اسئلة تعليمية

أسباب ظهور أطوار القمر

اسباب ظهور اطوار القمر ، حل سؤال من مادة علوم سادس ابتدائي ف2 والسؤال هو: اختار الاجابة الصحيحة: أسباب ظهور أطوار القمر – دوران الأرض حول محورها – دوران الأرض حول الشمس – دوران القمر حول الأرض – أختلاف شكل القمر، ما هي اسباب ظهور اطوار القمر، حيث يعتبر القمر هو احد الاجسام السماوية الموجودة في الفضاء، وهو عبارة عن جسم معتم ولكن تنعكس عليه اشعة الشمس فيضيء، ويدور القمر دورة حول الارض، واطوار القمر هي المراحل التي يتغير بها شكله المرئي، والان سنوضح لكم ذكر سبب ظهور اطوار القمر، وقد اهتم الانسان منذ القدم بالتعرف على سبب ظهور اطوار القمر علوم سادس، واسرار الكون وكل ما يحيط به منالغلاف الجوي والفضاء الخارجي المكون من النجوم والكواكب والاجرام السماوية والثقوب السوداء، والقمر هو احد النوم في السماء وهو عبارة عن جسم معتم يضيء بانعكاس اشعة الشمس على اسباب ظهور اطوار القمر ما هي.

ماهي أطوار القمر

أطوار القمر هي في الواقع هناك ثمانية أطوار تحدث للقمر خلال دورته، ويمكن تلخيص هذه الأطوار الثمانية على النحو الأتي:

  • المحاق (بالإنجليزية: New Moon): حيث أنه لا يمكن رؤية القمر عندما يكون في طور المحاق.
  • الهلال المتزايد (بالإنجليزية: Waxing Crescent): حيث يتم رؤية طور الهلال المتزايد على شكل هلال رقيق موجود على جهة اليمين.
  • التربيع الأول (بالإنجليزية: First Quarter): حيث يتم رؤية القمر في طور التربيع الأول على شكل نصف قمر مضيء من جهة اليمين.
  • الأحدب المتزايد (بالإنجليزية: Waxing Gibbous): حيث يكون معظم القمر مضاء في طور الأحدب المتزايد ولكن من جهة اليمين.
  • البدر (بالإنجليزية: Full): حيث يتم رؤية القمر في طور البدر مضاء بشكل كامل تماماً.
  • الأحدب المتناقص (بالإنجليزية: Waning Gibbous): حيث يكون معظم القمر مضاء في طور الأحدب المتناقص ولكن من جهة اليسار.
  • التربيع الثاني (بالإنجليزية: Last Quarter): حيث يتم رؤية القمر في طور التربيع الثاني على شكل نصف قمر مضيء من جهة اليسار.
  • الهلال المتناقص (بالإنجليزية: Waning Crescent): حيث يتم رؤية طور الهلال المتناقص على شكل هلال رقيق موجود على جهة اليسار.

حيث يعرض القمر هذه الأطوار الثمانية واحدة تلو الأخرى أثناء تحركه خلال دورته كل شهر، ويستغرق القمر 27 يوم للدوران حول الأرض ولإتمام هذه الأطوار كلها.

ما السبب وراء ظهور أطوار القمر ؟

اجتمع العلماء إلى أن الإجابة على سؤال ما أسباب ظهور أطوار القمر إلى أنه يستغرق 29 يومًا ونصف اليوم حتى يمر القمر بدورة طور كاملة , وهذا  ما يسمى بالطور الأول هذا يعني أن الأشهر في التقويم التي نستخدمها لا تتطابق تمامًا مع مراحل القمر ، هل سمعت من قبل السؤال الذي يتسائله الكثير على ماذا تعتمد أطوار القمر  وقد يكون إجابة هذا السؤال أنه هناك قمر مكتمل في 2 أكتوبر ، وآخر في 31 أكتوبر وفي الوقت المناسب تمامًا لعيد الهالوين ويحدث القمر الأزرق عادة كل سنتين إلى ثلاث سنوات وبعدها يتم تقسيم الشهر القمري إلى مراحل أولية ، وأخرى ثانويه .

اسباب ظهور اطوار القمر

يختلف دوران الكواكب والنجوم حول نفسها، فنجد ان الكرة الارضية تدور حول محورها دورة كاملة كل اربعة وعشرون ساعة، اما القمر فيقوم باكمال دورته حول محوره في 27 يوم لهذا السبب نجد ان القمر يمر باطوار متعددة.

أختر الإجابة الصحيحة: أسباب ظهور أطوار القمر؟

أ – دوران الأرض حول محورها

ب – دوران الأرض حول الشمس

ج – دوران القمر حول الأرض

د – أختلاف شكل القمر

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال أسباب ظهور أطوار القمر، كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • سبب ظهور اطوار القمر هو دوران القمر حول الأرض، بينما يقوم القمر برحلته حول الكوكب تضاء الشمس من زوايا مختلفة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال اسباب ظهور اطوار القمر بيت العلم، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى