اسئلة تعليمية

نسب عمرو بن العاص

نسب عمرو بن العاص ، يتساءل الكثير من الأشخاص حول ماهو نسب الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه، هو أحد رجالات العرب وأشدهم، وهو من فرسان قريش، اسلم قبل فتح مكة، له الكثير من المواقف العظيمة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والصحابة أيضا، وهو من فتح مصر وكان له الكثير من المواقف العظيمة خاصة مع اقباط مصر، والتي دلت على مدى سماحة الإسلام، لذلك سوف نوضح لكم حقيقة نسب عمرو بن العاص، حيث كان سيدنا عمرو بن العاص في الجاهلية هو من سادات قريش، وكما أنه بعد أن دخل الإسلام أصبح أيضاً من سادات المسلمين، وخلال هذا الحديث نرغب في التوقف عند سؤال تعليمي هام من أسئلة مناهج المملكة العربية السعودية وهو: شبهة نسب عمرو بن العاص، والذي سنجيب عنه في سياق هذه المقالة.

قصة عمرو بن العاص رضي الله عنه

سيرة عبدالله عمرو بن العاص هي امتداد لسيرة أبيه الحافلة، والذي تربى في بيته خير تربية إيمانية ، وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه هو أبو عبد الله بن عمرو بن العاص، كان من كبار رجال قريش ومن أكثرهم دهاء وذكاء.

من أشهر أقواله لما سأله البعض عن تأخره في دخول الإسلام وهو العاقل الذكي الحكيم فكانت مقولته ، “كنَّا مع قومٍ لهم علينا تقدُّمٌ وسنٌّ، توازي حلومُهم الجبال، ما سلكوا فجًّا فتبعناهم إلا وجدناه سهلاً، فلما أنكروا على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنكرنا معهم، ولم نفكِّر في أمرنا، وقلَّدناهم، فلَّما ذهبوا وصار الأمر إلينا؛ نظرنا في أمر النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فإذا الأمر بيِّنٌ؛ فوقع في قلبي الإسلام”.

سيدنا عمرو بن العاص وفتح مصر

وقد عين امير المؤمنين عمر بن الخطاب ( الذي تولى الخلافة الاسلامية بعد وفاة ابو بكر الصديق )عين في عهده عمرو بن العاص قائدا للجيش المتجه لفتح مصر … وفعلا تمكن بفضل الله عمرو بن العاص من فتح مصر واصبح بذلك عمرو بن العاص واليا علي مصر … واول ما فعله فيها بعد الفتح تعليم الناس تعاليم الاسلام وبناء جامع عمرو بن العاص … لكن في عهد عثمان بن عفان نشب خلاف بين عمرو بن العاص وعثمان بن عفان وتم عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر ورجع عمرو بن العاص الى المدينة المنورة … ثم تولى عمرو بن العاص ولاية مصر مرة اخرى في عهد معاوية بن ابي سفيان .

سبب تلقيب عمرو بن العاص بـ داهية العرب

– كان معروف بدهائه، وذكائه وفطنته، وقدرته الواسعة على اختلاق الحيل في فن القتال.

– اكتسب الشهرة الكبيرة من بين قادة المسلمين، لأنه كان واسع الحيلة، وعبقري في تدبير الأمور.

– وصف في الكثير من القصص بالأسطورة، لأنه كان خطيباً مفوهاً، وله كلمة وقوة في المنطق، ويتميز بسرعة البديهة وأفكاره الحاضرة دائماً.

– كان بارعاً في القتال ويتميز بحسن المراوغة، والذكاء في الخداع، وابتكار الحيل، ولهذا لقب بداهية العرب.

-.لقبه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأرطبون العرب، بسبب براعته وإتقانه وحرفيته أثناء حصار بيت المقدس عندما كان جيش المسلمين يستعد لفتحها.

من هي أم الصحابي عمرو بن العاص

أم سيدنا عمرو بن العاص هي: النابغة من عنزة ويُختلف في اسمها فقيل: النابغة بنت خزيمة بن الحارث بن كلثوم بن حريش بن سواءة من بني عمرو بن عبد الله بن خزيمة بن الحارث بن جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. وقيل اسمها سلمى بنت حرملة ولقبها النابغة، وقد أصابتها رماح العرب في أحد حروب الجاهلية، فبيعت بعكاظ، فاشتراها الفاكه بن المغيرة المخزومي القرشي، ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان التيمي القرشي، ثم صارت إلى العاص بن وائل السهمي القرشي. قال الزبير بن بكار: أمه سبية يقال لها النابغة من عنزة، وأخوته لأمه: عروة بن أثاية العدوي القرشي – وكان عروة من مهاجرة الحبشة -، وزينب بنت عفيف بنت أبي العاص، وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري القرشي.

نسب عمرو بن العاص

نسبه هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأما عن كنية عمرو بن العاص فكانت أبا عبد الله، وقيل أبو محمد.

نسب عمر بن العاص الصحابي الجليل الذي حسن اسلامه بالرغم انه لم يسلم مع اول من اسلموا في اول ظهور الاسلام ولكن اسلم في السنة الثامنة من الهجرة بعد ان شارك في حروب كثيرة مع المشركين ضد الاسلام والمسلمين … و اهم الاعمال البارزة التي قام بها في حياته وتنسب اليه انه من فتح مصر … وكان يتميز بالعبقرية والدهاء خاصة في امور الحرب   … وكان من ابرع الناس في الخطابة …. عمرو بن العاص هو قرشى الاصل اى من فبيلة قريش … قام عمرو بن العاص بقيادة العديد من المعارك كما شارك في العديد من المعارك ايضا لنصرة الاسلام وكان اولها سرية ذات السلاسل وكانت بعد اسلامه حيث بعث الرسول عمرو بن العاص رئيسا علي هذه السرية ليحارب اعداء الله وانتصر فيها المسلمين بقيادة عمرو بن العاص علي المشركين .

زر الذهاب إلى الأعلى