منوعات

سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، كثير من رواد المواقع الإلكترونية يتواصلون بالرسائل حول دعاء قول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، وهذة الرسائل قد تحتوي على الكلمات الرقيقة أو الدعوات في المناسبات وفي غير المناسبات فالدعوة الخالصة من القلب تفتح القلوب ودعاء صوت الرعد سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته بالانجليزي، تشهد هذه الفترة سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد على البلدان العربية. ويكثر قول سبحان الذي يسبح الرعد بِحَمْدِهِ في المنام، وتحذر هيئات الأرصاد المختلفة من التقلبات الجوية المحتملة خلال فصل الشتاء الذي أوشك على البدء ؟ نتيجة للتنبؤات الموجودة حول العواصف والرياح التي سوف تتواجد في هذا الشتاء وما قد يصاحبها من ضرر يقع على الجميع.

دعاء سماع الرعد ونزول المطر

يتضح لنا أن دعاء الرعد هناك الكثير من الاعتبار في رؤيتنا للمطر ونزوله والرعد وصوته والبرق وبريقه، وقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر» أي أن الدعاء مستجابٌ عند الأذان وعند نزول المطر؛ لذلك يمكن للمؤمن أن يُصيغ بعض دعاء عند نزول المطر أو يستأنس بالتالي:

  • اللهم أفض علينا الخير وعلى بلادنا وبلاد المسلمين.
  • اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه إنك أنت خير الرازقين.
  • دعاء الرعد: سُبْحَانَ اللهِ الَّذِي يَسْبَحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالمَلَائِكَةُ مِنْ خيفته
  • اللهم ارزقنا الإيمان الخالص وثبتنا عليه حتى الممات.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

إخواني المسلمين يفضل عند الدعاء أن يكون هناك وقوف تحت المطر لكي يبتل جسدك وملابسك بعض الشيء ،وهذا لجديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم (898).

شاهد ايضاً: الدعاء المستحب عند نزول المطر اللهم صيباً نافعاً

ما صحة حديث سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة

صحة حديث سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، يقول الشيخ ابلن العثيمين رحمه الله في اجابة على سؤال  “ماذا يقال عند الرعد والبرق ؟ “:

ليس فيه حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ورد فيه الحديث لأنه كان يقول في حال ان سمع  الرعد: ” اللهم انا نسالك ان لا تقتلنا بغضبك ولا ان  تهلكنا بعذابك وعافنا ربنا قبل ذلك ) وكذلك ان كان بن الزبير يقول: ” سبحانك يا ذا الذي يسبح الرعد بحمده وتسبح الملائكة من خيفته ” ويذكر عن بن عباس أنه قال: ” من رأى منكم البرق فقال سبحانك الله وبحمدك يا من لم تصبه صاعقة ” حيث تعد هذه الآثار أولا فيها أي شيء من النظر، وأما السنة فلم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأحسن ما فيها ( اللهم لا تقتلنا بغضبا من عندك، ولا تهلكنا ربنا بعذابك، وعافنا ربنا قبل ذلك “.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته في المنام

  • هذا الدعاء كان الصحابة يتركون كل ما يفعلونه، ويدعون الله به إذا سمعوا صوت الرعد، حتى إذا كانوا يتحدثون مع بعض الأشخاص الآخرين.
  • كان الصحابي عبد الله بن الزبير رضى الله عنه إذا سمع الرعد ترك الحديث؛ وقال: سبحان الذي يُسَبح” الرعد بِحَمْدِهِ وَالـْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”. رواه البخاري).
  • كما جاء عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أنه قال: أتت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه عن الرعد ما هو؟ قال: ((ملك من الملائكة موكل بالسحاب، معه مخاريق من نور، يسوق بها السحاب حيث شاء الله تعالى))، قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: ((زجرة السحاب، يزجره إلى حيث أمره))، قالوا: صدقت).

ماذا كان يقول النبي حين يسمع صوت الرعد

  • روي عن زوجة النبي عائشة رضي الله عنها بان النبي ليه السلام اذا شاهد المطر قال: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا” – مما رواه البخاري وهنا المقصود بالصيب هو ما قد اسيل من المطر، وقد قال الله سبحانه تعالى: “أو كصيبٍ من السماء”.
  • ويتواجد الكثير من الأدعية النبوية الصحيحة حول ظاهرة الرعد والبرق، اذ جاء أن النبى محمد صلى الله عليه، وسلم قال: “الرعد هو ملك من الملائكة وهو موكل بالسحاب بيده و في يده مخراقا من نار يزجر به السحب والصوت الذي يسمع منه هو زجره السحاب وإذا زجره حتى ينتهي إلى لأمره، وعن بن عباس رضى الله عنه قال “الرعد ملك من ملائكة الله الموكل بالسحاب معه المخاريق من النار فيسوق بها السحاب حيث شاء منه الله عز وجل “.

شاهد ايضاً: دعاء المطر للحبيب

سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

سبحان الذي يسبح الرَّعْدُ بحمده والملائكة من خيفته إسلام ويب، قد يأتي نزول المطر بشكل منفرد فتُمطر السماء بأمر ربها مُنبتة الثمار والزروع وبها يرتفع منسوب الأنهار مما يدل على خيرٍ وفيرٍ، وقد يأتي المطر في بعض الأحوال بشكل كثيف مصحوبًا بالرعد والبرق نقول سبحان من يسبح الرعد، فأما الرعد فهو صوت تصادم السحب بعضها مع بعض، وأما البرق فهو الضوء الناتج عن هذا التصادم؛ وبما أن سرعة الضوء أسرع من الصوت فإننا نرى البرق أولًا ثم نسمع بعدها صوت الرعد، وإذا تطرقنا إلى دعاء سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته سنجد أنه ليس هناك شيءٌ مخصص للبرق ولكن الإنسان يعتبر ويتفكر في قدرة الله تعالى وتسخيره لكل تلك المخلوقات من حوله، وقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- حينما يسمع الرعد يقول:

عند سماع صوت الرعد فقد جاء في قول التالي:

سبحان الذي يسبّح ‎الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

(وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ). (13)الرعد.

  • لا تقتلنا بغضبك ولا تُهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، قاله النبي –صلى الله عليه وسلم- .
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، قاله: عامر بن عبد الله بن الزبير.
  • سبحان من سَبَحْتَ له، قاله: التابعي الجليل “طاووس” .

أدعية تقال عند الرعد والبرق تويتر

  • الأفضل عند الادعية التي تقال عند ظهور البرق والرعد في السماء التوجه بالدعاء والإستغفار وكذلك بالصلاة ـ وهذا كان نهج الرسول عليه الصلاة والسلام ونهج الصحابة من بعدة رضي الله عنهم جميعًا.
  • الأفضل للرجال الصلاة في المسجد فكثيرًا ما ينادي الإمام بالصلاة جامعة في مثل هذة الأمور كخسوف الشمس والقمر والبرق والرعد.
  • الدعاء والصلاة والإستغفار حتي يرضي الله عنا جميعًا ويرفع البلاء وسوف نقدم بعض من هذة الأدعية الواردة فلم يرد عن رسول الله منها الكثير
  • دعاء البرق والرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. دعاء الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت إليه.

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء الرعد سبحان الذي يسبح الرعد بحمدة والملائكة من خيفته تويتر, عرضنا لكم في هذا المقال محتوى مهم حول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده تويتر, سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته traduction، نرجو أن تكونوا استفدتم من  محتوى المقال، وأن يكون شامل لجميع المعلومات التي تحتاجون إليها، وسوف نكون في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم حول ويسبح الرعد بحـمــده Mp3, سبحان من يسبح الرعد بحمدة تويتر, وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بحمده والملائكة من خِيفَتِهِ تويتر، وأتمنى أن يرزقكم الله كل خير ويصلح لكم أموركم، كما سوف انتظر دعوتكم الرائعة ليؤمن عليها باقي قراءة موقعنا الافاضل عبر التعليق على هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى