اسئلة تعليمية

افضل صيام التطوع هو صيام

افضل صيام التطوع هو صيام ، عرف الصوم أنه واحد من اهم اعبادات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، وقد جعلها احد اركان الاسلام، لذلك سوف نوضح لكم حل سؤال ما هو افضل صيام التطوع هو صيام نبينا، حيث يرغب الكثير من المسلمين بالقيام بالعديد من العبادات التي من الممكن ان تكون الطريقة التي تقربهم من اله عز وجل لنيل الثواب والاجر العظيم، ومن ضمن هذه العبادات هي صوم التطوع ثاني متوسط، وسنقوم بالاجابة عن سؤال افضل شهر يستحب الصوم فيه صيام تطوع، من خلال المقال التالي سنتعرف ما هو صيام التطوع, تعريف صوم التطوع للصف السادس، وهنا نرغب في التوقف عند استفسار ديني يكثر البحث عن أفضل صيام التطوع هو صيام سيدنا، وفي هذا المقال سوف نوجز لكم كافة التفاصيل عن افضل صيام التطوع هو صيام مطلوب الإجابة. خيار واحد .

شروط صيام التطوع

تتعدد شروط الصيام التطوع التي يجب أن يتمسك بها المسلم ويتبعها، ليصح صومه والذي يقوم به للتقرب من الله أكثر، وتوجد في الشريعة الإسلامية بعض الأحكام التي يجب الالتزام بها قبل القيام بالصوم، ومن شروط صيام التطوع الآتي:

  • وجب على المسلم عند صومه إحضار النية داخل قلبه أولاً وذلك لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف حينما قال “إنما الأعمال بالنيات” فأي عمل يريد المسلم به التقرب إلى الله وجب حضور النية داخل قلبه أولاً وذلك في الصيام الفرض الواجب، فيجب حضور النية في الليل قبل الصيام.
  • ولكن إذا كان الصيام تطوعاً لا يشترط إحضار النية من الليل، ويجوز للمسلم أن ينوي في الصباح من ثاني يوم للصيام وذلك بشرط أنه لا يدخل في فمه أي من المأكل ولا المشرب، إلى جانب عدم حدوث النكاح مع زوجته، وهذا يرجع إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل على السيدة عائشة رضي الله عنها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم “أعندكم شيء؟، قلت عائشة: لا فقال: فإني صائم”.
  • إلى جانب الشرط الثاني لصيام التطوع والتي جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم”لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد”، المقصود في هذا الحديث أنه لا يحل للمرأة أن تصوم صيام التطوع قبل الرجوع إلى زوجها والاستئذان منه.

أنواع الصوم

ينقسم أنواع الصيام بالنظر إلى حُكمه إلى عدّة أقسام:

  • الصوم المفروض: ويشمل صوم شهر رمضان، وصوم قضاء رمضان، وصوم المنذور، وصوم الكفارات، والصوم الذي يقوم مقام دماء الحج.
  • الصوم المسنون: ويشمل صوم يوم عرفة لغير الحاج والمسافر، وصوم عشر ذي الحجة، وصوم عاشوراء وتاسوعاء وهما التاسع والعاشر من شهر محرم، وصوم ست من شوال، وصوم الأشهر الحرم، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، وكذلك يسن صوم شعبان، وصيام الأيام البيض، وصوم يومي الاثنين والخميس.
  • الصوم المكروه: ويشمل إفراد يوم الجمعة، وإفراد يوم السبت أو الأحد، ويكره صيام الدهر إن خاف ضرراً أو فوات حق، ويكره التطوع بصيام يوم وعليه قضاء فرض، ويكره صوم المريض والمسافر والحامل والمرضع والشيخ الكبير، في رمضان وغيره، إذا خافوا مشقة شديدة، ويكره صوم يوم الشك،ويكره صوم النصف الأخير من شعبان.
  • الصوم المحرَّم: وهو صوم يومي عيد الفطر وعيد الأضحى.

مبطلات صيام التطوع

إن مبطلات الصيام بشكل عام هي واحدة، ولا تختلف بين صوم شهر رمضان أو صوم أيام وشهور غيره، ومن الجدير بالذكر أن الأمور التي تسبب إفطار المسلم في شهر رمضان، هي تعتبر أيضاً من مبطلات صيام المسلم في النوافل، حيث أن المسلم الذي يأكل في نهار الصيام سواء كان صائمًا في رمضان أو كان في صيام التطوع فهو مفطر، وهناك الكثير من مبطلات الصيام سواء في شهر رمضان أو في غير رمضان، ولعل من أهمها ما يأتي:

  • شرب الدخان.
  • الإجماع.
  • من احتلم في رمضان أو غير شهر رمضان، حيث ان الاحتلام هو يعتبر من مفسدات الصيام، ويتوجب على المسلم أن يقوم بدفع كفارة عليه.

والاختلاف بين صيام الفرض وصيام التطوع هو الكفارة والقضاء، حيث ان المسلم الصائم صيام تطوع يحق له أن يفطر خلال النهار، ولا يوجد عليه كفارة مهما كان السبب من الإفطار، والدليل على ذلك من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الحديث الذي قال فيه: “الصائِمُ الْمُتطَوِّعُ أمَيرُ نفسِهِ، إنْ شاءَ صامَ، وإِنْ شاءَ أفْطَرَ”، كما وهناك دليل آخر وهو عن ابن قدامة في كتابه المغني: “من دخل في صيام تطوُّع استحبَّ له إتمامهُ ولم يجبْ، فإنْ خَرَجَ منهُ فلا قضاءَ عليه”.

أفضل صيام التطوع هو صيام نبينا

افضل صيام التطوع هو صيام نبينا داوود عليه الصلاة و السلام حيث كان يصوم عليه السلام نصف الشهر فيصوم يوم ويفطر الآخر ، يصوم يوما و يفطر اليوم الآخر .

ويقال أن افضل صيام أيضا هو صيام ثلاتة أيام كل شهر حيث قال النبي لعبد ابن عمر :” صم من الشهر ثلاتة أيام، فالحسنة بعشر أمثالها ” .

فلو صام الفرد ثلاتة أيام و كانت الأيام هذه الأيام البيض يكون هذا الأمر كافيا ، سواء كانت هذه الأيام متفرقة مجتمعة او اول الشهر او نهاية الشهر.

افضل صيام التطوع هو صيام

أفضل صيام التطوع صيام، تتعدد أيام صيام التطوع بين المسلمين ولكن قد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الالتزام بأيام معينة، حيث يفضل بها الصيام لزيادة الحسنات والتقرب إلى الله اكثر.

  • الحنفية والحنابلة: يعتبر أحد أفضل صيام التطوع هو صيام سيدنا داود عليه الصلاة والسلام، وهو صيام يوم وإفطار يوم، من أفضل صيام التطوع وأحب الصيام إلى الله سبحانه وتعالى، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه :”أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا”.
  • المالكية: هو صومُ يوم عاشوراء، وصوم تاسوعاء قبله، ثمّ صوم رَجب، ثمّ صوم شعبان، ثمّ صوم عرفة لغير الحاجّ، ثمّ صوم يوم التروية، وكان اختيار الأفضلية بحسب تكفيرها للذنوب.
  • الشافعية: أفضلها الْمحرم ثمَّ بَاقِي الأشهر الْحرم ثمَّ شعْبَان أمّا من حيث التكرار، فأفضله صوم يوم، وإفطار يوم.

افضل صيام التطوع هو صيام يوم وافطار يوم، وكما بينما فيما سبق أن أحكام الصيام تختلف بين الوجوب والاستحباب والكراهه والتحريم، وعليه فإن أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر الله المحرم وليس شهر رمضان؛ لأن صيام رمضان لا يعد صيام مستحبًا بل يعد صيامه فرضًا على كل مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ)، والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، وأفضلها صوم شهر محرم، ثم باقي الأشهر الحرم، وكانت هذه الإجابة على سؤال افضل صيام التطوع هو صيام كان يصوم يوما ويفطر يوما.

زر الذهاب إلى الأعلى