اسئلة تعليمية

لقياس حجم العصير نستعمل

لقياس حجم العصير نستعمل ، حل سؤال من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من الطلاب والطالبات والسؤال هو: ماذا نستعمل لقياس حجم العصير ، يعتبر الحجم هو وحدة قياس فيزيائي لقياس الحيز الذي يشغله الجسم في المكان ويختلف الحجم عن المساحة بان المساحة مقياس لحيز ثنائي الابعاد واما الحجم فهو مقياس لحيز ثلاثي الابعاد فعندما نريد ان نحسب حجم مكعب، يعتبر هذا السؤال يبين الشكل المجاور علبة عصير. احسب حجم العلبة مقرباً إلى أقرب عشر. هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة، وهو يعتبر من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، عصير: علبة عصير أسطوانية الشكل قطرها 4سم وارتفاعها 18سم. ما كمية العصير التي يمكن أن تحويها علبة العصير؟ وها نحن نطرح لكم سؤال لقياس حجم العصير نستعمل، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

تعريف الحجم

الحجم (Volume)، هو الحيز أو المكان الذي تشغله المجسمات (ثلاثية الأبعاد)، فعلى سبيل المثال الغرفة وعلبة الألوان والخزانة والصندوق، كلها عبارة عن مجسمات تشغل حيزًا معينًا، ويمكن تعريف حجم المجسم (سعة المجسم)، بأنه عدد الوحدات المكعبة التي تملأ الحيز أو المكان الذي يشغله هذا المجسم.

وضح الحالة السائلة

تعبر الحالة السائلة، عن ميوعة المواد السائلة، حيث تمثلك حجم ثابت، و شكل متغير، حيث تمتاز بحجمها الثابت في حالة ثبوت درجة الحرارة والضغط، فالمواد السائلة تنكمش بالبرودة، وتتمدد بالتسخين او بارتفاع الحراة، حيث يعتبر من الحالات التي تتأثر بالمحيط، الذي تقع فيه، فتأخذ المواد السائلة شكل الاناء التي تتواجد بداخله، حيث تتميز الحالة السائلة بخواص عدة والتي تتمثل بالتالي:

  • التوتر السطحي
  • الخاصية الشعرية

لقياس حجم العصير نستعمل

وضح لقياس حجم العصير نستعمل، يعتبر العصير في حالة سائلة، وبهذا تنطبق عليه خصائص المواد السائلة، فهو يتميز بشكل متغير حسب الوعاء الذي توضع فيه وذلك يرجع لقوى التماسك المتوسطة بين جزيئاته، أما حجمه فهو ثابت ولا يتغير بتغير الوعاء بل تبقى قيمته ثابته، لقياس حجم العصير نستعمل أداة تُعرف بالمخبار المُدرّج، بينما لقياس حجم العصير نستعمل الوحدات المكعبة مثل: الميللتر، أو اللتر.

لقياس حجم العصير نستعمل المخبار المدرج أو الكأس المدرج أو الدورق أو الكأس المخروطية المدرجة، وكذلك لقياس حجم العصير نستعمل وحدة اللتر أو الميللتر، حيث نستخدم وحدات خاصة لقياس أحجام السوائل هي اللتر، والميللتر، ويعتبر المخبار المدرج من أهم الأدوات المستخدمة لقياس حجوم السوائل والمواد في الحالة السائلة، وكانت هذه الإجابة على سؤال ماذا تستعمل لقياس حجم العصير.

وحدة قياس الحجم

يقاس الحجم بوحدات مختلفة فممكن ان نقول متر مكعب او سم مكعب او ملي متر مكعب فهو يدل على ان الاجسام ما حجمه يدل على ان جسم ما يساوي حجم المكعب طول ضلعه متر او سم و في بعض الدول مثل أمريكا تستخدم وحدات مختلفة مثل: الإنش لمكعب و القدم المكعب و الياردة المكعبة و هناك أيضا وحدات خاصة لقياس الحجم مثل المليمتر والتر و الكوب والغالون التي يستخدمونه في قياس السوائل و لكنها غالبا تكون مشتقة من وحدات الطول ويقاس حجم المكعب بالإبعاد: الطول والعرض والارتفاع و فيما يلي بعض احجام الاجسام

  • حجم المكعب = الطول × العرض × الارتفاع أو الطول^3
  • حجم الهرم = (مساحة القاعدة ÷ 3) × الارتفاع
  • حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع.
زر الذهاب إلى الأعلى