اسئلة تعليمية

حكم التسمي بأسماء الله غير المختصة به

حكم التسمي بأسماء الله غير المختصة به : حل سؤال من كتاب الدراسات الإسلامية اول متوسط ف2 والسؤال هو: ما هو حكم التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن ، وقد علمنا الله تعالى تسعة وتسعون اسماً لله عز وجل، والتي منها الكثير مما قد تم ذكرها في آيات الله في كتابه القرآن الكريم، ولأسماء الله جل علاه، معاني عظيم، وبها آيات كريمة، فلكل من أسماء الله الحسنى عظم المعاني التي يختص به، ويتوجب على جميع المسلمين أن يؤمنوا بها جميعها، فيواجه الطلاب الذين يدرسون المنهاج السعودي، سؤال حكم التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن والحكم وهذا ينافي كمال التوحيد الواجب :- تعليمي مهم، فكان هذا السؤال ما هو حكم التسمي بأسماء الله غير المختصة به، ما سنجيبه في هذا المقال حول التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن الحكم هو التسمي بأسماء الله ينقسم إلي قسمين .

حكم التسمي بأسماء الملائكة والأنبياء

اختلف أهل العلم في حكم التسمِّي بأسماء الملائكة فذهب بعضهم إلى جواز ذلك وذهب آخرون إلى كرهة التسمِّ بمثل هذه الأسماء، أمَّا التسمي بأسماء الأنبياء فمختلفٌ فيه على قولين، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • القول الأول: أنَّ التسمي بأسماء الأنبياء والمرسلين جائزٌ بلا كراهة، وقد سمَّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ابنه على اسم أبو الأنبياء إبراهيم -عليه السلام- وهذا هو القول الأصوب.
  • القول الثاني: جائزٌ مع الكراهة؛ حتَّى تُصان أسماء الأنبياء عن الابتذال وما يُعرض لها من سوءٍ عند الغضب.

التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن الحكم

إن أسماء الله عز وجل كثيرة وعديدة، والتي يجب على المسلمين التعرف عليها، وتدبر معانيها، وذلك كونها تعتبر من أركان الإيمان والتوحيد، حيث انه يتوجب على المسلم الإيمان بأسماء الله عز وجل وصفاته، ولما لاهمية هذا الموضوع، فقد طُرح في مناهج المملكة العربية السعودية، وتناولت المواد الدراسية عدة أسئلة متنوعة حول هذا الموضوع، وكان من ضمنها سؤال حكم التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن والحكم وهذا ينافي كمال التوحيد الواجب ، والذي كثر البحث عن إجابته، والتي سوف نضعها لكم في سياق الفقرة الآتية.

الدرس الثاني-(حكم التسمي بأسماء الله وتعبيد الأسماء لغير الله ) حول حكم التسمي بأسماء الله المختصة به مثل الرحمن من احترام أسماء الله المختصة به عدم التسمي بها، تحدث عن ذلك في الأسطر التالية:

أحب الأسماء إلى الله

إنَّ أحب الأسماء إلى -عزَّ وجلَّ- ما فيها تعبيدٌ له؛ فقد ورد في السنة النبوية المطهرة أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ أحَبَّ أسْمائِكُمْ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعَبْدُ الرَّحْمَنِ”؛ إذ أنَّ باسم عبد الله إقرارٌ من العبد لله -عزَّ وجلَّ- بالوصف الذي لا يليق إلا به سبحانه ألَّا وهو وصف الألوهية، وكما أنَّ بمثل هذه الأسماء إقرارٌ من العبد بعبودتيته لله -عزَّ وجلَّ- وحده.

الميل با أسماء الله عما تدل عليه من المعاني الحقيقية العظيمة الى معان باطلة هو تعريف

الميل بها عما تدل عليه من المعاني الحقيقية العظيمة إلى معان باطلة هو لا يجوز لأي مسلم أن يميل بأسماء الله عما تدل عليه، بل أن عليه أن يؤمن بها إيمانا كاملا ويقينا، وأن يتمعن في كل اسم أو صفة من أسماء الله وصفاته، وورد لله تسع وتعون اسما، إذ من الواجب على المسلمين التدبر بها، وتعبر أسماء الله عن مقدرة الله، فلكل اسم معناه ودلالته الخاصة به، وتشير الجملة الميل با أسماء الله عما تدل عليه من المعاني الحقيقية العظيمة الى معان باطلة هو إلى مصطلح الالحاد بأسماء الله، والذي يعتبر كفرا، والله تعالى أعلى أعلم.

ماهو أنواع الإلحاد في أسماء الله الحسنى وصفاته

الإلحاد في أسماء الله وصفاته يعني الكفر التام بأسماء الله وصفاته، والميل التام إلى المعاني الصحيحة للمعاني الباطلة. ومن أنواع هذا الإلحاد:

إنكار اسم من أسماء الله الحسنى، أو إنكار الصفات، مثل إنكار الشخص لاسم الله، أو أحد أسماء الله الحسنة، أو شخص يؤمن بأسماء معينة، وينفي ما يشير إليه. مثل أهل البدع مثل: أهل البدع “سمع الله بغير سمع”.

العبد يدعو الله تعالى بأسماء لم يسمها بنفسه، وهذا إلحاد بأسماء الله الحسنى، لأن أسماء الله لا يجوز لأحد من الناس أن يسميها باسم لم يسميه الله تعالى. وهذا يعني أن أسماء الله العلي مأخوذة، مثل المسيحيين الذين دعوا الله الآب. ومن معناه، وهناك ميل وانحراف عن الاصطفاف، فإن أسماء الله تعالى يجب أن تكون مشتقة من الأصنام كما فعل المشركون باشتقاق اللاتات من الله، واستخراج سلسلة الإرسال من العزيز.

ما حكم التسمّي بأسماء الله تعبيد الأسماء لغير الله

  • يبحث الكثير من الأشخاص عن حكم تعبيد الأسماء لغير الله وهو من الأمور التي لا بد من التعرف عليها، وذلك في حالة الرغبة في الإقبال على التسمية.
  • حيث إنه من الأمور المتعارف عليها في الدين الإسلامي، هو ضرورة اختيار الأسماء الجيدة، والتي تحمل المعاني الطيبة.
  • فهو من أبسط حقوق الأبناء، ولقد تحدث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في تلك النقطة أيضًا.
  • وذلك لأنها تعد من النقاط الهامة، ولقد روي عن رسول الله إن من أفضل الأسماء هي عبد الله وعبد الرحمن.
  • أي التي تكون فيها صفة الحمد لله عز وجل، أو صفة العبودية، مثال عبد الله، عبد الرحمن، أو محمودة مثل محمد أحمد، محمود، وغيرها من الكثير من الأمثلة الأخرى.
  • لقد انتشرت العديد من الأسماء التي يكن فيها تعبيد لغير الله عز وجل.
  • ومن أمثلة ذلك عبد الكعبة، أو عبد الرسول، أو عبد لأي شيء آخر سوى الله سبحانه وتعالى.
  • وهذا الأمر من الأمور المحرمة في الشريعة الإسلامية، ولا يجوز أبدًا لأي مسلم أن يقبل على تسمية ابنه بتلك النوعية من الأسماء.
  • وذلك لأنه يكون به عبادة لغير الله، وهو من الأمور الغير مسموح بها، ويكون فيها إذلال لغيره تبارك وتعالى.
  • وبالتالي فإنه في حالة التسمية به، فلا بد من تغيير ذلك الاسم على الفور، بعد التعرف على كونه محرم.

حكم التسمي بأسماء الله غير المختصة به

إن أسماء الله عز وجل هي أسماء مدح وثناء وتمجيد وصفات كمال الله عز وجل، كما ان أسماء الله عز وجل تدل على أفعال الرحمة، والحكمة، والعدل من الله عز وجل، حيث انه يتم الدعاء لله عز وجل بهذه الأسماء ذات المعاني الجميلة، وسوف نتناول الآن في هذه الفقرة الإجابة الصحيحة والنموذجية للسؤال المطروح في هذا المقال والذي هو ما حكم التسمي بأسماء الله غير المختصة به؟ ، وخلال هذه السطور سنتعرف حول من احترام أسماء الله المختصة به عدم التسمي بها، تحدث عن ذلك في الأسطر التالية:

أسماء الله تعالى التي لا تختص به، فلا حرج في التسمية بها، بخلاف ما كان مختصا به سبحانه ـ كالخالق والرحمن والصمد ونحوها ـ فلا يجوز أن يسمى بها غيره، قال ابن القيم في تحفة المودود: ومما يمنع تسمية الإنسان به أسماء الرب تبارك وتعالى، فلا يجوز التسمية بالأحد والصمد ولا بالخالق ولا بالرازق، وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرب تبارك وتعالى..

وقال المعلمين في الإرشاد: الواجب احترام أسمائه من أن يسمى بها غيره وذلك من تحقيق التوحيد، فعن أبي شريح أنه كان يكنى أبا الحكم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحكم وإليه الحكم، فقال: إن قومي كانوا إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم فرضي كلا الفريقين، فقال: ما أحسن هذا! فما لك من الولد؟ قلت: شريح ومسلم وعبد الله، قال: فمن أكبرهم؟ قلت: شريح، قال: فأنت أبو شريح. رواه أبو داود وغيره.

فغيَّر النبي صلى الله عليه وسلم كنيته من أجل احترام أسماء الله، لأن الله هو الحكم على الإطلاق، وكانت هذه الإجابة على سؤال ما هو حكم التسمي باسماء الله غير المختصه به.

زر الذهاب إلى الأعلى