اسئلة تعليمية

ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف

ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف ، حل سؤال من كتاب علوم ثالث متوسط ف2 والسؤال هو: اختار الاجابة الصحيحة: ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف ؟ ، حيث تمر دورة حياة الخلية بانقسامٍ عدةٍ مرات؛ بدءًا من خليتين ثم أربع وهكذا، وينشطر الانقسام إلى نوعين رئيسييّن هما الانقسام المتساوي والمنصف، فالأول يقع في خلايا أجسام الكائنات الحية، أما المنصف أو الاختزالي فإنه ينشأ في الخلايا التناسلية في أجسامها، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف وماذا يحدث فيه، وسنتناول الحدث عن الفرق بينهما من خلال ما يلي من السطور على: ما الذي ينفصل اثناء الإنقسام المنصف حيث يعرف الانقام المنصف بانه الانقسام الحاصل في الخلايا الجنسية، والهدف منها المساهمة في التكاثر الجنسي والتنوع الجيني، ومن خلال ما يلي من السطور سنتعرف على إجابة السؤال الذي ينص على: ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف؟

ما هو الانقسام المنصف

الانقسام المنصف يسمى أيضاً بالانقسام الاختزالي أو الانقسام الميوزي، وهو يحدث بالخلايا التناسلية الحية التي تسمى ( الخلايا الجنسية الأم)،  وفي هذا الانقسام يتم فيه اختزال الكرومووسمات إلى النصف، ويعبر هذا الانقسام عن انقسام الخلية الواحدة التي تمر في مرحلتين من الانقسام حتى تنتج على 4 خلايا فيها نصف كمية اكروموسومات الأصلية، وتسمى بالخلايا أحادية المجموعة الكرموسومية، ولهذا النوع من الانقسامات أهمية كبيرة تكمن في الحفاظ على الكائنات الحية،  الحفاظ على نسبة ثبات عدد الكروموسومات، يساهم في زيادة عدد الكائنات الحية المتنوعة لنفس السلالة، ويمر الانقسام المنصف بثلاث مراحل، وفيها تحصل بداية مرحلة الطور البيني والذي له الجزء الاكبر في الخلية ومراحل انقسامها، وهو أول المراحل ويسبق مرحلة الانقسام نفسها، وفي هذا الطور تكون الكروموسومات على شكل مضاعف والتي سبقت أن تضاعفت في مرحلة البناء أو التخليق وهي من مراحل تكوين الطور البيني، وفيها يحدث تكوين لكل كروموسوم من كروماتيدين متطابقين في المادة الجينية تماماً، وتم تسميتهما بالكروماتيدين الشقيقين واللذان يلتصقان في نقطة تسمى  السنترومير، كذلك يتضاعف السنتروسوم.

الفرق بين الانقسام المتساوي والمنصف

قبل التعرف على الإجابة الصحيحة للتساؤل الذي يبحث عن ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف، لنعرض لكم بعض الفروق ما بين الانقسام المنصف و الانقسام المتساوي، وهي متمثلة بما يلي:

مقارنة بين الانقسام المنصف والمتساوي من حيث :

  1. مكان الحدوث: فان الاول يحدث في الخلايا الجنسية بينما يحدث الاخر في الخلايا الجسمية .
  2. الهدف منه : فالهدف من الاول هوالحفاظ على عدد ثابت من الكروموسومات لتكوين الجاميتات بينما الهدف من الاخر هو النمو وتجديد الخلايا التالفة ،والتكاثر في الكائنات وحيدة الخلية .
  3. عدد الكروموسومات في الخلية الام : يكون عدد الكروموسومات فيها في كلا الانقسامين العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن)
  4. عدد الخلايا الناتجة: في الانقسام المنصف (4خلايا ) بينما الانقسام المتساوي (خليتان)
  5. عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة : في الانقسام المنصف يكون نصف العدد الاصلي من الكروموسومات (1ن) بينما الانقسام المتساوي نفس العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن) .

ما هو الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

يقدم الكتاب هذا السؤال ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف على هيئة سؤال اختر الإجابة الصحيحة مرفقاً باربعة اختيارات وعلى الطالب تحديد الإجابة الصحيحة من بين هذه الخيارات، ومن هذا المنطلق نتوجه من أجل تقديم الإجابة الصحيحة للسؤال الذي ينص على:ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

أ – البروتينات.

ب- الطرز الشكلية.

ج- الجينات المتقابلة.

د- مخطط سلالة العائلة .

الإجابة الصحيحة للسؤال هي: الذي ينفصل أثناء الانقسام المنصف هو الجينات المتقابلة. حيث تنفصل الجينات المتقابلة خلال عملية الانقسام المنصف التي تحدث في الخلايا الجنسية من أجسام الكائنات الحية .

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

يحدث في الانقسام المنصف انشطار الخلايا إلى أعدادٍ زوجية 2، 4 وهكذا، إلا أنها تكون مختلفة فيما بينها جينيًا مما يجعلها تُنشئ صفات وخصائص جديدة مختلفة عن الصفات الأساسية للخلية الأم، ومن أبرز ما يطغى عليه من ميزات أن دورة الانقسام لا تكتمل كليًا؛ بحيث ينتج عدد كروموسومات داخل الخلية بنحوِ عددٍ نصفي ن1 بحيث يتراجع بعدها إلى العدد الضعفي ن2 بالتزامنِ مع حدوث التحامٍ بين الجاميتات الأنثوية والذكرية.

ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف

الانقسام المنصف هو الانقسام الحاصل في الخلايا التناسلية الجنسية في جسم الإنسان و الذي يساعد بشكل كبير جدا على الحفاظ على التكاثر الجنسي للكائنات الحية و أيضا يساعد على  التنوع الوراثي والجيني، حيث يمر الانقسام المنصف بالعديد من المراحل و الأطوار المختلفة، والان سنوضح لكم اجابة سؤال ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف؟

  • السؤال هو: ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف؟
  • والإجابة هي: الجينات المتقابلة.

ما الذي ينفصل في مرحلة الانقسام المنصف، ويحدث الانقسام المنصف في أعضاء التكاثر الجنسية أو التناسلية، حيث تنقسم الخلية التناسلية انقسام منصف فينتج عن كل خلية أربعة خلايا تسمى جاميتات تحتوي على نصف عدد الكروموسومات في الخلية الأم، ومن الخلايا الجنسية التناسلية التي يحدث فيها انقسام منصف: الجاميت الذكري في الحيوان وهو الحيوان المنوي، الجاميت الأنثوي في الحيوان وهو البويضة، والجاميت الذكري في النبات وهو حبوب اللقاح، والجاميت الأنثوي في النبات وهو البويضة، ويُطلق على الانقسام المنصف الانقسام الإختزالي أو الإنصاف، وكانت هذه الإجابة على سؤال: ما الذي ينفصل في مرحله الانقسام المنصف.

زر الذهاب إلى الأعلى