مجال البرمجة والتصميم؛ لأنها العناصر الرئيسية فى العمل.

اهمية الروبوتات التعليمية

الروبوتات التعليمية هي بيئة تعلم يتم فيها تحفيز الطلاب والأطفال لتعلم برمجة الروبوتات أو تعلم أساسيات البرمجة بشكل عام عن طريق التحكم في هذه الروبوتات وتوجيهها عن طريق برمجتها بطرق بسيطة ، وأيضاً تستخدم الروبوتات التعليمية لغرض التعليم وتساعد على تشجيع الابتكار والإبداع وقادرة على محاكاة الروبوتات المستخدمة في العديد من المجالات ، كما يمكن للمعلم استخدامها في تبسيط لغة السكراش والبايثون المقررة في المناهج التعليمية للطلاب ومن أهم مميزاتها :

  • تطوير قدرات الطالب الإبداعية .
  • القدرة على رصد جميع البيانات كالمسافة والوقت .
  • تطوير التعلم بطريقة ممتعة وأكثر تسلية للأطفال .
  • تبسيط لغات البرمجة وتعزيز قدرتهم على التحكم في الروبوتات .
  • تهيئة الطالب أو الطفل الذي يستخدمها إلى المستقبل القريب الذي سيحل الروبوت في الأعمال التي يقوم بها البشر .

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية

تعددت أنواع الروبوتات التعليمية والتي كان لكل منها وظيفة، وأهمية خاصة به، وجميعها تعتمد على البرمجة بطريقة معينة، ولكل منها لغة برمجية خاصة به، ومن أهم أنواع الروبوتات التعليمية:

  • روبوت mBot : تتم برمجة هذه الروبوتات التعليمية لاستخدامها من قبل الطالب في العملية التعليمية، حيث أن هذا الروبوت يتم برمجته بلغة السكراتش.
  • روبوت Nxt: قامت شركة ليغو بتصميم هذا الروبوت لاستخدامه كألعاب الأطفال، ويتم استخدامه في بعض الأشياء البسيطة.
  • روبوت mBot Ultimate : يتعامل هذا الروبوت بلغتي البايثون، والسكراتش، ويتم برمجته ليتحول إلى أشكال مختلفة.

من أهم انواع الروبوتات التعليمية، إن الروبوتات التعليمية هي بيئة تعلم يتم فيها تحفيز الأفراد المنخرطين فيها من خلال تصميم وإنشاء الابتكارات (وهي أشياء لها مميزات شبيهة بمميزات الحياة البشرية أو الحيوانية). وترد تلك الابتكارات في المقام الأول يلي ذلك إضفاء الشكل العقلي والجسدي، والتي يتم تصميمها مع أنواع مختلفة من المواد ويتحكم فيها نظام حاسوبي، بما يسمى بالنماذج أو المحاكيات، وكانت هذه الإجابة على سؤال ما هي انواع الروبوتات التعليميه.

زر الذهاب إلى الأعلى