اسئلة تعليمية

اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار

اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار ، يبحث العديد من الطلبة عن الإجابة الصحيحة والنموذجية لهذا السؤال: اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار ، ويتم تعريف المناخ في علم الجغرافيا على أنه الظروف الجوية التي تسود في منطقة ما، وعلى مدى مدة زمنية طويلة، ويتم تحديد المناخ بواسطة تأثير عدد من العناصر التي تتعلق بالغلاف الجو، إضافة إلى التغيرات التي تحصل فيها على الأمد الطويل، أما عن الطقس فهو عبارة عن تشكيل يحدث بسبب تأثر عناصر الغلاف الجوي، في فترات زمنية مترددة قصيرة، وعناصر المناخ هذه تشمل الرياح، الضغط الجوي، الهطول، الرطوبة، درجة الحرارة، الإشعاع الشمسي، والان سنوضح لكم حل سؤال اكتب اثنين من العوامل المؤثره في كميه الامطار :

ما هي العوامل المؤثرة على توزيع الأمطار

– ارتباط الحرارة بالرطوبة : لا تستطيع الحرارة وحدها التسبب في هطول الأمطار و الدليل على ذلك هي الأماكن الصحراوية ، حيث يجب أن يكون كل من الحرارة و الرطوبة متوافرين كما هو الحال في المناطق الاستوائية .

– القرب أو البعد من المسطحات المائية : تعتبر المسطحات المائية من العوامل التي تؤثر في سقوط الأمطار ، حيث تتميز المناطق الساحلية ذات السطح المرتفع بكثرة هطول الأمطار بها مقارنةً بالمناطق الداخلية .

– وجود التضاريس : يجب الأخذ في الأعتبار أنه إذا كان هناك تضاريس قامت باعتراض خط سير الرياح الرطبة فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاعها إلى الأعلى و انخفاض درجة حرارتها ثم تكاثف بخار الماء الموجود بها ، لذلك كثيراً ما تهطل الأمطار في المناطق الجبلية .

– نظام الضغط العام : يختلف الضغط العام في الصيف و الشتاء ، حيث عندما تكون درجة حرارة اليابس منخفضة و درجة حرارة الماء مرتفعة فإن ذلك يؤدي إلى هبوب الرياح الرطبة من البحار إلى اليابس و سقوط الأمطار ، أما عندما يحدث العكس فإن ذلك يؤدي إلى هبوب الرياح الجافة من اليابس إلى البحار ، و لا ينتج عنها أمطار إلا إذا مرت على مسطحات مائية .

– نظام هبوب الرياح : الرياح العكسية هي المسؤولة عن سقوط الأمطار على السواحل الغربية للقارات ، بينما الرياح التجارية تعمل على سقوط الأمطار على السواحل الشرقية للقارات ، أما الرياح التي تهب بشكل موازي للسواحل فلا ينتج عنها أمطار مثل : الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي نراها في سواحل الصومال .

طرق قياس كميه الامطار

من الممكن استخدام طريقة المطار وهي الطريقة الأكثر شيوعاً، تكون عبارة عن أسطوانة تحتوي بداخلها على أنبوب ضيِّق يتَّصل بقِمع موجود في الأعلى، بحيث تجري مياه الأمطار عند تساقطها في داخل هذا الأنبوب ليتم بعد ذلك قياس كمية المطر عن طريق مخبار أو دورق مُدرَّج، كما يتمُّ استخدام شبكات من المماطير لقياس كميَّة الأمطار في مناطق أو أقاليم معيَّنة، بحيث توضع هذه المماطير مُتباعدة عن بعضها البعض في الفصول الرَّطبة، في حين توضع مُتقاربة في الفصول الجَّافَّة، وذلك لأنَّ زخَّات المطر الخفيفة تحدث في أنطِقة ضيِّقة، والان سنوضح لكم اجابة سؤال ما هي العوامل المؤثرة في كمية الامطار.

اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار

إن المناخ في منطقة ما يتكون تبعا لعدد من العوامل المتعددة في كمية الامطار، والتي تعمل إلى جانب بعضها من أجل تشكيله في تلك المنطقة، واجابة السؤال العوامل المؤثرة في كمية الأمطار هي:

إجابة سؤال العوامل المؤثرة في كمية الامطار هي:

  1. القرب أو البعد عن المسطَّحات المائية: بحيث يؤثِّر قرب أو بعد المناطق عن البحار والمحيطات على توزيع الأمطار وكميَّاتها، لذلك تكون المناطق المُحاطة بالبحار والمُسطَّحات المائية أكثر عُرضةَ لتساقط الأمطار.
  2. اتجاه وحركة هبوب الرِّياح: فمثلاً الرِّياح العكسية تسقط أمطارها بشكل خاص على السواحل الغربية للقارَّات، في حين تسقط الرياح التجارية على السواحل الشرقية للقارَّات، فإذا هبَّت الرياح من البحر أو أي مسطَّح مائي كبير فإنَّ هذه الرياح تكون رطبة، ومُحمَّلة ببخار الماء وبالتالي تعمل على تساقط الأمطار.
  3. التضاريس: ففي حال لم تواجه المرتفعات الرياح الرطبة فإنَّها سترتفع لأعلى، بحيث تقوم المرتفعات وخاصَّة الجبلية بجذب كميَّات كبيرة من الأمطار باتجاهها على عكس السيول وبالتالي يبرد هواء هذه المناطق ويتكاثف ليسقُط على شكل أمطار.

وكانت هذه الإجابة على سؤال اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى