اسئلة تعليمية

يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع

يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع ، يسعدنا ان نقدم لكم احبابنا الكرام حل سؤال هل يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع صواب ام خطأ، وهو سؤال جديد يطل علينا ضمن مادة كتاب الاجتماعيات الوزاري في الفصل الدراسي الثاني، حيث ان هناك العديد من العوامل التي تربط بين ضغط الهواء وزيادة الارتفاع، وهو الامر الذي سنوضحه لكم احبابنا الكرام من خلال هذه المقالة، فتابعونا حصريا من اجل الحصول علي حل سؤال يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع صح او خطا، بعد البحث المطول للحصول علي الاجابة النموذجية لسؤال يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع، الموجود ضمن اسئلة التعليمية، وبعد الجهود التي بذلناها من اجل توفير الاجابة النموذجية والصحيحة علي هذا السؤال، نشارك واياكم حل سؤال هل يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع ؟ من خلال ما نورده لكم في الاسفل.

وحدات قياس الضغط الجوي

  • هناك عدد قليل من وحدات الضغط التي تم إنشاؤها خصيصا لقياس الضغط الجوي.
  • إحدى هذه الوحدات هي  الجو القياسي (atm) الذي يساوي 101325 باسكال.
  • هناك أيضًا وحدة تسمى الغلاف الجوي الفني (at) وهي ليست بالضبط نفس أجهزة الصراف الآلي (1 عند = 0.968 atm).
  • يستخدم Tor أيضًا لقياس الضغط الجوي حيث يكون في الأصل مساويًا لمليمتر الزئبق ولكن يتم تحديده لاحقًا على أنه مختلف قليلاً.
  • كما تستخدم بعض وحدات SI مثل hPa (hectopascal) ، kPa (kilo pascal) أو mbar (millibar).

العلاقة بين كثافة الهواء والارتفاع في الغلاف الجوي

توجد علاقة بين كثافة الهواء والارتفاع في الضغط الجوي، حيث تزداد قيمة الضغط الجوي، كلما انخفض الارتفاع تحت مستوى سطح البحر، حيث يزداد طول عمود الهواء، ويسبب هذا زيادة في الوزن. ويحدث العكس عند ارتفاع فوق مستوى سطح البحر، ليقل طول عمود الهواء، ليسبب هذا انخفاض في وزنه وفي ضغطه الجوي.

ما هو تأثير الارتفاع على الكثافة

تنخفض كثافة الهواء مع زيادة الارتفاع، فعلى سبيل المثال الهواء في منطقة دنفر أقل كثافة من الهواء في ميامي، كما تقل كثافة الهواء كلما ازدات درجة الحرارة؛ بحيث يسمح بتغيير حجم الغاز، وخير مثال على ذلك توقعات انخفاض كثافة الهواء في يوم صيفي حار مقابل يوم شتوي بارد.

هل يؤثر الضغط الجوي على الإنسان

نعم؛ الضغط الجوي وتأثيره على الإنسان، وذلك عند ارتفاع عن مستوى سطح البحر فإن الضغط الجوي يقل، ليسبب انخفاض في كمية الأكسجين، ليتأثر الإنسان وباقي الكائنات الحية بالضغط الجوي. حيث يسبب الصداع في الرأس عن طريق انخفاض الضغط، مما يشكل اختلاف الضغط في الهواء المحيط، ليؤدي إلى انتفاخ الجيوب الأنفية بالهواء، وقد يؤدي أيضا إلى الإحساس بالألم في المفاصل، خصوصا المصابين بالالتهابات في المفاصل، وعند تغير المفاجئ في الضغط يؤدي إلى انغلاق الأذن وإصابتها بالألم، كما يحدث عند صعودك على الطائرة وهبوطها.

يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ضغط الهواء الذي يوجد في الغلاف الجوي ومنها، درجة الرطوبة العالية، ودرجة الحرارة التي تعمل على تمدد الهواء والارتفاع عن منسوب سطح البحر لان هذا الارتفاع يؤدي الى انخفاض درجة الحرارة، ووجود تيارات هوائية صاعدة وهابطة.

السؤال التعليمي/ أجيب بالصواب أو الخطأ فيما يلي:

س: يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع؟

الإجابة الصحيحة هي العبارة خاطئة، حيث أنه كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر قل الضغط الجوي، وكلما ارتفع الانسان في السماء انخفض ضغط الهواء وبالتالي كمية الاكسجين ستقل، وكل ذلك سيؤدي الي حدوث صعوبة في التنفس وضيق في الصدر، حيث أن ضغط الهواء سيقل كلما ارتفعنا عن سطح البحر، حيث أن صدر الانسان سيضيق كلما ارتفع باتجاه السماء، وهذا الضيف يشتد كلما ارتفع الانسان في الارتفاع وصولا الي أشد الضيق، وكانت هذه الإجابة على سؤال يزداد ضغط الهواء في الغلاف الجوي كلما ازداد الارتفاع صح ام خطا.

زر الذهاب إلى الأعلى